المغرب يفتح مجاله الجوي أمام ”البورجوازيين”


بديل.آنفو- محمد أسوار

رغم قرار تعليق الرحلات الجوية المتخذ منذ 29 من شهر نونبر الماضي، بسبب متحور ”أوميكرون”؛ إلا أن السلطات المغربية تسمح بهبوط الطائرات الخاصة العالية التكلفة، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام إسبانية.

وفي هذا الصدد، تشير صحيفة ”الباييس” الواسعة الانتشار، في مقال لها؛ اليوم الأربعاء 19 يناير الجاري؛ تحت عنوان ” السفر إلى المغرب ممكن لكن بطائرة خاصة”، إلى أن المغرب البلد الوحيد في العالم الذي علق الرحلات الجوية كإجراء وقائي ضد ”أوميكرون”

وذكرت أن القرار حاصر آلاف المغاربة والأجانب؛ البعض منهم لا يستطيع العودة وآخرين لا يجرؤون على المغادرة خشية عدم العودة؛ مشددة على أن هذه القاعدة لا تنطبق على الجميع، إذ أن هناك مسافرين من نوع خاص ”تمكنوا من شراء تذكرة عبر طائرات خاصة، تتضمن ما بين 8 و13 مقعدا تهبط في الدار البيضاء أو مراكش”.

رجل أعمال إسباني، قال للصحيفة إنه سافر، الأسبوع الماضي، من مدينة ”مالقة” إلى الدار البيضاء، على متن رحلة مستأجرة من قبل شركة خاصة، مقرها الدار البيضاء.

- إشهار -

وشدد ضمن حديثه للصحيفة الإسبانية، على أنه علم بوجود هذه الرحلات الخاصة بـ ”البورجوازيين” من خلال رجال أعمال آخرين. وقال أيضا ”كان علي القدوم على المغرب بداية العام الجاري، واكتشفت أن ثمن الرحلة يعادل 1500 يورو ( حوالي 15000 ألف درهم)”. مضيفا أنه ”دفع الثلث عند بدء العملية والباقي بعد خمسة أيام عندما يحجز مقعده”.

واتصلت الصحيفة بوكالة أسفار في الرباط وعرضت تذكرة سفر مقابل 1550 يورو في طائرة من ستة مقاعد، من المقرر أن تغادر يوم 26 يناير الجاري. وأكد مسؤول الوكالة أن ”ثلاث رحلات مبرمجة قبل ذلك لكن كلها ممتلئة”.

رجل الأعمال الإسباني، أضاف للصحيفة، أن الطائرة التي كان على متنها، ضمت 13 راكبا من كبار الشخصيات، أغلبهم رجال أعمال في قطاع الزراعة والنسيج، وكانت ترودهم شكوك في كونها عملية ”احتيال”.

وأوضح أن الرحلة كانت تضم أيضا لاعبين من فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم، مؤكدا أن السلطات المغربية طالبت بإجراء اختبار pcr سلبي قبل 48 ساعة وآخر عند الهبوط في الدار البيضاء و ”كنا نرتدي جميعا كمامات باستثناء الطيار ومساعده والمضيفة”، مضيفا ” لقد صدمت حين وصلت إلى المغرب ورأيت ألا أحد يكاد يرتدي كمامة في الشارع”.

الخارجية توضح

في اتصال مع الجريدة الإسبانية للاستفسار حول عدد الرحلات الاستثنائية المبرمجة بعد إغلاق المجال الجوي، قالت وزارة الخارجية المغربية، إن الموضوع يهم وزارة النقل. لكن مصدر مطلع أكد أن ” المجال الجوي مغلق منذ 29 نونبر، وإذا كانت هناك رحلات ما، فهي تأتي بطرق أخرى”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.