رابطة حقوقية تحتج مع “ولاد العياشي” أمام البرلمان


أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تنظيم وقفة احتجاجية، يوم غد الأربعاء 10 غشت الجاري، أمام البرلمان المغربي على الساعة الحادية عشر صباحاً.

وأشارت الرابطة، ضمن بيان، إلى أن هذه الوقفة تأتي في سياق “التضامن مع ساكنة اولاد العياشي عامر سلا، الحي الصفيحي الذي أُحدث بسبب تهاون السلطات المحلية المتعاقبة وبسبب الرشوة والتغاضي عن البناء العشوائي”.

وأبرزت أن التهاون والرشوة نتج عنهما “بناء منازل في المنطقة بالإسمنت، وتتكوّن من عدة طوابق”، موردةً أن “ساكنة الحي الصفيحي المذكور، وصل عددها إلى 14 ألف أسرة (براكات، منازل)”.

- إشهار -

وقالت الرابطة، ضمن المصدر ذاته، إن السكان تفاجأوا بـ”محاولة هدم مساكنهم، علما أن جلهم يعيشون الفقر ويُمارسون مهنا هامشية”، مضيفة أن ذلك أدى بهم “الاحتجاج سلميا”.

وذكرت الرابطة، أن السكان يتعرضون “للمضايقات”، متهمة السلطات بـ”اعتقال وترهيب مؤطري الاجتجاجات”، واصفة ذلك بـ”الحملة الغير مسبوقة”.

وأشارت إلى اعتقال عضويها “سياف عزيز”، الذي يعاني من إعاقة ومرض الباركنسون، و”نور الدين اللويزي”، مطالبة بـ”إخلاء سبيلهما”، معتبرة اعتقالهما “تعسفييا”، وجاء بناء “تقارير إخبارية مغلوطة من أجل ترهيب السكان وإجبارهم على هدم منازلهم”، وفقا لتعبير البيان.

وعبّرت عن رفضها للتعويض المقترح الذي يرمي “تعويض كل عائلة بنصف بقعة (عائلتان في بقعة واحدة)”، معتبرة ذلك، “سابقة تضرب في العمق المقاربة الاجتماعية لملك البلاد وباقي التجارب في مناطق أخرى (القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء..)”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.