أول دولة عربية توقع “اتفاقا تجاريا” مع إسرائيل


وقّعت الإمارات وإسرائيل، في دبي، صباح اليوم الثلاثاء 31 ماي الجاري، اتفاق تجارة حرة، هو الأول من نوعه مع دولة عربية، في أحد أهم الثمار الاقتصادية لتطبيع العلاقات بين الدولتين قبل أقل من عامين.

وكتب السفير الإسرائيلي، لدى الإمارات أمير حايك في تغريدة على “تويتر”: “مبروك”، وأَرفقها بصورتين لنسختين من اتفاقية التجارة الحرة، وصورة لمجموعة من المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين بعيد التوقيع.

من جهته، قال السفير الإماراتي لدى إسرائيل “محمد آل خاجة”، على “تويتر” إن توقيع “اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة” هو “إنجاز كبير، فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية”.

وتابع: “سنعمل معا، وفقها لزيادة الاستثمارات، وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي”.

- إشهار -

وبموجب الاتفاق، سيجري “استثناء 96 بالمائة من جميع السلع (من الرسوم الجمركية)، فورًا أو تدريجيًا”، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية التي اعتبرت خطوة التوقيع “تاريخية بالنسبة لعلاقاتنا الاقتصادية”.

وكانت الإمارات أول دولة خليجية، وثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل. وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب في سبتمبر 2020، قبل أن تطبّع البحرين والمغرب والسودان علاقاتها أيضا مع الدولة العبرية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد