مخزون المحروقات بالمغرب يكفي لـ 57 يوماً


أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أمس الاثنين، أن القدرة الإجمالية لتخزين المواد البترولية في المغرب تبلغ 1.8 مليون طن، ما يغطي 57 يوما من الاستهلاك الوطني الإجمالي.

وأوضحت بنعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، أن المغرب يطمح إلى الرفع من مستوى مخزونه الطاقي، وتأمين حاجيات السوق الوطنية، حيث يعمل على تسريع إنجاز المشاريع المبرمجة من طرف الخواص، حتى تصل القدرة الإجمالية للتخزين إلى 777 ألف متر مكعب إضافية بحلول 2023.

- إشهار -

وشددت بنعلي على أن الوزارة تعمل على إرساء نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى إحداث هيكلة مؤسساتية تسهر بالأساس على التتبع الدقيق لهذه المشاريع.

وكانت الحكومة تدعم المنتجات البترولية حتى عام 2015، حين أقدم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، آنذاك، على رفع الدعم عن جميع المحروقات باستثناء غاز البوتان، بسبب التكلفة الكبيرة التي كانت تتكبدها الموازنة العامة، حسب تصريحات الحكومة في حينه.

وربطت حكومة عزيز أخنوش الزيادات بأسعار الطاقة في الأسواق الدولية، مؤكدة على لسان وزيرة الاقتصاد وزيرة المالية، نادية فتاح العلوي، أن الحكومة “تدبر الأزمة بالإمكانات المتاحة”، لأنه “لا يمكن العودة إلى دعم المحروقات، لعدم توفر الإمكانات المالية المطلوبة”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.