بوريطة يجري مباحثات مع نظيره من جمهورية موريشيوس


بديل.أنفو

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 14 يناير الجاري، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية، ووزير النقل والمترو في جمهورية موريشيوس آلان جانو.

وبهذه المناسبة، رحب الوزيران بعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين، مؤكدين على رغبتهما المشتركة في تنشيط التعاون الثنائي، من خلال تحديد المجالات القادرة على إحداث نقلة نوعية، وتعزيز الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين.

وفي هذا السياق، اتفق الوزيران على بدء دينامية جديدة للتعاون القطاعي من خلال دعوة وزراء البلدين إلى التفاعل من أجل تقييم تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقاً وتحديد الإجراءات والمشاريع التي يتعين القيام بها في القطاعات الرئيسية بشكل مشترك، مثل الصحة والطاقات المتجددة وتقنيات المعلومات.

كما أكد بوريطة و جانو على أهمية إقامة تعاون طموح ومثمر في القطاعات البحرية، مثل البنى التحتية للموانئ والنقل البحري وصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية وحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والطاقات البحرية المتجددة.

- إشهار -

وسلط الوزيران الضوء على أهمية موضوع تغير المناخ وضرورة تكثيف العمل المناخي من أجل إفريقيا مرنة، لا سيما من خلال لجنة المناخ الثالثة الخاصة بالدول الجزرية التي تم إحداثها بفضل المبادرة الملكية التي تم إطلاقها سنة 2019 في مراكش خلال قمة العمل المناخي.

وأشاد جانو بجهود المغرب في مجال مكافحة وباء كوفيد-19، مؤكدا أن إنتاج اللقاح في المغرب يعد خطوة مهمة في مكافحة الوباء على المستوى الإفريقي.

كما اتفق الطرفان على الدعم المتبادل لترشيحات المغرب وموريشيوس على مستوى آليات التعاون الإقليمي والدولي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد