خبراء إيطاليون يؤكدون مسؤولية الجزائر في ملف الصحراء


بديل.آنفو

أكد الخبير السياسي الإيطالي، ماسيميليانو بوكوليني، يوم أمس الأحد 23 يناير الجاري، أن الجزائر هي “المسؤول الرئيسي” عن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشدد الخبير السياسي في تصريح صحافي، على أن الجزائر التي تعد « طرفا » في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، « عليها أن تتحمل مسؤولياتها وتشارك في العملية السياسية، القائمة على الحوار »، مستنكرا جميع القرارات « غير العقلانية » المتخذة من طرف الجزائر خلال الآونة الأخيرة.

وأبرز بوكوليني على أن عناد النظام الجزائري يهدد أمن المنطقة برمتها، مشيرا إلى أن غالبية الخبراء الإيطاليين يقرون بأن مخطط الحكم الذاتي، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية، يشكل الحل « السلمي والمنطقي » الوحيد الكفيل بإنهاء هذا الصراع.

- إشهار -

وأردف المتحدث ذاته أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، شدد غداة الجولة الإقليمية لمبعوثه الشخصي إلى المغرب والجزائر وموريتانيا، على الحوار بين جميع الأطراف، في إطار العملية السياسية الأممية.

من جهته، قال الخبير الجيوسياسي الإيطالي، ماركو باراتو، في تصريح مماثل، إن الجزائر، الفاعل الرئيسي الذي يدعم ويمول “البوليساريو”، توجد « في موقف سيئ »، مشيرا إلى أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة تشكل » ضربة قاسية جديدة تنهال على الجزائر وتكشف عن أكاذيبها ».

وسجل أن المغرب، الفاعل الرئيسي في الفضاء الأورو-متوسطي وشمال إفريقيا، بذل جهودا لا حصر لها من أجل استقرار جيرانه، داعيا الجزائر إلى الحوار والشفافية وإبداء حسن النية، حتى لا تعرقل التنمية الفضلى، الأمن والسلام في المنطقة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد