الفصل 222.. أربيب: اقتحام مقهى وتوقيف المواطنين أمر غير مقبول


قال عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عمر أربيب، إن “اقتحام مقهى، وتوقيف شباب بدعوى الإفطار العلني، في يوم رمضان، أمر غير مقبول، ويعد انتهاكا لحقوق الإنسان”.

يـُذكر أن أن مصالح الأمن، بالدار البيضاء، كانت قد داهمت أحد المقاهي بالمدينة، بسبب فتح أبوابها نهارا لغير الصائمين، وتم توقيف المتواجدين بها، سواء تعلق الأمر بالزبناء أو العاملين.

واعتبر أربيب، في تصريح لموقع “بديل”، أن ما وقع يدخل في إطار “مصادرة الحريات الفردية وخاصة حرية المعتقد” وتابع: “محاكم التفتيش لا تتماشى والحريات. ففي هذه النازلة، يمكن اعتبار الأمر محاكم تفتيش”.

وأكد أربيب أنه “لا يمكن التحجج بالفصل 222 في هذه الواقعة، والاستناد عليه فالأمر، بحسبه، يتعلق بـ”اقتحام مقهى، وهذا ما يمكن وصفه بمحاكم التفتيش القروسطية”.

- إشهار -

وأشار الحقوقي أنه وخلال “حكومة الإسلاميين، تمت اعتقالات ومحاكمات، بناء على الفصل 222 المرفوض والمقيد للحريات، وكانت الإدانة بالحبس غير النافذ، وأحيانا تمت المتابعة في حالة سراح”.

وطالب أربيب بـ”إلغاء الفصول المقيدة للحريات الفردية، من القانون الجنائي، وما أكثرها، خاصة تلك التي تجهز على حرية المعتقد”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد