حاخام إسرائيلي: التطبيع مع السعودية “مسألة وقت” فقط


قال الرئيس التنفيذي لمجموعة آيش غلوبال اليهودية الأرثوذكسية الحديثة الحاخام ستيفن بورغ، إن التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية “مسألة وقت” فقط.

وقالت القناة الـ 7 الإسرائيلية، إن الحاخام “بورغ” الذي زار البحرين والسعودية مؤخراً مع قادة أعمال يهود، وصف المملكة بأنها “مذهلة”، وقال إنه رأى مكاناً “يمضي قدماً مع مجتمع الأعمال الراغب بالابتعاد عن النفط لوضع اقتصادي أفضل”.

وأضاف أنه في حين أن الرياض لم توقع بعد على اتفاقيات “إبراهام” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إلا أن الأشخاص الذين تحدثت معهم في السعودية قالوا إن حدوث ذلك مسألة وقت فقط”.

وتابع الحاخام “بورغ”، أن الأمر قد يستغرق عامين، مبررا ذلك بأن السعودية “مجتمع محافظ، وبحاجة لدفع البلاد إلى الأمام، لكن بالنهاية هم ينظرون حولهم ويقولون إن إسرائيل مكان يمكننا الحصول فيه على فائدة اقتصادية”.

وقال إن “كونك يهودياً بشكل علني ومؤيد لإسرائيل في المملكة، لم يتسبب لنا بأي مشكلة”، مردفاً: “إنهم مفتونون جداً بما يحدث هنا في إسرائيل، وينتظرون -نوعاً ما- منا للمضي قدماً”.

- إشهار -

وعلى مدار سنوات، ترددت شائعات عن وجود علاقات بين إسرائيل والسعودية، لكنَّ السعوديين نفوا ذلك بشدة.

ووقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف سبتمبر 2020، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع اسرائيل عُرفت بـ “اتفاق أبراهام”، في حفل رسمي استضافته حديقة البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وتوسعت بعدها دائرة اتفاقات التطبيع لتشمل المغرب والسودان، ولاقت هذه الاتفاقات رفضاً شعبياً عربياً وإسلامياً.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد