بوريطة: على أوروبا أن تخرج من منطقة الراحة بشأن ملف الصحراء


صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن الوقت حان بشكل خاص لأوروبا أن تخرج مـ.ـن منطقة الراحة في ملف الصحراء.

وقال بوريطة في ندوة صحفية جمعته مع وزير الخارجية الأمريكي اليوم الثلاثاء 29 مارس الجاري، بالرباط، إن ” هناك حركية وديناميكية فـ.ـي حل النزاع الإقليمي، بحيث دعمت الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، وكذا بلدان عربية وإفريقيا، وبلـ.ـدان أخرى، الخطة المغربية المتمثلة في الحكم الذاتي في الصحراء”.

وأبرز أن “دعم خطة المغرب لا يعني دعم الحل، بل العملية يمكن أن تستمر لعشرات السنين، وهـ.ـذه هي مهمة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء ستيفان دي مستورا”، مشددا أن ” المهم هـ.ـو أن نصل إلى نتيجة في مناطق مختلفة من العالم”.

- إشهار -

وأكد بوريطة أن “هناك توجها دوليا على أن الحل، يجب أن يكون في إطار سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية، ونأمل أن تدعم دول أخرى الاتجاه المغربي، بدل موقف الحياد السلبي”.

وبخصوص استئناف العلاقات المغربية الإسبانية قال بوريطة أن ” الرسالة التي توجه بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للملك محمد السادس، تبرز التطور الإيجابي، ونحن نرحب بهذا التطور، وسنفتح صفحة جديدة في علاقتنا مع إسبانيا”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد