“البوليساريو” تفقد صوابها بعد الاعتراف الفرنسي


استنكرت جماعة “البوليساريو الانفصالية” على لسان مسؤولها البارز محمد سيداتي، دعم فرنسا لما أسمته بـ”احتلال الصحراء الغربية”، في أعقاب إعلان باريس دعم مخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لتسوية هذه الأزمة بشكل نهائي وجدي.

واعتبر وزير خارجية “الجمهورية الوهمية”، في بيان نشرته “وكالة الأنباء الصحراوية” أن “الحكومة الفرنسية لم تعد تخفي موقفها” بإعلانها رسميا “دعم” هذا المخطط.

وقال سيداتي، فرنسا كانت “منذ البداية طرفا في النزاع” حول الصحراء، إذ اتهمها بـ”التصدي لعملية السلام فيها” و”تسليح المغرب”.

وحذر سيداتي من أن المنطقة “على شفير زعزعة واسعة للاستقرار” فيها.

وذكر بلاغ للديوان الملكي، أنه في رسالة موجهة إلى الملك محمد السادس، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون رسميا أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

- إشهار -

وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد الرئيس إيمانويل ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، مضيفا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

من جانبها، أعلنت الجزائر، الثلاثاء، سحب سفيرها لدى باريس “بأثر فوري” بعد إعلان فرنسا دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية “قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعدا قائم بالأعمال”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد