على الرغم من ندرة المياه.. المغرب يعمل على مضاعفة صادرات الطماطم


يزداد ارتفاع الطلب على الطماطم المغربية، خصوصا بعد موجة ارتفاع تكاليف الطاقة في السنة الماضية، وأشارت الجمعية المغربية لمصدري الفواكه والخضروات (APEFEL) إلى أنها تعمل على مضاعفة صادراتها.

وحسب تقارير إعلامية فقد صدر المغرب حتى الآن 670 ألف طن، بزيادة 19 في المائة مقارنة بالموسم السابق، مبرزة أن سعر تكلفة النمو في المغرب أقل بكثير مما هو عليه في معظم البلدان الأوروبية.

ويعد نقص المياه هو التحدي الأكبر للزراعة في البيوت البلاستيكية في المغرب التي تقدر مساحتها بـ 20 ألف هكتار في المنطقة المحيطة بأكادير وحدها، فيما يعمل المغرب على إنجاح مشروع إعادة تدوير المياه.

- إشهار -

وتزداد شعبية الطماطم المغربية في الاتحاد الأوروبي، حيث أنه للمرة الأولى، تفوق المغرب على إسبانيا كأكبر مورد للطماطم في الاتحاد الأوروبي بعد هولندا التي فازت بالمركز الأول، حسب تقرير لموقع “فريش بلازا”.

وظلت هولندا أكبر مورد، ولكن وفقًا لتقرير صادر عن خدمة الأخبار الإسبانية “أورتو أنفو”، انخفضت مبيعاتها بنسبة 25.22 بالمائة منذ 2013. وباعت المغرب 558.27 مليون كيلوغرام، بزيادة 71.33 في المائة مقارنة بعام 2013، بينما باعت إسبانيا 513.84 مليون كيلوغرام، أي بانخفاض بنسبة 28.42 بالمائة انخفاض منذ عام 2013. وعلى الرغم من الانخفاض في الحجم، ارتفعت قيمة مبيعات الطماطم الإسبانية بنسبة 15.57 بالمائة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد