الاحتباس الحراري.. موجة حر “استثنائية” في فرنسا بعد إسبانيا والبرتغال


امتدت موجة الحر التي شهدتها أوروبا الغربية، أمس الثلاثاء، إلى فرنسا، وسجلت درجات حرارة “استثنائية” للمرة الثانية في أقل من شهر، بعد أن كانت قد تخطت الأربعين درجة مئوية في إسبانيا والبرتغال، وهو ما ينذر بتداعيات مقلقة على اليابسة والأنهار الجليدية.

وفي فرنسا تراوحت درجات الحرارة بين 36 و38 درجة مئوية في جنوب غرب البلاد وفي منطقة وادي الرون، مع بلوغها حتى 39 في بعض المناطق.

ومن المتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها “بين السبت والثلاثاء المقبل”، بحسب سيباستيان لياس من مصلحة الأرصاد، الذي لفت إلى أنه من المبكر التحدث عن ظاهرة تقارن بموجة الحر القاتلة التي سجلت صيف 2003.

وفي هذا السياق، دعت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، حكومتها إلى العمل على مواجهة موجة حر “لها تأثير سريع على الوضع الصحي للسكان، خصوصا الأشخاص الأكثر هشاشة”.

ومن المتوقع أن تمتد موجة الحر هذه، إلى أجزاء أخرى من أوروبا الغربية أو وسط أوروبا.

وفي بريطانيا، وجهت الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرا قبل موجة “حر قصوى” اعتبارا من الأحد، مع حرارة قد تتجاوز 35 مئوية. ودعت شركات توزيع المياه في إنجلترا زبائنها إلى الاقتصاد في استخدام المياه في مواجهة موجة الحر.

الاحتباس الحراري

ويقول العلماء، إن تزايد موجات الحر في أوروبا، هو نتيجة مباشرة للاحتباس الحراري، وإن انبعاثات الغازات الدفيئة تزيد من قوة موجات الحرارة ومدتها ووتيرتها.

- إشهار -

وفي هذا الشأن، قالت المتحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كلار نوليس، في جنيف: “تضرب موجة حر جديدة، هي الثانية هذا العام، أوروبا الغربية،و تؤثر بشكل أساسي على إسبانيا والبرتغال، لكن من المتوقع أن تصبح أقوى وأن تمتد”.

ويرافق موجة القيظ “جفاف” و”يابسة جافة جدا” ولها تأثير مقلق على “الأنهار الجليدية في جبال الألب التي تتأثر فعلا في الوقت الحالي”.

وتابعت نوليس: “إنه موسم يلحق الكثير من الأضرر بالأنهار الجليدية”، فيما “نحن نسبيا في بداية فصل الصيف”.

وجاء حديثها بعد أسبوع، من انهيار جليدي في جبل مارمولادا في إيطاليا بسبب تأثير الاحتباس الحراري، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا.

وفي إسبانيا، تخطت الحرارة 40 درجة مئوية في جزء كبير من غرب البلاد الثلاثاء، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية، ولا سيما في مناطق الحرارة فيها معتدلة عادة، مع بلوغها 43,3 درجة مئوية في بعض المناطق مثل قرطبة في الجنوب و43,5 درجة في ريبادافيا في الشمال الغربي وفق هيئة الأرصاد. وفي مريدة في الجنوب الشرقي ارتفعت الحرارة أكثر إلى 43,9 درجة.

ومن المتوقع أن تمتد ذروة موجة الحر حتى الخميس مع تسجيل 43-44 مئوية في وادي تاغوس ووادي غوادالكيفير.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد