بالفيديو… مواجهات دامية وأحداث عنف بسيدي بيبي

28

اندلعت مواجهات دامية بين عناصر الأمن والساكنة بجماعة سيدي بيبي بإقليم شتوكة أيت باها، وذلك بعد محاولة السلطات المحلية مساء يوم الخميس 12 أكتوبر الجاري، تهديم عدد من المنازل التي تعتبر أنها بنيت بشكل عشوائي.

وبحسب مصادر محلية، فإن “المواجهات أدت إلى وقوع عدد من الإصابات المتفاوتة الخطورة، وإلحاق أضرار مادية بمقري القيادة وجماعة سيدي بيبي حيث تم تهشيم زجاج النوافذ الداخلية والخارجية وكذا تكسير الأبواب والشبابيك الحديدية، وذلك بعد محاولة السلطات تفريق احتجاجات للساكنة رافضة لتهديم منازلهم”، بحسب المصادر.

وأضافت ذات المصادر أنه تم “طلب تعزيزات أمنية إلى منطقة التوتر، حيت حلت فرق من عناصر التدخل السريع إلى جانب العشرات من عناصر القوات المساعدة، من أجل احتواء الوضع”، لكن تقول مصادر الموقع من عين المكان، “إن شرارة الاحتجاج ارتفعت بذات الجماعة بعد توافد عدد من ضحايا عملية الهدم، ليتم رشق السلطات بالحجارة وتسجيل إصابات في صفوف الجانبين”.

وأشار المصدر إلى أنه “لحدود الساعة لم يعرف عدد الجرحى والمصابين في هذه الأحداث وعدد الموقوفين على خلفيتها وكذا الحجم النهائي للخسائر المادية، لان الوضع لازال متوترا ولا يبشر بالخير”.



قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Voleurs de terres ! chassent les habitants يقول

    La Mafia au pouvoir est en train de voler des terres collectives ! ils sont en train de depouiller les pauvres de leurs terres ! loin des villes dans le silence absolu !

  2. Hmido يقول

    خصنا نوضو كلنا.راه باش ناخدو حقنا .راه المخزن الشفار خواف.نوضو راحنا تقهرنا بالجوع اخوتي.انا مخدمتش 3 شهور مخليت مقلبت عل اي خدمة اخوتي.ولادي بالجوع اخوتي.والفوسفاط داه القصر.كلنا نوضو.انشر يا بديل.حت يعرفوا فين وصلات فينا.

  3. amina يقول

    في هذه المنطقة إخواني المغاربة سرقوا الدهب الموجود قرب تزنيت كل يوم جمعة تأتي طائرة خاصة وتأخده إلى سويسرا بدون أي مراقبة، ثم أتى المخزن بشاحنات الخنزير البري ليتلف زراعة الفﻻحين الضعفاء وهددهم بالسجن لمن يقتل هذا الحيوان فهجروهم قصراً،فاستولى المخزن على أراضيهم بإسم القانون، ثم تفويت هذه اﻻراضي بصفقات مفضوحة للعائلة المالكة ومستثمرين من المانيا.واﻻن يريدون سرقة اراضي توجد على الطريق الوطنية رقم 1 ويهدموا بيوتا لها اكثر من 30سنة بنفس الحيلة.يجب على المغاربة ان يعلموا أن من يحكمهم هي عصابة تدعي أنها سﻻلة النبي.

  4. كارسيا ماركيز يقول

    المقا ربة الامنية ليست حلا لاقصاء الشعب عن حقوقه سواء مع الموظفين او السكان .خنق الشعب ليس حلا يابنكيران ! الضغط يولد الانفجار والشعب حينما لا يجد من يوظف ابناءه او يفتح لهم مدارس او مستشفيات سينفجر وهدا ما جرت به الاقدار في العالم وليس فيه استثناء . واش فهمتني ولا لا .

  5. Alhaaiche يقول

    Les élections sont finit
    PAM échoué
    Retour à la normal

  6. farid يقول

    او علاش القانون غير على الفقراء اوفين خراب الدولة ارى العجب العجاب الكيل بمكيالين هذا القانون لا يجب احترامه

  7. elhoussine يقول

    السؤال الذي يطرح نفسه هو: أين كانت الدولة عندما شيدت تلك المنازل؟ الجهات المنتخبة تسمح لهم بالبناء بهدف إسكاتهم و كسب أصواتهم و الدولة تعمل على الهدم ….. أي وهم هذا نعيشه

  8. بالتوفيق يقول

    احتجاجات كهذه هي التي تضع حدا للتمادي السلطات والحكومات في إصدار القرارات المجحفة في حق المواطنين

    المخزن حتى هو كاموني

  9. طارق بن زياد يقول

    اعشاش اصوات الاخوان الدخلاء.والداخلية ترحمهم وتجازيهم على الاخلال (بالقوانين).

  10. ب.عبدالواحد يقول

    “تهديم عدد من المنازل التي تعتبر أنها بنيت بشكل عشوائي.” سبحان الله ، و كأن المنازل بنية في 10 دقائق . أين كانت السلطات حين كان المواطنون يبنون منازلهم ؟ الكل يعرف كيف يتم دلك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.