طالب يُوضح لـ”بديل” المعيقات التي تواجه الطلبة بأوكرانيا


بديل.أنفو-

يعيش الطلبة المغاربة بأوكرانيا وضعا وُصف بـ”الأكثر من الخطير” نتيجة تصاعد التوتر على الحدود الروسية الأوكرانية والتحذيرات المتوالية من وقوع هجوم روسي على أوكرانيا خلال الأيام المقبلة.

ومنذ صباح اليوم الأحد الـ13 فبراير الجاري، ومئات الطلبة المغاربة يتجهون إلى مطارات أوركرانيا، بغية السفر إلى تركيا، وبعدها إلى المغرب، تجاوبا مع ما أوصت به السفارة المغربية في “كييف”، أمس السبت، في أعقاب وجود تحذيرات دولية من هجوم روسي وشيك على أوكرانيا، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

وقال محمد سعد الطليكي، طالب في سلك الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، وممثل الجالية المغربية في مجلس القوميات بمدينة “أوديسا”، إن “المطارات هذا الصباح تشهد إقبالا غير مسبوق من طرف حشود من الناس بهدف مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت قبل إغلاق المطارات وتوقف حركة الطيران”.

وأوضح الطليكي، في تصريح لموقع “بديل” أن “الطلبة المغاربة ناهيك عن تخوفهم من الأوضاع المتوترة داخل أوكرانيا، فهم يعانون من إرتفاع أسعار التذاكر لدى الشركات التجارية إلى أربع أو خمس مرات” مشيرا إلى أن “التذكرة كانت بـ 800 درهم ووصلت في دقائق إلى 5000 درهم، وهو الأمر الذي أعاق العديد من الطلبة إلى مغادرة أوكرانيا”.

وبشأن الإجراءات التي ستتخذها الجامعات مع الطلبة المغاربة، أفاد المتحدث أن “طلبة جامعة الطب، يواجهون إشكالا إداريا؛ إذ رفضت استمرار الدراسة عن بعد، ونبهت إلى فصل كل من يتغيب عن الحصص.. بينما وافقت جامعة الهندسة الوضعية على نمط التعليم عن بعد، وسمحت للطلبة بالمغادرة”.

- إشهار -

ووقف ممثل الجالية المغربية في مجلس القوميات بمدينة “أوديسا”، في تصريحه لـ “بديل”، عند المشاكل التي يُعاني منها الطلبة الغير الملقحين أو الذين لا يتوفرون على جواز التلقيح، حيث يصعب عليهم الدخول إلى المغرب، وقبله إلى تركيا كبلد للعبور.

وفي هذا الإطار أضاف الطليكي إلى أن “الأوكرانيين بإمكانهم مغادرة البلاد برا لتوفرهم على الجنسية وتأشيرة الإتحاد الأوروبي، عكس المغاربة التي تبقى الوسيلة الوحيدة لديهم للمغادرة هي الرحلات الجوية”.

وطالب الطالب المغربي بجامعة أوكرانيا من الحكومة المغربية أن تصدر قرارا استثنائيا للطلبة المغاربة الغير الملقيحن للدخول إلى المغرب، مثلما فعلت خلال أزمة “كورونا” وأعادتهم إلى أرض الوطن.

يشار إلى أن العديد من شركات الطيران قد علقت رحلاتها إلى أوكرانيا منذ يوم أمس السبت، حتى إشعار آخر، بسبب المخاوف من تعرض هذا البلد لـ”غزو روسي”.

كما أفاد موقع Strana.ua الإخباري الأوكراني بأن المجال الجوي للبلاد سيكون مغلقا عمليا أمام حركة الطيران اعتبارا من يوم غد الاثنين بمبادرة من شركات التأمين الغربية.

 

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد