مراسلة حقوقية لرئيس الحكومة بخصوص السنة الأمازيغية


بديل.آنفو- راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، نهاية الأسبوع المنصرم من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر. وذلك قبل أيام قليلة من حلول رأس السنة 2972 الذي يصادف الخميس 13 يناير الجاري،

وقال المكتب المركزي للجمعية، في المراسلة الموجهة لعزيز أخنوش، ” كما لا يخفى عليكم أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية ‘اخف أوسكاس’، يعتبر إرثا تاريخيا لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا ورمزا من رموز الثقافة والهوية في كل المناطق التي يتواجد بها الإنسان الأمازيغ”.

وأضافت الجمعية “من أجل رفع الحيف و التمييز اللذين يطالان الإرث الثقافي و الهوياتي للأمازيغ، وإعمالا لاتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي لعام 2003 التي تُعرفه بكونه ‘الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات… التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحياناً الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي’ (المادة 2)، وتفعيلا لقرار لجنة القضاء على التمييز العنصري القاضي بوجود صلة مباشرة بين الحقوق الثقافية للشعوب الأصلية وحقوقها في الأراضي، وبين لغتها وتراثها الثقافي؛ والذي أوصى بأن تحترم الدول الأطراف ثقافة الشعوب الأصلية وتاريخها ولغتها وأسلوب عيشها بوصفها عناصر تثري الهوية الثقافية للشعوب”.

- إشهار -

وأكدت الجمعية مُخاطبة رئيس الحكومة، “نطالبكم، كما سبق لنا في يناير من سنة 2020،  بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر، في القطاعين العام و الخاص، على غرار ما هو معمول به في التقويمين الميلادي والهجري، كمبادرة رمزية للاعتراف بالهوية الثقافية الأمازيغية للشعب المغربي”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد