الهندوف: كلام بنكيران بشأن النقابات غير مسؤول


انتقد القيادي في نقابة الاتحاد المغربي للشغل عبد الرحيم الهندوف، التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران، بمناسبة فاتح ماي.

يُذكر أن رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران، كان قد انتقد “الاتفاق الاجتماعي”، الذي وُقّع يوم السبت 30 أبريل الماضي، بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، مشيرا إلى أن “الاقتراح الذي قدمه للنقابات خلال رئاسته للحكومة، أحسن من الاتفاق الذي وقعت عليه الآن”.

وفيما اعتبر الكاتب الوطني للاتحاد النقابي للموظفين، أن كلام بنكيران “غير مسؤول”، قال: “كنا قد تقدمنها في عهد بنكيران، بعدد من المقترحات لكنه رفضها، وسجلنا أكبر التراجعات خلال تلك المرحلة”.

وأضاف الهدوف، في تصريح لموقع “بديل”، أنه تفاجأ بخرجة بنكيران، موضحا أن هذا الأخير، كان يرفض التراجع عن قراراته، ويتحدى النقابات بإخراج 100 منخرط إلى الشارع.

وتابع القيادي النقابي: “في عهد حكومة بنكيران، ضُربت لائحة طويلة من المكاسب التي راكمتها الحركة النقابية، فهو أول من تجرأ، وأخرج قرار الاقتطاع من أيام الإضراب، كما خفض من منحة الأساتذة المتدربين حينها، وألغى التوظيف المباشر، كما أدخل التوظيف بالعقدة لحيز الوجود”.

- إشهار -

وأشار الهندوف إلى أن بنكيران كان “يحتقر النقابات، ولم يقدم لها ما يمكن أن توقع معه عليه، وكلامه يدخل في إطار الصراع السياسي ضد حكومة أخنوش”.

وأبرز الهندوف، أنه “خلال أول اجتماع للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بعد تنصيب حكومة 2011، والذي ترأسه بنكيران شخصيا، كنا قد نبهنا لوجود مشكل كبير في المغرب، وهو  أن هناك الكثير من المشغلين، لا يصرحون بكل أيام إشتغال العمال، وهو ما يؤثر على تعويضاتهم”

وزاد أن بنكيران أجاب، آنذاك، بـ: “إذا فرضنا على الشركات، ذلك ستزداد تكاليفها، ومن الممكن أن يتم تسريح العمال”. وقال الهندوف: إن هذا يعتبر تبريرا من رئيس الحكومة لخرق القانون لفائدة الشركات وضد مصلحة العمال”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد