بني ملال.. وزارة النقل تقدم “تحفيزات” لشركات الطيران المدني


كشف وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للمطارات، مستعد لاستقبال شركات الطيران، لإقامة خطوط جوية دولية جديدة، تكون انطلاقتها من مطار بني ملال.

وذكر وزير النقل واللوجيستيك، في جوابه على سؤال البرلمانية خديجة الزومـ.ـي، أن المكتب الوطني للمطارات، رهن إشارة شركات الطيران التي ترغب فـ.ـي خلق خطوط جوية جديدة، من وإلى مطار بني ملال، بشروط تحفيزية، تتمثـ.ـل فـي تمكين الشركات المعنية من تخفيضات مـُشجعة، تهم الرسوم المتعلقة بالمسافرين والهبوط والاقتراب.

وأشار الوزير ضمن جوابه، إلى أن شركة الخطوط الملكية المغربية، سبق لها، أن برمجت رحلتين فـ.ـي الأسبوع بين مطار ميلانو بإيطاليا ومطار بني ملال، لكن استغلال هذا الخط توقف بسبب ضعف مردوديته.

وأوضح الوزير أن المطار يتوفر على محطة جوية، تمتد على مساحة إجمالية تقـدر بحوالي 1500 متر مربع، الأمر الذي يخوله توفير طاقة استيعابية تناهز 150.000 مسافر في السنة، مبرزا أنـه مزود بجميع التجهيزات الضرورية، التي تمكن من تدبير حركية النقل الجوي الداخلي والدولي فـ.ـي أحسن الظروف من حيث السلامة والأمن وجودة الخدمات.

- إشهار -

وأكد محمد عبد الجليل، على أن ضرورة تضافر جهود مختلف الشركاء والمتدخلين، مـ.ـن أجل خلق وإحداث ظروف ملائمة لجنب شركات الطيران المدني إلى مطار بني ملال.

جدير بالذكر أن مطار بني ملال، افتتح سنة 2014، من أجل تمكين أبناء الجهة المقيمة بالخـ.ـارج، بالربط المباشر، لكن عرف انخفاض الرحلات الجوية، وبلغت نسبة المسافرين في سنة 2016، حوالي 036 20 مسافرا، وفي سنة 2017 استخدم المطار 598 6 مسافرا، واستمر انخفاض عدد المسافرين في سنة 2018 أيضاً ليصل لـ 315 3 مسافرا فقط.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد