الحكومة تحدّد كيفيات إجراء مباراة مهنة محاسب معتمد


صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم، يحدد كيفيات إجراء مباراة الولوج إلـ.ـى مهنة محاسب معتمد، وامتحان الأهلية المهنية، وكذا طبيعة ومدة التكوين المخصص للمعنيين.

وأوضحت الحكومة، ضمن بلاغ، أن المشروع يحمل في جوهره أحكاما “تنظيمية” و”تطبيقية”، منها أن يعهد إلـ.ـى الجامعات الوطنية تنظيم مباراة الولوج إلى مهنة محاسب معتمد، وامتحان الأهليـ.ـة المهنية المنظمين للقيد في جدول المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين”،

وأضافت أن المشروع يرمي إلى “إحداث لجنتين تضطلعان بدراسة ملفات الترشح والتحقق مـ.ـن استيفاء المترشحين، للشروط القانونية بالنسبة إلى المترشحين لاجتياز مباراة الولوج إلى مهنة محاسب معتمـ.ـد، والمترشحين لاجتياز امتحان الأهلية المهنية، وكذا تحديد تاريخ ومواضيع الامتحانات والتداول في نتائجها”.

يـُشار إلى أن مشروع المرسوم  المصادق عليه، والذي قدّمته وزيرة الاقتصـ.ـاد والمالية نادية فتاح العلوي، يحمل “رقم 2.21.664 ويتعلق بتطبيق القانون رقم 127.12 المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد وبإحـ.ـداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين كما تم تغييره وتتميمه بموجب القانون رقم 53.19”.

- إشهار -

المنظمة المهنية

وفي السيّاق ذاته، ذكر بلاغ الحكومة، أن المجلس صادق على “مشروع المرسوم رقم 2.22.193 المتعلق بالنظام الداخلي للمنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين”.

وأضاف أن هذا “المشروع يأتي لتحديد المقتضيات التنظيمية والمسطرية المنصوص عليها في القانون رقم 127-12 المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد وبإحداث المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين”.

وأردف البلاغ الحكومي أن المرسوم يرمي إلى “تمكين أجهزة المنظمة من القيام بالمهام المنوطة بها لخدمة مهنة المحاسب المعتمد كما هو موكول لها بموجب القانون، إذ يشكل المشروع مرجعية تنظيمية سيتمكن من خلالها أعضاء وأجهزة المنظمة، لاسيما المجلس الوطني والمجالس الجهوية، من المساهمة في نشاط المنظمة في ظل روح من المسؤولية والشفافية وطبقا للمهام والاختصاصات المخولة لها”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.