السعودية تعلن عن أول مدينة ذكية دون آليات


أميمة السعيدي- أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأحد 10 يناير الجاري، عن إطلاق مشروع “ذا لاين” في نيوم، الذي يعد نموذجا ومخططا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وستكون مدينة “ذا لاين” مدينة خالية من الضوضاء والتلوث على امتداد 170 كلم، وخالية من السيارات والازدحام، واستجابة لتحديات التحضر التي تعترض تقدم البشرية، كالبنيات التحتية والتلوث البيئي والزحف العمراني، حسب تقديم ولي العهد السعودي للمشروع.

وستعمل “ذا لاين” على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 اقتصاديا، من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 48 مليار دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وكما جاء في تصريح للأمير السعودي قال: “على مدى العصور بنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بنيت المدن لتضع الآلة والسيارة قبل الانسان”.

- إشهار -

وأضاف أن “المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف يهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع نسبة انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب المياه”.

وأكد أن الشعب السعودي “بحاجة لتجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية”، وأنه بصفته رئيسا لمجلس إدارة نيوم يقدم للشعب “ذا لاين”،التي قال أنها مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في نيوم، بدون سيارات، ولا شوارع ولا انبعاثات كربونية.

وستعتمد المدينة الجديدة كليا، حسب ولي العهد دائما، على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عمليات التواصل الاجتماعي مع الإنسان بطريقة تمكنه من التوقع بقدرات غير مسبوقة، الشيء الذي يوفر وقت السكان والشركات.

وستعتمد على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، بحيث ستمنح هذه للحياة على الأرض معنى آخر، وتعكس نهجا آخر لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة، ويعد مشروع نيوم أحد المشاريع العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات السعودية العامة.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Amine يقول

    ماذا كان في ذهنه:
    على مدى العصور بنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بنيت المدن لتضع الآلة والسيارة قبل الانسان. أما الآن فتبنا المدن من أجل مصلحة الإنسان الاسرائيلي، و ذلك بعد تهجير المواطنين السعوديين و الابادة المروعة لمواطني عبد الرحيم الحويطي كأضحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.