السعودية تلجأ للإقتراض الخارجي لأول مرة في تاريخها

8

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية سوم الثلاثاء 11 شتنبر، أن السلطات السعودية بدأت مباحثات مع مستثمرين محتملين لإطلاق طرح للسندات الدولية بالدولار في أول اقتراض للمملكة من السوق الدولية.

وأنجزت وزارة المالية حسب نفس المصدر، “برنامجا دوليا لإصدار أدوات الدين (…) وقامت بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدين”، كما “قامت بتكليف هذه البنوك الاستثمارية بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي مندرجة تحت هذا البرنامج”.

وأوضحت أن “طرح تلك السندات سيتم حسب ظروف السوق”.

وبحسب أرقام نشرتها صحيفة “الحياة” السعودية الثلاثاء نقلا عن وزارة المالية، بلغ إجمالي الديون المباشرة على الحكومة مع نهاية آب/أغسطس، زهاء 273,8 مليار ريال (نحو 73 مليار دولار أمريكي).

وأوضحت الصحيفة أن ديون الحكومة ارتفعت تدريجا منذ العام 2014، إذ بلغت في نهايته 44,3 مليار ريال (11,8 مليار دولار)، بينما وصلت في نهاية 2015 إلى 142,2 مليار ريال (37,9 مليار دولار).

ووفقا للإحصاءات الرسمية، تراجع الاحتياطي السعودي من 732 مليار دولار في 2014، إلى 562 مليار دولار في آب/أغسطس 2016.

وأعلنت المملكة في نيسان/أبريل “رؤية السعودية 2030″، وهي خطة طموحة تهدف لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط الذي يشكل منذ عقود، المصدر الأكبر للإيرادات الحكومية.

وسجلت المملكة في العام 2015، عجزا ماليا قياسيا بلغ 98 مليار دولار، ما دفع مجلس الوزراء إلى اتخاذ إجراءات تقشف شملت خفض الدعم عن مواد أساسية، وخفض رواتب الوزراء وتعويضات المسؤولين.

وإثر جلسته الأسبوعية الاثنين، فوض المجلس وزير المالية “بالتباحث في إطار لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج العربية في شأن مشروع الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتوقيع عليهما”.

وكانت دول المجلس اتفقت على فرض ضريبة موحدة على القيمة المضافة قدرها خمسة بالمئة. واتخذت دول المجلس الست (السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، وسلطنة عمان)، إجراءات تقشف وتعتزم فرض ضرائب جديدة، لتعويض تراجع إيرادات النفط.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. سيؤدون ثمن اكاديبهم يقول

    المسلمون عبر العالم لا يملكون حقيقة تحريم الربا. وآل سعود كانوا مع شيوخهم الوهابيين قطعيون في رفضه بتاكيدهم على تحريم الربا نهائيا ورفضوا كل النقاشات الفقهية حول ربا الفضل وربا النسيئة وغيرهما. واليوم ها هم يحلونه بطريقة غير مباشرة حيث ان البنوك المقرضة ستزيد عليهم فوائد على الديون(الفائدة=interet) وليست بالربا(usure). انهم يتراجعون عن مغالطتهم لنا مند زمن بعيد بشروحات ابن تيمية الماخودة من اليهودي موسى ابن ميمون وغيرهما. فكم من حاجة كانت حراما عندهم وبعدئد اصبحت حلالا: 1) كان على المراة ان لا تظهر وجهها بل تنظر بعين واحدة فقط 2) المرأة دائما قاصرة وتحتاج الى الولي كيفما كان سنها، ولو 80 سنة 3) التامين والتقاعد حرام، فمن ارتكب حادثة سير بعربته لا يمكنه ادخال شركة التامين في المسؤولية، بل يجلدونه امام الملئ لانهم حرموه من اداء واجب تامين عن سيارته حتى تتحمل خسارة الحادثة ودلك بعلة الغرر في التامين والغرر alea يعتبرونه من الغيبيات ومن الشرك. وقاءمة المحرمات عندهم طويلة وسرعان ما بدات تتلاشى شيئا فشيئا بفضل المفكرين المتنورين مثل محمد اركون وشحرور وجمال البنا والكواكبي ومحمد عبده وغيرهم وكدلك عندما اطلع رجال ونساء دلك البلد على حقائق الاسلام الصحيحة والتى كانت معتمة عنهم كلهم وعن اغلبنا نحن. الخلاصة هي ان حبل الكدب قصير وها امرهم قد انفضح للعالم الى درجة ان دولا كثيرة ترفض توليهم امر مكة المكرمة والمدينة المنورة لانهما ملكا لمليار ونصف من المسلمين في العالم و ليست من الاملاك الخاصة للبعض

