مطالب للحكومة بإقرار “إناير” يوم عطلة مدفوعة الأجر


بديل.أنفو- أصدرت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، “نداء إناير” ، يوم الاثنين 17 يناير الجاري، بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2972، تطالب فيه الحكومة بوضع استراتيجيات واضحة للنهوض بالأمازيغية .

ودعت العصبة، حسب “نداء إناير” الحكومة إلى الإسراع بإعلان يوم السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر في القطاعين العام والخاص.

وأشارت المؤسسة الحقوقية إلى ضرورة مراجعة وضعية قناة “الأمازيغية” وإعادة النظر في برمجة القنوات الرسمية، حتى لا تتحول قناة “الأمازيغية” إلى ما يشبه “غيتو”، إذ أن القنوات الرسمية يجب أن تعكس التعدد اللساني في بلادنا.

وطالبت العصبة بتنظيم مناظرة وطنية لتقييم وضعية تدريس الأمازيغية في المدرسة المغربية، وشددت على أن هناك فشل حاصل في تدريس اللغة الأمازيغية، واعتبرت أن التعليم هو المدخل الوحيد لتأمين الأمازيغية وحمايتها من الاندثار.

- إشهار -

وأكدت العصبة على ضرورة احترام القوانين التنظيمية ذات الصلة بالأمازيغية في كل ما يتعلق بالحياة العامة وذلك باعتماد اللغة الأمازيغية في جميع الوثائق الرسمية وعلى رأسها الوثائق المتعلقة بالهوية مثل البطاقة الوطنية.

ووجهت لعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان نداءها للحكومة لاستحضار الخطاب الملكي بأجدير قبل أزيد من عشرين سنة يوم 17 أكتوبر 2001 الذي كان بمثابة نقطة انطلاقة لإعادة الاعتبار للأمازيغية .

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد