أزمة المياه الصالحة للشرب تصل إلى البرلمان


بديل.أنفو-

كشفت عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية ثريا عفيف، أن مخزون المياه في عدد من جهات المملكة بلغ “اللون البرتقالي” ومنها ما هو أسوء، كسد بين الويدان حيث وصل مخزونه إلى 14 في المائة.

وأوضحت البرلمانية، يوم أمس الإثنين 17 يناير الجاري، في معرض سؤالها لوزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن توالي سنوات الجفاف أثر على مخزون المياه الصالحة للشرب، مؤكدة أن مستوى الماء وصل إلى اللون البرتقالي.

ونبهت عفيف إلى الخطر الكبير المتمثل في وقوع أزمات في الماء الصالح للشرب في العديد من الجهات، كجهة سوس ماسة وبني ملال وخنيفرة ودرعة وتافيلالت.

- إشهار -

وأضافت عفيف، “أن الأمر يستدعي وضع مخطط استعجالي يروم تعميم تحلية ماء البحر الذي صار خيارا استراتيجيا في المدن الساحلية”.

ومن جهته قال نزار بركة، “أن المغرب شرع في استخدام آلية تحلية مياه البحر حتى يتم استغلالها في التزويد بالماء الصالح للشرب، وستطبق هذه التقنية في كل من الناظور وآسفي وسيدي إفني وفي العديد من المدن الساحلية الأخرى”.

وأكد بركة على وجود فوارق مجالية كبيرة فيما يخص الماء، لأن 57 في المائة من الواردات المائية موجودة في 7 في المائة من مساحة الوطن، وهذا التمركز هو الذي يخلق هذه التفاوتات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد