مصطفى الرميد: لا علم لي بوثائق باناما ومعرفتي قليلة بالتشريعات التي تعاقب على التهرب الضريبي

42

في أول رد فعل له على تسريبات ما بات يعرف بـ “وثائق باناما”، قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إنه “لا علم له بالموضوع”، قبل أن يوضح: “لست على علم بموضوع هذا الأمر ..”.

وعن المساطر القانونية المنظمة للتهرب والملاذات الضريبية بالبلاد، قال وزير العدل في تصريح مقاضب خص به موقع “لكم” إن “معرفته قليلة بالتشريعات المتعلقة بمساطر تنظيم الضرائب والتهرب عن تأديتها”.

وأشار الرميد إلى كون خبراء الضرائب في المغرب، قلة، موضحا:”حينما كنت برلمانيا، كنت أعرف الشيء القليل عن موضوع التهرب الضريبي، لكن في المغرب، قليلون من هم على دراية دقيقة بهذا الموضوع..”.

يذكر أن ما يعرف بـ “وثائق باناما” هي أكبر عملية تسريب في تايخ الصحافة لوثائق سرية يفوق عددها 11 مليون وثيقة، وتحولت الوثائق بعد الكشف عنها إلى أكبر فضيحة عالمية تناولتها كبريات وسائل الإعلام العالمية.

وكشفت الوثائق عن وجود شخصيات ورؤساء دول وحكومات وأمراء ونجوم رياضيين وشبكات تهريب الأموال، متورطيين في أكبر عملية تهرب ضريبي يشهدها التاريخ.

وبخصوص المغرب ورد إسم منير الماجيدي، السكرتير الخاص للملك محمد السادس كأحد الأشخاص الذين يلجئون إلى خدمات الشركة البانامية التي تم تسريب الوثائق من حواسبها الخاصة، وذلك بغرض التهرب من دفع ضرائب إحدى الشركات التي يديرها وظهر إسمها في الوثائق المسربة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. Lahsen يقول

    حكومة مافراسيش

  2. saida يقول

    Al Oudrou akbarou min azzalah.,assi rmid votre place n’est pas celle où vous êtes , vous êtes expert seulement dans la répression des gens qui parlent vérité et qui veulent changer le pays vers le bien , mais pour stopper les corrompus vous êtes incapables .en fait vous n’êtes que des hypocrites , obscurantises

  3. farida يقول

    Al Oudrou akbarou min azzalah.,assi rmid votre place n’est pas celle où vous êtes , vous êtes expert seulement dans la répression des gens qui parlent vérité et qui veulent changer le pays vers le bien , mais pour stopper les corrompus vous êtes incapables .en fait vous n’êtes que des hypocrites , obscurantises

  4. wald lablad يقول

    Yawadi rahom ghi domia dyal lmarhala 3arfin cha3ab kan khaso ghi chiwahdin kaygolo 9al lah 9al rasol makaychfoch lkafaa lblad mchat lazbal

  5. عابر سبيل يقول

    ولكنك حينما كنت برلمانيا كنت تلوح بكلتا يديك وترغي وتزبد…ولكنك قبل أن تصبح برلمانيا كان فمك يخرج منه العجب العجاب….وعودك الانتخابية أصابها الذبول في محفضتك القديمة…وعيدك لسارقي قوتنا وقوت عيالنا أصبح بردا وسلاما….قفشاتك على الاتحاديين. أصبحت محل تندر من مازالوا يملكون نسخا لصحف المرحلة….كنت تلعب دور الصقر في حزب كان يتوعد الفاسدين بالمحاسبة وكنت انت تتوعدهم بالطوفان وبريح عاتية

  6. Driss de Montréal يقول

    قول مافديش أو ماقاد على الماجدي أو بلا فلسفة ألعروبي.
    تنمرت

  7. الصديق يقول

    لا يُعذر أحد بجهله …، إلا وزراؤنا، فهم لا يندرجون ضمن ما يُقصد بــ “أحد”.

  8. ملاحط يقول

    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافضيحتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
    صمت دهرا ونطق كفرا
    إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار

  9. Premier citoyen يقول

    Qu’un ministre déclare ouvertement ” je ne suis pas au courant” est d’une gravité impardonnable. Si ce barbu n’est au courant de rien , qu’il s’en aille au diable. Le pire c’est qu’il avance qu’il n’y a pas au Maroc des spécialiste dudit délit . Par contre il est au courant des déclarations des juges de l’opinion et des mangances pour les faire taire.
    Je ne suis au courant de rien est devenu la devise des barbus pour se dégager de toute responsabilité!

  10. mohamed يقول

    hachakom ach had zbal wlina kansam3ou kol haja mafrasich ma3arfch bhal ila rahom z3ma fchi blad mafiha had kaya3raf ysawlouh ach had dahk 3la 3ibad lah allah yakhod lha9 fhado li jabouhoum lina tfooooooooooooooooooooooo wsamhou li

  11. Elmerrouni Alami Mohammad يقول

    Un ministre De La Justice qui se respecte ,vu les nouvelles qui nous arrivent au sujet du grand scandale planétaire relatant la grande escroquerie des Panama Papers,et qui met en cause des personnes de chez nous et dans Le Monde,ne doit pas passer à. Côté de la plaque et ignorer un tel scandale.

  12. مواطنة يقول

    لا عيب إذا جهل وزير العدل بالتشريعات المتعلقة بمساطر تنظيم الضرائب والتهرب عن تأديتها. العيب هو أن لا يأمر لحد الساعة بفتح تحقيق حول المسألة على الأقل من طرف الخبراء و الناس المتخصصين و الذين لهم دراية بهذا النوع من القضايا. و العيب هو أن محاكم الوزير تطلق أحكاما قاسية في حق طلبة بمدينة تطوان. فقط أنهم طالبوا بأدنى الحقوق المشروعة. و تم رميهم في السجن. وليسوا من ناهبي المال العام. ماذا منحوا له لكي يقول هذا التصريح المهزلة. إذا لم تحترمونا فاحترموا أنفسكم على الأقل. دافعي الضرائب و المهمشون و الطبقات الأكثر فقرا و التي تتسع رقعتها في أجمل بلد في العالم. سيطالبون بحقهم. و عليك أن تضطلع على التشريعات التي تجهلها. تحية لبديل.

  13. مغربي يقول

    دائماً الجواب الجاهز لا علم لي “” لكن اذا كنت تعلم فمصيبة إذا لم تعلم فمصيبتان “” حتى لو إشاعة أو وشاية يجب على العدالة تحريك مسطرة البحث كما هو معمول به في كل الدول الديمقراطية .

  14. alhaaiche يقول

    Si Ramid Rah Ghir Abed Amcherte Lehnak Dial Sidou
    Makay Nech Makay bech

    Houa Specialiste Dial Sahafa Ou les juges

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.