احتياطات صناديق التقاعد على حافة النفاذ


بديل.أنفو-

رغم الإصلاحات الكبيرة التي باشرتها الحكومات السابقة في صناديق التقاعد، والتي رفعت من حجم الإقتطاعات وسن الإحالة على المعاش؛ أكدت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أنها مهددة بالعجز في غضون السنوات القادمة.

وقالت الهيئة، في التقرير السنوي لـ 2020، إن الإحتياطات الخاصة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ستنفذ سنة 2040، واحتياطات نظام المعاشات المدنية ستنفذ سنة 2028، وبالنسبة لاحتياطيات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ـ النظام العام ـ ستنفذ سنة 2044.

- إشهار -

وأكدت الهيئة أن النظامين الخاصين بالقطاع العام “نظام المعاشات المدنية والنظام العام للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد” سيشهدان تدهورا بسبب ارتفاع عدد الإحالات، خلال السنوات القادمة، مقارنة مع عدد التوظيفات الجديدة في الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية. وسيبلغ هذا المعامل بالنسبة لهذين النظامين 1,7 و1,1 مساهم لكل متقاعد، على التوالي، في أفق “2080”.

وأثارت “الإصلاحات” التي أقدمت عليها الحكومات السابقة احتجاجات وسط شغيلة القطاع العمومي، من خلال تنظيم عدد من التظاهرات، مؤكدة رفضها لتَحَمل تبعات “فسل وسوء تدبير صناديق التقاعد وسياسيات الحكومة في مجال التشغيل”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد