شركة النفط السعودية تحقق أرباحا خيالية وتصبح الأغلى في العالم


حقّقت شركة “أرامكو” السعودية زيادة في أرباحها، بنسبة 82 بالمائة، في الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، بفضل ارتفاع أسعار النفط، وذلك حسب ما أعلنته اليوم الأحد الـ15 من ماي الجاري.

وأوضحت الشركة، ضمن بيان، أنها حقّقت “صافي دخل ربع سنوي بزيادة نسبة 82 بالمائة، من 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار) في الربع الأول من سنة 2021 إلى 148.0 مليار ريال (39.5 مليار دولار) في الربع الأول من السنة الحالية”.

ولفتت إلى أن “الارتفاع جاء مدفوعا في المقام الأول بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق”.

ويأتي الإعلان عن أرباح أرامكو الفصلية بعد أربعة أيام من إطاحة الشركة النفطية السعودية بمجموعة التكنولوجيا الأميركية العملاقة “آبل”، كأغلى شركة في العالم في القيمة السوقية؛ إذ بلغت قيمة أسهمها 2.42 تريليون دولار مقابل 2.37 تريلون دولار لآبل.

- إشهار -

وفي شهر مارس، أعلنت شركة “أرامكو” أنها سجلت زيادة، في صافي أرباحها السنوية في 2021، بنسبة 124 بالمئة مقارنة بسنة 2020، حين ضربت جائحة كورونا اقتصادات العالم.

وفي سيّاق متصل، وعلى الرغم من هذه القفزة، فإن الشركة السعودية تواجه تحديات أمنية معقّدة، بسبب استمرار المواجهة بين التحالف العسكري بقيادة السعودية والمتمردين الحوثيين، والذين استهدفوا باستمرار المنشآت النفطية للشركة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد