بنكيران يوجّه نقدا لاذعا للحكومة ولـ UMT


انتقد رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران، “الاتفاق الاجتماعي”، الذي وُقّع يوم أمس، بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقال بنكيران، في كلمة، خلال تظاهرة نظّمها الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد فاتح ماي، إن الاقتراح الذي قدمه للنقابات خلال رئاسته للحكومة، أحسن من الاتفاق الذي وقعت عليه يوم أمس.

وسخر بنكيران، من الاتحاد المغربي للشغل، قائلاً: “النقابات أصبحت تفرط في عيدها العالمي.. النقابات الكبرى أصبحت تخاف من إقامة حفل عيد الشغل.. هادو ولاو نقابات ديال الباطرونا الكبار جدا ماشي د العمال”.

يـُذكر أن “الاتحاد المغربي للشغل”، كان قد قرّر عدم تنظيم تظاهرات ميدانية، في اليوم العالمي للعمال، الذي يصادف فاتح ماي.

المال والنفوذ

- إشهار -

وضمن الكلمة ذاتها، وجه نقدا لاذعاً إلى الحكومة المغربية الحالية، معتبراً أنها وصلت بالمال والنفوذ وتوصيات بعض رجال السلطة والكذب والخداع.

ولفت إلى أن المغرب، كانت تحكمه الشخصيات السيّاسية والثقافية والعلمية، واليوم أصبح محكوماً من أشخاص، لا نعرف سر ثراواتهم الفاحشة.

وذكر أن هؤلاء الأشخاص، تـُسهّل لهم الأمور، ويحتكرون السوق، وتتضاعف ثرواتهم في وقت الشّدة، في حين أن المواطنين يرزحون تحت غلاء الأسعار.

يـُذكر أن مجلة  “فوربس” المهتمة بإحصاء ثروات أغنياء العالـ.ـم، أعلنت، في وقت سابق، أن ثروة عزيز أخنوش، زادت هذه السنة بـ100 مليون دولار، ليصل مجموع ثـ.ـروته 2 مليار دولار، مصنفةً إياه في المرتبة الـ14 بين أغنياء “العرب” في سنة 2022.

وأشارت المجلة، في تصنيفها السنوي إلى أن ثروة رجل الأعمال المغـ.ـربي عثمان بنجلون وعائلته، لم تتغير قيمتها، إذ بقيت في 1.3 مليار دولار، مصنّفة إياه في المرتبة الـ18.

يـشار إلى أن المجلة لم تـُضمّن تصنيفها “أغنياء السعودية”، كما أن اللائحة لـ.ـم تتضمّن ثروة الملوك والأمراء ورؤساء الدول في المنطقة.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.