الوضعية الطاقية في المغرب


ارتفعت كميات المواد الطاقية التي يستهلكها المغرب خلال السنوات الأخيرة بنسبة 23 في المائة مقارنة مع سنة 2009.

وأشارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، ضمن عرض قدمته أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقـ.ـة والمعادن والبيئة، يوم أمس، إلى أن الاستهلاك الوطني للمواد البترولية بلـ.ـغ 11.2 مليون طن سنة 2021 مسجلا ارتفاعا بنسبة 13 في المائة مقارنة بسنة 2020.

وأورد العرض أن “الاستهلاك الوطني للمواد البترولية السائلة، خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير وفبراير 2022، ارتفـ.ـع مقارنة مع نفس الفترة خلال 2020، وشمل الارتفاع جميع المواد البترولية، باستثناء وقود الطائرات الذي شهد انخفاضا بما يناهز 50 في المائة”.

- إشهار -

وبالنسبة للتخزين، قالت الوزيرة إن قدرات المغرب بخصوص المواد السائلة تبلغ 1.3 مليون طـ.ـن، منها 93 في المائة بالموانئ و324 ألف بالنسبة لغازات البترول المسيلة، و88 في المائة منها متصلة بالموانئ”.

وتابعت الوزيرة أنه “وبتاريخ 11 أبريل الجاري، “بلغ مخزون المواد البترولية السائلة 789 ألف طن و191 ألف طن بالنسبة لغاز البوتان و701 ألف طن، بالنسبة للفحم الحجري”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد