بلمختار يجتمع بالنقابات لإخبارها بتشغيل 10 آلاف إطار بالعقدة

53
طباعة
علم “بديل”، أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار قد عقد اجتماعا مع الكتاب العامين لخمس نقابات من أجل اخبارهم بعزم الوزارة تشغيل حوالي 10 آلاف إطار لسد الخصاص الحاصل في القطاع.

وبحسب مصدر نقابي، فإن اللقاء حضره كل من يوسف علاكوش عن الجامعة الحرة للتعليم، والكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، ميلود معصيد وعبد العزيز إيوي عن الفدرالية الديمقراطية للشغل، وعلال بلعربي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، وحميد بن الشيخ عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم.

وضاف المصدر أن “اللقاء كان إخباريا حيث أخبر فيه وزير التربية الوطنية النقابات الحاضرة بأن هناك خصاصا على مستوى الأطر التربوية والإدارية ولسد هذا الخصاص سيتم تشغيل مجموعة من حاملي الشهادات بالعقدة، مؤكدا أنه سيتم فتح المجال لجميع حاملي الشواهد”.

وأشار ذات المصدر إلى أن الوزير لم يتحدث عن الجهة التي سيتم إبرام العقدة معها بشكل مباشر وما إذا  كانت شركات للقطاع الخاص هي من ستتكفل بذلك وستأخذ الصفقة من طرف النيابات الإقليمية للتعليم تقوم بالإعلان وتختار الذين سيشتغلون في هذه المناصب، وهي في الأساس شركات وسيطة بين المشغل المتعاقد مع التربية والوطنية والمشغل الذي هو المواطن، وسبق أن تم العمل بهذا الشكل في نيابات التعليم بإقليم تازة”، يقول المصدر.

من جهته قال الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، عبد الرزاق الإدريسي، إن “نقابتهم لم تستدعى لهذا الإجتماع وأنهم يرفضون التشغيل بالعقدة لأنه حل ترقيعي في قطاع التربية والتعليم والتكوين”.

وأضاف الإدريسي في حديث لـ”بديل”، أنه “سبق لهم أن أصدروا بيانا في الموضوع يعتبرون فيه أن هذا النوع من التشغيل لا يضمن الحقوق البسيطة للمشغل المتعاقد يعني أنه لا توجد فيه تغطية ولا ترسيم ولا ضمان اجتماعي ولا تعاضددية ولا تعويضات عائلية وهذا الأمر في قطاع التربية الوطنية بمعنى أن مسألة المردودية والجودة لا يمكن الحديث عنها في هذه الظروف”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. عبد المغيث العافي يقول

    اللهم إن هذا منكر من طرف هؤلاء المشؤولين نحن نشتغل بأكثر من 40 أو أكثر من 50 أو أكثر من 60 تلميذا ويريدون الجودة اللهم دمرهم والله ياخذ الحق فيهم

  2. مغربي حر يقول

    النقابات الميتة تنتظر من يراسلها هههههه اه يازمان لو كنت مكان هؤلاء لما حضرت الاجتماع ! ماهو المكسب اليوم ؟ لاشيء .
    النقابات تخلت على كل شيء وسقطت في مؤامرة بنكيران الدي استطاع مسحها من الخريطة ! اين البيانات ؟ لا شيء ! اين البلاغات ؟ لا شيء ! اين واين ؟! النقابات اليوم تساهم في انقراض العمال والاستبداد بهم ! لم تبق للعمال كرامة لم تبق للاستاد كرامة لم تبق للموظف كرامة …النقابيين وخاصة المسؤولين عجزوا عن مواكبة العصر . اقولها صراحة ولهدا وجب عليهم تقديم استقالاتهم وترك المكان للقادرين على تحمل المسؤولية . كفى من تعديب العمال .

  3. jamal يقول

    on joue avec l’avenir de cepays,je vois pas comment un prof.peut-il travailler avec contrat dans son pays,et aprés vous allez le virer et chercher d’autres ou quoi,ah oui on veut donner l’opportunité à d’autres pour s’enrichir au détriment de ces gensc que du jeu cet état ne sert plus à rien,les gros poissons mangent les petits

  4. Premier citoyen يقول

    المهنة أستاذ مياوم . اول مرة سيحتل المغرب مرتبة اولى بهذه البدعة. كل من يتحدث عن إصلاح التعليم فهو كاذب . بعد سنوات إنشاء الله سيمكن للباحثين في الأنتربلوجية أن يشتغلوا على نماذج حية من الإنسان البدائي .

  5. Bencheikh يقول

    الاشتغال بالعقدة بمثابة الاستعباد والعودة بالبشرية الى ماقبل الحقوق الانسانية .
    هذا الوطن وطننا ومن حقنا الاستفادة منه بشكل دائم كما نحن على استعداد للدفاع عنه بشكل دائم .

  6. مبارك فتيح يقول

    ..للحقيقة هناك اساتدة اعماهم الجشع كترة التغيبات من المدرسة العمومية واللجوء الي المدارس الخاصة وشبه اجبارية الدروس الخصوصية او الانتقام في التنقيط وقد كلفنا هذا الكثير مع ابنائنا وهذه العينة هي من خربت المنظومة التعليمية واوصلتها لهذه الحالة….. لكن هناك اساتدة شرفاء يبدلون مجهودات جبارة لتلقين ابناء الشعب فلهم منا اكبرالتحية والاجلال

  7. يوسف يقول

    انا مستعد نخدم بالعقدة غير يعطيوني 10 الاف درهم للشهر .. نضرب عام و نستقل .. نمشي لنيابة اخرى …. و كل مرة نطلب الزيادة

  8. ostad يقول

    ok! est ce que ona deja nomé un ministre de l’éducation?????
    ach had tkhrbik

  9. وليد يقول

    حكومة الترقيعات والحلول السهلة غير المكلفة ماديا والمكلفة تربويا. إذا كان المرسم الذي يشتغل في ظروف قاسية لا يستطيع أن يرفع من جودة تعليم قسمه. فماذا ينتظرون من مشتغل بالعقدة يعني جورني… هزلت ورب الكعبة…!

  10. كاره الظلاميين يقول

    بهذه الحلول والإجراءات اللاشعبية يريدون إصلاح التعليم الذي صرفوا علية ملايير الدراهم من قوت الشعب دون نتيجة
    بانتهاء مشروع إصلاح التعليم 2015-2030 سوف لن يبقى للتعليم العمومي أثر يذكر وسوف نحتل بحول الله آخر المراكز على مستوى القارة الإفريقية والدول المتخلفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.