اتفاق الحكومة والنقابات مهدد بـ”الإنهيار”


على مدى شهور والحكومة تتغنى بالإتفاق الذي أنجزته مع النقابات المركزية الأكثر تمثيلية، لكن يبدو أن الأمور تسير في اتجاه أخر خلال الأيام المقبلة، فقد عبرت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل “صراحة” على عدم وفاء الحكومة بالإلتزامات التي تم التوقيع عليها في محضر 30 أبريل الماضي.

 

ورفض المكتب التنفيذي للنقابة المشاركة في الحوار الاجتماعي، مضامين العرض الحكومي المرتبط بمراجعة الضريبة على الدخل، واعتبره “عرضا هزيلا لا يستجيب للحد الأدنى من تطلعات الشغيلة والمتقاعدين لمواجهة الارتفاع المهول في أسعار المواد والخدمات الأساسية، ولا يحقق العدالة الجبائية”.

 

واعتبرت الكونفدرالية، في بيان لها أمس الأربعاء 19 أكتوبر الجاري، أن هذا العرض “لا يحترم الالتزام الوارد في اتفاق 30 أبريل المتعلق بمراجعة الأشطر”، وطالبت بـ”مراجعته وتحسينه بما يستجيب لمتطلبات الوضعية الاجتماعية”.

 

- إشهار -

وأكدت النقابة أن هذا العرض الذي وصفته بـ”الهزيل”، “يشكل إخلالا بالالتزامات المنصوص عليها في اتفاق 30 أبريل2022، الذي ينص صراحة على الزيادة العامة في الأجور بالإضافة لمراجعة أشطر الضريبة على الدخل وإحداث الدرجة الجديدة، باعتبارها آليات متكاملة لتحسين الدخل”.

 

وحملت الكونفدرالية حكومة عزيز أخنوش مسؤولية عدم وفائها بالالتزامات المتفق حولها، ودعت الأجهزة النقابية الترابية والقطاعية، لعقد المجالس الكونفدرالية، وعقد المجلس الوطني للوظيفة العمومية، والتجمعات العامة، “لتعبئة الشغيلة استعدادا للدفاع عن حقوقها ومطالبها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد