ردود فعل تُجاه اقتحام “قوات الاحتلال” للمسجد الأقصى


أثار اقتحام عناصر الجيش الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى، اليوم الجمعة، واعتداؤهم على المصليين، غضبا كبيرا، حيث استنكرت فصائل ومسؤولين فلسطينين الواقعة متوعدين بالرد.

وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم: “ندين بشدة الإعتداءات الوحشية لجنود الاحتـ.ـلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، والذي يتحمل كل ما يترتب على ذلك، مـ.ـن مخاطر تمس بمشاعر شعبنا الفلسطيني، وأهلنا في القدس الذين يخوضون معركة حقيقية في الدفاع عن المسجد الأقصى”.

من جهتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في بيان لها إن: “الاعتداء علـ.ـى المصلين في المسجد الأقصى جريمة عدوانية يتحمل الاحتلال كامل المسؤلية عنها وعن تداعيات هذا العدوان”.

وذكر خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري بالفتوى الشرعية التي تقول “بوجوب شد الرحال للمسجد الأقصـ.ـى حين الخطر، ومن تمنعه قوات الاحتلال يصلي حيث يمنع، وله أجر الصلاة والرباط في المسجد الأقصى”.

كذلك، أدان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، التصعيد فـ.ـي القدس، وقال في بيان: “أمام العربدة الصهيونية واقتحام المسجد الأقصى المبارك هناك خياران فقط: إمـ.ـا الاحتلال والبطش والقرابين في المسجد الأقصى، أو الرباط وترسيخ إسلامية القدس ومسجدها الأقصى”.

وفي نفس السياق، استنكرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين “ما جرى ويجري فـ.ـي المسجد الأقصى وجنين وفي عموم الضفة”، وقالت إنه “تصعيد خطير وينذر بانفجار كبير تتحمل مسؤوليته دولة الاحتلال”.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة إن “ما يحـ.ـدث من اقتحام للمسجد الأقصى ودخول قوات الاحتلال إلى المسجد القبلي تطور خطير وتدنيس للمقدسات، وهو بمثابة إعلان حرب على شعبنا الفلسطيني”.

- إشهار -

وأضاف أبو ردينة، اليوم الجمعة، أن “المطلوب هو التدخل الفوري من كافة الجهات الدولية لوقف هذا العدوان الإسرائيلي الهمجي على المسجد الأقصى، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة”.

وهدد نائب الكنيست عن القائمة العربية الموحدة، مازن غنايم، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بالانسحاب من الائتلاف الحكومي في حال لم يقم بسحب قواته من المسجد الأقصى.

وقال غنايم في رسالته: “حكومة تتصرف بهذا الشكل داخل أروقة المسجد الأقصى المبارك لا حق لها بالبقاء. أدعوك للعمل فورا لتهدئة النفوس من أجل اتاحة الفرصة لأبناء كل الديانات للاحتفال باعيادهم بهدوء”.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اقتحمت ساحات المسجد الأقصى، اليوم الجمعة، وأدى ذلك إلى إصابة عشرات الفلسطنيين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في تصريح صحافي، بأنه سجل ما يقارب 152 إصابة، مشرا إلى أن المصابين تم نقلهم إلى مستشفيات القدس.

وكالات

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد