إلتحاق 15 ألف ناجح وناجحة في مباريات التعليم


بديل.أنفو-

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في بلاغ لها، اليوم الإثنين 10 يناير الجاري، إلتحاق 15 ألف مترشحة ومترشح الناجحين في مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة دجنبر 2021، لمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمجموع التراب الوطني.

 وأكد الوزير شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في ذات البلاغ، أن الإجراءات التنظيمية الجديدة المعتمدة في هذه المباراة، قد مكنت من تحسين موثوقية النتائج، وتعزيز الشفافية، وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين، واعتماد مبدأ التميُز والتفوق لانتقاء أجود الكفاءات العلمية والمعرفية والمهنية.

وأبرز بنموسى، من شأن اختيار 15 ألف مترشحًة ومترشحا أن يلبي حاجيات الدخول المدرسي المقبل 2022-2023، منها 7 ألاف و700 أستاذة وأستاذ بسلك التعليم الابتدائي و7 آلاف و300 بسلك التعليم الثانوي.

وتميزت مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لدورة دجنبر2021، حسب المسؤول الحكومي، مضاعفة عدد المناصب المخصصة لمادة اللغة الأمازيغية، والتي انتقلت من200 منصب سنة 2021 إلى 400 منصب سنة 2022.

- إشهار -

ولأول مرة، يشير بلاغ الوزارة، إلى أنه تم تخصيص مناصب بسلك التعليم الثانوي في تخصصي «الاقتصاد والتدبير” و”التكنولوجيا”.

وكشفت الوزارة عن بلوغ متوسط عمر المترشحات الإناث 24.3 سنة بالمستوى الابتدائي مقابل 25.2 سنة بالنسبة للذكور، أما على المستوى الثانوي فقد بلغ متوسط عمر المترشحات الإناث 23.7 سنة و24.7 سنة بالنسبة للذكور.

وفيما يخص مؤهلات المترشحين المقبولين بصفة نهائية، يضيف البلاغ، أن 64.2٪ من المترشحين حاصلون على الميزة في البكالوريا، مقابل 43٪ خلال السنة الماضية، أي بزيادة قدرها حوالي 20 نقطة، فضلا عن أن 77.5٪ من هؤلاء المترشحين حاصلون على الميزة في البكالوريا أو الإجازة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد