وزير التجهيز يكشف مآل مشروع نفق مراكش وورزازات


قال وزير التجهيز والماء نزار بركة، إن “الدراسات التهميدية، التي قامت بها الوزارة بشأن مشروع نفق للربط بين مراكش وورزازات، خلـُصت إلـ.ـى أن مسار “أوريكا” سيكون بديلا أنجع لمسار “تيشكا”.

وأوضح نزار بركة، ضمن جواب على سؤال للنائب البرلماني يوسف شيري، أن “الدراسات المنجزة كشفت أن المسار الذي يربط الوجهتين عبر “أوريكا” ستشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 الربطة بين مراكش وورززات”، مشيرا إلى أن هذا “المسار سيقلص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة وبـ 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات، مقارنة مع المسار الأول الذي يقلص مدة السفر بين مراكش وورززات بـ 20 دقيقة فقط بالنسبة للسيارات الخفيفة، و29 دقيقة بالنسبة للشاحنات”.

- إشهار -

وأشار بركة، إلى أن الوزارة “ستعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية بمبلـ.ـغ مالي قدره 30 مليون درهم، حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية خـ.ـلال سنة 2022، مما سيسمح باستكمال الدراسات التقنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق والطرق المؤدية إليه، وكـ.ـذا التجهيزات المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية في نهاية سنة 2023”.

وأضاف بركة أنه “سيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجـ.ـاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية وذلك بكلفة تناهز 40 مليون درهم، مشيرا إلـ.ـى أنه سيتم استعمال هذه الطريق في مراحل بناء واستغلال النفق”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. محمد يقول

    كدبة ابريل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.