لوموند: مصالحة تاريخية بين مدريد والرباط


اعتبرت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن زيارة رئيس الحكومة الإسباني للمغرب هـ.ـي فرصة لإحداث مصالحة تاريخية بعد حوالي سنة من الجفاء.

وأوردت الصحيفة الفرنسية، أنه “بعد سنة من القطيعة، كان من الضروري تجديد الخط الدبلوماسي بين المغرب وإسبانيا”.

واعتبرت الصحيفة أن استقبال العاهل المغربي لرئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، علـ.ـى “مأدبة إفطار، هو علامة على أهمية هذه الزيارة”.

- إشهار -

وقال بيان مشترك بين المغرب واسبانيا، لقد “فتحت الرسالة الموجهة مـ.ـن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز إلى الملك محمد السادس يوم 14 مارس 2022، والمحادثة الهاتفية بين الملك ورئيس الحكومة الإسباني يـ.ـوم 31 مارس، صفحة جديدة في العلاقات بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية”.

وأضاف: “وعيا من إسبانيا والمغرب بحجم وأهمية الروابط الاستراتيجية التـ.ـي تجمعهما، والتطلعات المشروعة لشعبيهما للسلام والأمن والرخاء، فإنهما يدشنان اليوم بناء مرحلة جديدة في علاقاتهما الثنائية”.

وتابع البيان: “فضلا عن استنادها إلى مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام المتبادل واحترام وتنفيذ الالتزامات والاتفاقات الموقعة بين الطرفين، فإن المرحلة الجديدة تستجيب لنداء الملك محمد السادس ‘بتدشين مرحلة غير مسبوقة في علاقة البلدين’، والملك فيليبي السادس ‘للسير سويا لتجسيد هذه العلاقة الجديدة’، كما تتوافق هذه المرحلة مع إرادة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيس ‘لبناء علاقة على أسس أكثر صلابة’ “.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.