بلكبير: المغرب لم يـُحقّق ما يـُريد الوصول إليه في ملف الصحراء


قال المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير، إن “المغرب حقّق إجماعا داخليا حول ملف الصحراء، وجبهته الداخلية قوية، ويتقدم بشكل كبير في هذا الملف”.

واستطاع المغرب في الفترة الأخيرة استمالة الموقف الألماني والإسباني لدعم طرحه الداعـ.ـي للحكم الذاتي في المناطق الجنوبية للمملكة، وهو ما اعتـُبر تقدماً وانجازاً للديبلوماسية المغربية.

وأكد بلكبير في تصريح لموقع “بديل”، أن “الملك هو الذي يشرف على هذا الملف بنفسه، وقد تأكد ذلـ.ـك في خطاب 20 غشت الأخير، وهو يتواصل مع رؤساء الدول والمنظمات ذات النفوذ السياسي عـ.ـن طريق النفوذ الاقتصادي والنفوذ المالي والتجاري والديني”.

- إشهار -

ولفت المستشار السابق لليوسفي في حكومة التناوب، إلـ.ـى أن المغرب “لم يـُحقق بعد ما يـُريد الوصول إليه، ولكن هناك تقدم على مستويات متعددة، فالقنصليات فـ.ـي الداخلة تتزايد، والموقف الألماني والإسباني تغير”.

وزاد بلكبير في ذات التصريح، أن “الموقف البريطاني في الطريق، وبولونيا تـُناقش المغرب حول الامتيازات التي ستـُمنح لها في الصحراء، وسيتم فتح قنصلية باسم تجار وصناعيي بولونيا هناك”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد