استقالة رئيس الشركة المنتجة لـ”بيغاسوس”


وكالات-

استقال ” آشر ليفي” رئيس شركة ” إن.إس.أو” المنتجة لبرامج التجسس ومن ضمنها برنامج بيغاسوس الشهير، أمس الثلاثاء 25 يناير الجاري، نافيا أن يكون لهذه الاستقال أي ارتباط بالدعوى القضائية أو تغطية إعلامية للغضب الدولي الذي ثار  بشأن برنامج بيجاسوس للتجسس الإلكتروني الخاص بالشركة.

وقال ليفي لرويترز إنه ترك منصبه في نهاية 2021 تماشيا مع خطط وُضعت قبل سلسلة من الانتكاسات التي تعرضت لها الشركة.

وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية (إن.إس.أو) على القائمة السوداء في نونبر الماضي في ضربة كبيرة لآفاق التصدير للشركة، قائلة إنها باعت برامج تجسس لحكومات أجنبية استخدمتها فيما بعد لاستهداف مسؤولين حكوميين وصحفيين وغيرهم.

وأقامت أيضا شركة آبل دعوى قضائية ضد (إن.إس.أو) قائلة إنها انتهكت قوانين الولايات المتحدة من خلال اختراق البرنامج الإلكتروني المثبت في أجهزة أيفون.

- إشهار -

بالإضافة إلى ذلك واجهت شركة (إن.إس.أو) إجراءات قانونية أو انتقادات من مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لفيسبوك، ومن ألفابيت المالكة لجوجول ومن شركة سيسكو سيستمز.

وأمر المدعي العام الإسرائيلي الأسبوع الماضي بفتح تحقيق في أساليب تجسس تتبعها الشركة وسط تقارير عن استخدام بيجاسوس محليا في ممارسات خاطئة.

وتولى ليفي منصب رئيس مجلس الإدارة في أبريل نيسان 2020 كمعين من شركة الأسهم الخاصة نوفالبينا كابيتال التي مقرها بريطانيا والتي اشترت (إن.إس.أو) في عام 2019. وتولت مجموعة بيركلي للأبحاث إدارة نوفالبينا وبشكل فعلي (إن.إس.أو) في يوليوز الماضي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد