سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الأورو وينخفض أمام الدولار


أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,18 في المائة مقابل الأورو، وانخفض بـ 0,33 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة ما بين 28 أبريل و 4 ماي 2022.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه في 29 أبريل 2022، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية عند 329,2 مليار درهم، بزيادة نسبتها 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع نسبته 8,3 في المائة على أساس سنوي.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال الفترة نفسها، مبلغ 91,5 مليار درهم، منها 49 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و21,2 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و21.3 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر نفسه أن متوسط حجم التداول اليومي استقر عند 4 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 1,50 بالمائة في المتوسط، مضيفا أنه خلال طلب العروض ليوم 4 ماي (تاريخ الاستحقاق 5 ماي)، ضخ بنك المغرب مبلغ 46.8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” سجل ارتفاعا بنسبة 0,5 في المائة، ليقلص أداءه السلبي منذ بداية السنة إلى 1,6 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور الأسبوعي يعكس بالأساس ارتفاع المؤشرات القطاعية لـ”الصناعات الغذائية” بنسبة 1,5 بالمائة، و “البناء ومواد البناء” بنسبة 1,6 في المائة، والكهرباء بنسبة 2,2 بالمائة.

- إشهار -

وفي المقابل، سجلت مؤشرات شركات النقل والتأمينات انخفاضا بنسبة 1,8 بالمائة و 0,6 بالمائة على التوالي.

وبخصوص الحجم الإجمالي للمبادلات، فقد بلغ 287,4 مليون درهم مقابل 461,6 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

وفي السوق المركزية للأسهم، بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات 95,8 مليون درهم مقابل 92,1 مليون درهم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد