محامي الإيغوري ايشان.. تسليمه قرار سياسي وننتظر غدا قرار محكمة النقض


بديل.أنفو- قال ميلود قنديل محامي الناشط الإيغوري إدريس إيشان، المعتقل في المغرب، إن قرار تسليمه للصين هو قرار سياسي بيد الحكومة بعد انتهاء كل اطوار التقاضي.

وأكد قنديل في تصريح لموقع “بديل” ننتظر تحرير القرار الذي أصدرته محكمة النقض والقاضي بتسليم ايشان للصين ” وسننظر هل سيتم تسليمنا إياه غدا الأربعاء 5 يناير الجاري”، وأضاف “لم أكن أتوقع أن توافق محكمة النقض على التسليم، وهناك قرارات يتم اعدادها في ثلاثة أيام وفي المقابل أخرى تستغرق ثلاثة أشهر”.
وكانت محكمة النقض قد أيدت يوم الخميس 16 دجنبر المنصرم، قرار تسليم الناشط الإيغفوري، ” إدريس ايشان” إلى الصين، رغم المطالب الدولية بعدم تسليمه والتي كان أبرزها طلب أمنستي الدولية بعدم تسليمه “مخافة تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة”.

واعتقلت السلطات المغربية الناشط من أقلية الأيغور المسلمة الصينية بناء على “مذكرة اعتقال إرهابي” صينية قامت إنتربول بتوزيعها، وذلك وفق معلومات من الشرطة المغربية وجماعة حقوقية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، يوم الثلاثاء 27 يوليوز الماضي، إن مواطنا صينيا اعتقل بعد هبوط طائرته في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء يوم 20 يوليوز، لدى وصوله من إسطنبول.

وأضافت: “كان محور مذكرة حمراء أصدرتها إنتربول للاشتباه في انتمائه إلى منظمة مدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية”.

- إشهار -

وكانت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول)، تراجعت عن تصنيف الناشط من أقلية الايغور المسلمة الصينية، ضمن خانة المجرمين المطلوبين للعدالة، بعد تعليقها “النشرة الحمراء” في حقه.

وصدرت المذكرة الحمراء، التي توازي قائمة أكثر المطلوبين لدى إنتربول، بناء على طلب الصين التي تسعى إلى ترحيله، بحسب المديرية، التي ذكرت أيضا أن السلطات المغربية أبلغت إنتربول والسلطات الصينية باعتقاله، وتمت إحالته إلى الادعاء بانتظار إجراءات ترحيله.

وعبر ناشطون عن خشيتهم من ترحيل الإيغوري إلى الصين، ويقولون إن اعتقاله يأتي في إطار حملة صينية أوسع لمطاردة أي منشقين خارج حدود البلاد.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد