“مشروع” لتزويد مدينة بالماء الصالح للشرب


قال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إنه يعمل على مشروع كبير لتأمين تزويد مدينة مراكش، والمـ.ـدن والبلدات المجاورة (صخور الرحامنة، ابن جرير، سيدي بوعثمان، تامنصورت، والساكنة القروية علـ.ـى محور صخور الرحامنة – مراكش ) بالماء الشروب في أفق العام 2040.

وذكر “المكتب”، ضمن بلاغ، يوم الأربعاء 06 أبريل الجاري، أنه خصص لهذا المشروع مبلغا ماليا قـ.ـدره 2,50 مليار درهم، لإيصال الماء الصالح للشرب إلى مدينة مراكش وإلى المدن والبلدات المجاورة لها، انطلاقا من سد المسيرة.

وأضاف أن هذا المشروع سيـُمكن من إنتاج 216.000 متر مكعب/في اليوم مـ.ـن مياه الشرب، ويتمثل، أساسا، في إنجاز خط لسحب الماء الخام عن طريق ثقب بسد المسيرة، ومحطة للتنقية، وأخرى للمعالجة، وثلاث محطات للضخ بطاقة تراكمية تصل إلى 27 ميغا فولت أمبير، وسبع خزانات بسعة إجمالية تبلغ 93000 متر مكعب، بالإضافة إلى وضع قناة على طول 125 كلم، يتراوح قطرها بين 1300 و2000.

- إشهار -

وأشار البلاغ إلى أن هذا المشروع يتضمن إنشاء محطة للتحويل 225/22 KV كيلو فولت بقوة 40 ميغا فولت أمبير، وخطوط كهربائية THT/MT على مسافة تناهز 28 كلم.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد