مطالب للوكيل العام للملك بفتح بحث بشأن تعذيب سجين


وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، مراسلة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور، تتمحور حول “تعذيب أحد السجناء على يد موظفين بالسجن المحلي بسلوان”.

وأوضحت الجمعية الحقوقية، ضمن نص المراسلة، أنها توصلت بطلبٍ للمؤازرة من قبل والدة المعتقـ.ـل المعني، وعبرت من خلاله عن “تخوفها وقلقها حول مصير ووضعية ابنها داخل المؤسسة السجنية”.

وأضافت الجمعية أن “والدة المعتقل، أكدت أن ابنها تعرض بتاريخ 16 مارس 2022، للسـ.ـب والشتم والاعتداء الجسدي على يد موظفين بالسجن المحلي بسلوان”، مسترسلة أنهم “قاموا بتكبيله بالأصفاد وتعليقه بأخرى مـ.ـع أحد الشبابيك الحديدية إلى درجة تبوله على نفسه وفقدانه للوعي، من جراء الضرب وطول المدة التي قضاها معلقا”.

وأشارت الجمعية الحقوقية، ضمن المراسلة التي توصّل موقع “بديل” بنسخة منها، إلـ.ـى أنها “تواصلت مع المعني بالأمر هاتفيا، بتاريخ 19 مارس 2022، وأكد لها من جهته صحة تعرضه للتعذيب”.

- إشهار -

وأبرزت الجمعية أنها “راسلت وكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظـ.ـور، في أوقات سابقة، للتنبيه إلى أوضاع حقوق الإنسان داخل هذه المؤسسة السجنية، بعد توصلها بمجموعة من الشكايات حـ.ـول الخروقات التي تعرض لها عدد من السجناء هناك، والتي قام الفرع المحلي بالتقصي في شأنها ومتابعتها”.

وطالبت الجمعية الوكيل العام للملك، بـ”التدخل العاجل من أجل فتح بحـ.ـث جاد ومسؤول في هذه القضية، ومتابعة كافة المسؤولين والمتورطين فيها، وفرض احترام سيادة القـ.ـانون، وحقوق الإنسان، تنزيلا لاتفاقية مناهضة التعذيب والتزامات المغرب في هذا الإطار، وإعمالا للحقوق المنصوص عليـ.ـها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، الصادرة عن الأمم لمتحدة، والمنصوص عليها في القوانين المغربية المنظمة للسجون”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد