رائد المسرح الإحتفالي ينكا جرح أبي الفنون


بديل.آنفو

أكد الكاتب والمخرج المسرحي عبدالكريم برشيد، أن ”الواقع المسرحي في المغرب، تضرر بشكل كبير جراء جائحة كورونا، خاصة مع الإغلاق الشامل للفضاءات الثقافية، مشددا، على أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل توقفت عن تقديم الدعم الذي كانت تقدمه في السابق دعما للإنتاج بشكل نهائي”.

وشدد رائد المسرح الإحتفالي في تصريح لموقع “بديل” اليوم الأربعاء 19 يناير الجاري،على أنه “لم يعد هناك شيء إسمه الإنتاج، لأن الوزارة الوصية عن هذا القطاع أقدمت على خطوة التعاون مع التلفزيون، وهو ما أسمته أو عنونته بـ”المسرح يتحرك”. مردفا أن الوزارة اقتنت 60 عرضا مسرحيا لتصويرها وتقديمها على التفزيون كشكل من أشكال الدعم، معتبرا في نفس الوقت، أن “المسرح المغربي يعرف نوعا من الانكماش، مثله مثل السينما والملتقيات والمهرجانات وكذلك الندوات”.

وبخصوص تراجع إقبال الجمهور المغربي عن القاعات السينمائية والمسارح، أعتبر الكاتب المسرحي، أن “كل ماهو ممنوع مرغوب، خاصة وأن المجتمع المغربي أصبح يعيش نوعا من “الاكتئاب” بسبب الإغلاق الشامل والمكوث في البيت، طويلا مخافة إصابته بفيروس”كورونا”.

- إشهار -

وجوابا عن سؤال حول جديد أعماله قال رائد المسرح الاحتفالي “أنا لم أتغيب عن الساحة الفنية، والثقافية، ولهذا ستكون لي مشاركة بإحدى الندوات الثقافية بداية الشهر المقبل، كما سأكون حاضرا بالمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة من خلال مشاركتي في بعض الندوات”

جدير بالذكر أن الكاتب المسرحي عبدالكريم برشيد له العديد من الكتابات والأعمال المسرحية والفنية، من أبرزها حدود الكائن والممكن في المسرح الاحتفالي وأربعة نصوص مسرحية (على باب الوزير- ديوان الحشاشين- صياد النعام- يا ليل يا عين) وفلسفة التعييد الاحتفالي في اليومي وما وراء اليومي والإحتفالية مواقف ومواقف مضادة بالإضافة إلى “أبو الغرائب في بلاد العجائب”  و”امرؤ القيس في باريس”  و”عيشة قنديشة”، إضافة إلى إصداره لـ 03 كتب “الحكواتي الجديد لعبد الكريم برشيد” و” التيار التجريبي” في المسرح العربي الحديث” عام 2020، و”رسائل عبد الكريم برشيد” للمخرج المسرحي يوسف الريحاني”، وغيرها من الأعمال الأخرى.

 

 

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. يوسف الريحاني يقول

    عبد الكريم برشيد هو مؤسس الكتابة المسرحية المغربية بلا منازع حاضر على الدوام ويفاجئ المسرحيين قبل الجمهور بكل جديد

    لا يوجد اثنان من هذا الرجل الاستثنائي
    تحياتي الخالصة وكل عام وانتم في توهج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد