الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية..إصدار جديد للمكتبة الوطنية


ومع- تلقي (الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية)، التي أنجزتها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، بما تضمنته من مختلف الحوامل الورقية والرقمية، أضواء كاشفة على كل جوانب ومجالات تاريخ الصحراء المغربية وحاضرها الزاهر ومستقبلها المنشود.

ويندرج هذا العمل، الذي يتألف من خمسة أجزاء تحتوي على كل ما نشر وبكل اللغات الحية حول الصحراء المسترجعة، سواء تلك التي صدرت في المغرب أو خارجه، في إطار المهام الموكولة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والرامية إلى صيانة الرصيد الوثائقي المغربي لما له من دور في حفظ الذاكرة الوطنية.

وتحيل هذه الأجزاء الخمسة على الكتب المطبوعة المتاحة أو الكتب النادرة أو المفقودة، وكذا المجلات والجرائد، كما أن محمولاتها تتوزع بين الورقي والرقمي، وتشمل جميع مجالات المعرفة الخاصة بالعلوم الدقيقة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

- إشهار -

وقال مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، محمد الفران، في تقديم هذه الببليوغرافيا، إن الحدث التاريخي للمسيرة الخضراء ناهز نصف قرن من الزمن، عرفت خلاله البحوث والدراسات إنتاجا غزيرا وتراكما كبيرا أخذ أحجاما متفاوتة وحوامل متعددة ومتنوعة، وانصبت عنايته بالقضية الوطنية على جميع المستويات التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وما إلى ذلك من المجالات.

وأضاف أن هذا الاهتمام لم يقتصر على الباحثين والكتاب المغاربة، بل امتد إلى غيرهم من الباحثين والدارسين الأجانب، ناهيك عن مراكز البحث الوطنية والأجنبية التي قدمت أعمالا جماعية في صورة بحوث أكاديمية ودراسات ميدانية، أغنت الخزانة المغربية، وأمدت الباحثين والمهتمين وغيرهم، سواء كانوا مغاربة أو أجانب، بمادة علمية زاخرة، وحقائق ميدانية دقيقة، ألقت أضواءها على كل جوانب تاريح الصحراء المغربية وحاضرها الزاهر ومستقبلها المنشود.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد