بايتاس: أنبوب الغاز النيجيري-المغربي يسير في الاتجاه الصحيح


قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، إن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المغرب مع دولة نيجيريا، بخصوص أنبوب الغاز، تسير في الاتجاه الصحيح.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس الـ.5 من ماي الجاري، أن هناك عدة دراسات في طور الإنجاز، والتي لها علاقو بالهندسة، والآثار البيئي.

يُذكر أن الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، كان قد اتفقا قبل سنوات علـ.ـى مشروع ضخم لنقل الغاز على طول ساحل المحيط الأطلسي، على امتداد أكثر مـ.ـن ثلاثة آلاف كيلومتر، وتم التوقيع على اتفاقية بين البلدين لأول مرة عام 2016.

- إشهار -

وفي سياق متصل، كان وزير الموارد البترولية النيجيري تيميبر سيلفا، أعلن يـ.ـوم الاثنين 2 ماي الجاري، أن روسيا عبّرت عـ.ـن اهتمامها للاستثمار في أنبوب الغاز النيجيري المغربي.

وأفاد الوزير النيجيري، حسب ما نقلته وسائل إعلام دولية، أنـ.ـه استقبل مستثمرين روس عبّروا عن رغبتهم في الاستثمار في هذا المشروع.

وأشار تيميبر إلى أن هناك اهتماما دوليا متصاعدا للاستثمار، فـ.ـي هذا المشروع الكبير، مبرزا أن حكومة بلاده تأمل أن يبدأ بالاشغال قبل ماي 2023.

ويعتبر هذا المشروع، من بين أكبر المشاريع الطموحة، التي يمكن أن تشكل منصة كبيرة للمساهمة في تطور منطقة شمال غرب إفريقيا، وتشارك فيه دول كثيرة تقع في المنطقة الفاصلة بين المغرب ونيجيريا.

 

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.