بينهم المكي والراضي والبقالي.. ”ايفي” ترصد أهم 10 شخصيات في المغرب سنة 2021


بديل.أنفو-رصدت وكالة “ايفي” الإسبانية 10 أهم شخصيات في المغرب خلال سنة 2021، وجاءت الإختيارات التي رصدتها الوكالة متنوعة بين رئيس الحكومة وراعي أغنام وشخصيات رياضية وحتى فريق لكرة القدم.

هذه قائمة بأهم عشرة شخصيات تصدرت الأخبار هذا العام، حسب وكالة “ايفي” الإسبانية:

عمر الراضي

تصدر الصحفي والناشط المعارض البالغ من العمر 35 عامًا الأخبار هذا العام، بعد أن حكم عليه في يوليوز الماضي بالسجن ستة أعوام بتهمة “التجسس” و “اغتصاب” زميلة في العمل. ونفى الصحفي دائما هذه الاتهامات وقال إنه حوكم على عمله.

ودعا العديد من نشطاء حقوق الإنسان، والمنظمات غير الحكومية مثل مراسلون بلا حدود وهيومن رايتس ووتش إلى مراجعة قضيته – قيد الاستئناف حاليًا – والإفراج عنه.

وفي عام 2020 ، أفادت منظمة العفو الدولية أن الحكومة المغربية قد تجسست على هاتف الراضي من خلال استخدام برنامج “Pegasus” الذي طورته شركة NSO الإسرائيلية.

محمد المكي

أصبح هذا الراعي الشاب من عائلة متواضعة نجمًا لشبكات التواصل الاجتماعي في المغرب، بعد مساعدة سائحتين فرنسيتين في مضيق دادس في الأطلس الكبير بجنوب البلاد.

نُشرت القصة في نونبر الماضي عندما شاركت السائحتان أوليفيا وتشارلي مقطع فيديو يعجبان بكرم المكي، الذي قدم لهما الخبز الذي كان لديه ورفض تلقي المال في المقابل.

وانتشرت هذا اللقطة على نطاق واسع داخل مواقع التواصل الاجتماعي المغربية، التي أطلقت على الشاب اسم “مواطن بدرجة سفير”.

ناصر بوريطة

وزير الخارجية الذي ظل يشغل منصب وزير لإحدى الوزارات التي توصف بأنها “وزارة سيادة”، وأكدت الوكالة أنه يحظى بثقة الملك محمد السادس، وعين وزيرا للخارجية سنة 2017، وبقي في منصبه رغم تغير الحكومة اثر الانتخابات التشريعية الأخيرة، ويعتبره الخبراء السياسي الذي أطلق “دبلوماسية أكثر حزما وأكثر هجومية” في المغرب في السنوات الأخيرة.

وأضاف الوكالة أنه “كان الشخص الرئيسي للملك في إدارة الأزمة المفتوحة مع إسبانيا هذا العام، وفي الهجوم الدبلوماسي مع ألمانيا، وبرز برسائله الحازمة إلى الاتحاد الأوروبي لمراجعة سياسة الجوار مع البلد المغاربي، ودعم قضية الصحراء”.

سفيان البقالي

كان الرياضي المغربي البالغ من العمر 25 عاما هو بطل أولمبياد طوكيو 2021، بفوزه بسباق 3000 متر حواجز، منهيا أكثر من 30 عاما من الهيمنة الكينية على هذا التخصص.

البقالي، الذي أصبح فيما بعد أحد أكثر الشخصيات المشهور على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنح المغرب أول ميدالية ذهبية في الأولمبياد منذ 16 عامًا بعد ثنائية الأسطورة المغربية هشام الكروج.

عزيز أخنوش

يشغل منصب رئيس الحكومة منذ أكتوبر الماضي، بعد ان استطاع حزبه اكتساح الانتخابات والإطاحة بالإسلاميين، الذين اشتغل وزيرا في حكومتهم.

- إشهار -

ويعتبر أخنوش، حسب الوكالة، واحدا من أثرياء المغرب، وصاحب المشروع الذي تعتمده الدولة بخصوص الفلاحة، إحدى أنجح الوزارات في عهد حكومة العدالة والتنمية.

سعد الدين العثماني

تصدّر الزعيم السابق لحزب العدالة والتنمية، والرئيس السابق للحكومة عناوين الصحف هذا العام باعتباره السياسي الذي خلق أكبر قدر من الانقسام داخل حزبه، الذي تعرض لهزيمة كبيرة في انتخابات شتنبر الماضي (احتل المركز الثامن). بعد خسارة 90٪ من مقاعدهم، بعد عقد من الزمن على رأس الحكومة.

بعد الكارثة الانتخابية، استقال العثماني، 65 عامًا، من رئاسة حزب العدالة والتنمية، ولم تسامحه قواعده على توقيع اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، واحدة من الأسباب الرئيسية للهزيمة.

عبد اللطيف الجواهري

المصرفي الشهير البالغ من العمر 82 عاما، عضو اللجنة الدائمة لحكامة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، والي بنك المغرب، وزير مالية سابق، رئيس سابق للمجموعة المهنية لبنوك المغرب.

شغل منصب والي بنك المغرب منذ 2003، وكان هذا العام من بين أكبر عشرة محافظين في البنوك المركزية، حسب تقرير أمريكي، وحصل على التصنيف “A” ، وهو الأعلى في أحدث تقرير سنوي بعنوان “Central Banker Report Cards 2020” من قبل مجلة Global Finance الأمريكية ، والتي تحدد تصنيف محافظي البنوك المركزية لـ 101 دولة في العالم.

سلوى إدريسي أخنوش

 سيدة أعمال مغربية مؤسسة ومديرة مجموعة أكسال، زوجة رئيس الحكومة والملياردير عزيز أخنوش، ورثت سلوى ثروة عن جدها الحاج أحمد بن لفقيه، وهو رجل أعمال مغربي ممن كانوا يهيمنون على تجارة الشاي في عقد الستينات.

 تملك سلوى مجموعة أكسال حوالي 50% من مول المغرب أكبر مركز للتسوق في افريقيا، وقد بني بكلفة فاقت 240 مليون دولار أمريكي عام 2007، تملك مجموعة أكسال امتياز حصري لعدة علامات تجارية عالمية في المغرب، منها ”زارا”، ”بانانا ريبابل”ك، ”بول آند بر” و”غاب”.

أدرجت رئيسة مجموعة أكسال، 36 عامًا، في الترتيب الأخير لمجلة فوربس الشرق الأوسط لـ “أكثر 50 امرأة نفوذاً في الشرق الأوسط” الذين تمكنوا من فرض أنفسهم في عالم الأعمال على الرغم من الأزمة الصحية لفيروس كورونا.

أشرف حكيمي

اختارت الصحافة المغربية الظهير الأيمن البالغ من العمر 23 عاما، كأبرز شخصية رياضية لهذا العام لأدائه كلاعب أساسي في الفريق المغربي الأول.

 كما سلطت وسائل إعلام مغربية الضوء على لعبه في ناديه الحالي باريس سان جيرمان، ومسيرته السابقة مع ريال مدريد وبوروسيا دورتموند.

نادي نساء الجيش الملكي

فاز نادي الجيش النسائي في نونبر الماضي بالميدالية البرونزية في النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا للسيدات (فازت بها مصر).

احتفلت وسائل الإعلام المغربية بجودة لعب لاعبات كرة القدم في الجيش وسلطت الضوء على تقدم كرة القدم النسائية المغربية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد