أخنوش يوصي الوزارات بالتقشف


أوصى رئيس الحكومة عزيز أخنوش كل الوزارات بترشيد نفقاتها حين إعداد مقترحاتهم بشأن البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات 2023_2025.

وراسل أخنوش الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين الساميين والمندوب العام والمندوب الـ.ـوزاري، حيث أوصاهم بتدعيم فعالية تخصيص الموارد الميزانياتية وفقا للأولـ.ـويات الإستراتيجية وتحسين ظروف إعداد قانون المالية ومنح رؤية واضحة للآمرين بالصرف لتدبير بـ.ـرامجهم من خلال تمكينهم من تتبع نجاعة الأداء.

وأكد أخنوش أن الحكومة ستعمل خلال الفترة المذكورة على تفعيل مختلف مكونات ورش تعميم الحـ.ـماية الاجتماعية، وذلك وفقا للرؤية الملكية، باعتباره مشروعا اجتماعيا ضخما يجسد ثورة اجتماعية حقيقية.

- إشهار -

وأفادت مراسلة رئيس الحكومة أن هذه الأخيرة ستواكب ورش الحماية الاجتماعية بإصلاح عميق للمنظومة الصحية الوطنية وتحسين عرض العلاجات بما يكفل تمتين السيادة الصحية الوطنية واستيعاب المستفيدين الجدد من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وأضاف أخنوش أن الحكومة ستعمل في مجال التعليم على النهوض بجودة هذا القطاع الأولوي، من خلال تغيير جذري في مقاربة الإصلاح، يقوم على مقاربة شمولية تتوخى تحسين المنظومة التعليمية، وتشمل الجوانب المتعلقة بالتكوين وتوسيع وتعزيز البنية التحتية والرفع من الخدمات التي توفرها هذه المنظومة للمتعلمات والمتعلمين.

وتابع أخنوش أن الحكومة ستعمل على المستوى الاقتصادي على الرفع من وتيرة النمو عبر تنزيل برنامج وطني وجهوي لدعم المقاولات الناشئة في القطاعات الواعدة وتشجيع المبادرة المقاولاتية وتفعيل الإصلاحات المهيكلة للاقتصاد الوطني، لا سيما تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار كرافعة للنهوض بالأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتموين وتمويل مختلف المشاريع الاستثمارية، بالإضافة إلى تبني سياسة فاعلة للنشاط الاقتصادي للمرأة، وكذا تجويد مناخ الأعمال.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.