  2. محند يقول

    هناك 4 اشياء اذا تم استغلالها بعقل وضمير ومراعات كل الاحساس الانساني ستكون نعمة على شعوب الدول والانسانية جمعاء.
    1.الدين
    2. العلوم
    3. السلطة
    4. المال
    فال سعود جعلوا من سلتطتهم الديكتاتورية والدين المتطرف الارهابي واموال البيترول نقمة على الشعب السعودي والشرق الاوسط وشعوب العالم. لانهم لا عقل ولا علم ولا منطق ولا ضمير لهم. ان جل الحروب الاهلية في الشرق الاوسط وخارجها مولت بالبترودولار السعودي لخدمة مشاريع امريكا والصهيونية. لهذا فالسحر سينقلب على الساحر ومصير الجهلة والذين اصيبوا بجنون الجهل والعظمة والغرور هو الخراب والجحيم وال سعود دورهم في الخراب قادم ومكانهم في الصحراء مع الجمال. اتفو على هذا القوم المنافق.

  3. citoyen يقول

    le début de la descente d’un régime qui n’a pas fait bon usage de sa richesse et maintenant il va être englouti par les lobbys bancaires et par les avocats d’affaires après l’adoption par le congrès américains de la loi autorisant la poursuite judiciaires contre les crimes dits du terrorisme et contre les États instigateurs et pourvoyeurs de ce terrorisme . La guerre injuste, injustifiée et injurieuse menée au Yémen est également l’une des causes majeurs de cette débâcle du régime saoudien.

  4. ساخط على ال سعود يقول

    انه انعدام الامل في الانعتاق من الديون كالية امبريالية .كما انه الفشل الذريع للدول والمافيات العربية المجوعة لشعوبها.انهم ال سعود الدين يصولون ويجولون في حانات وفنادق فاخرة في العالم بفضل نصيب من عائدات البترول .اموال البترول تذهب مباشرة لجيوبهم لا للخزائن كما يروج.ومن جيوبهم الى الحانات والشيخات اللواتي اصبحن مليارديرات في سبع قصارات. انها المعجزات العربية المدوخة وغبر المفهومة.

  5. المعطي يقول

    شيء محزن أن نسمع هذا الخبر نهاية أل سعود عقارب ساعتها تشير إلا ربعاً .. كم ساعدتنا نحن المغرب لن نتنكر لجميلهم صراحة مؤسف جداً ..الإتحاد الأوروبي صادق بإجماع على أنه 2030 سيزيح سيارات البنزين و الديزل بصفة نهائية فقط سيارات الكهرباء و الهيدروجين يعني صفر co2 تلوث و لكن كما يقول الشاعر :لكل شيء إذا ماتم نقصان ….فلا يغر بطيب العيش إنسان ..انتهت السعودية مسكينة كيتمٍ في العيد ..

  6. Stop genocide au Yemen يقول

    Que fait le Maroc ,au sein de cette coalition ,terroriste condamnee’par la communaute’ internationale ? et qui mene une guerre stupide et injuste juste pour montrer monter sa force ! en exterminant un peuple musulman brave et fier ,le peuple invincible du Yemen ! que les al saloul s acharnent a detruire –
    bombes a fragmentations larguee’s sur : des ecoles ;10.000 enfants tue’s ,sans honte ni remords , destruction d hopitaux ,de ponts ,de routes ,de monuments … al saloul n ont aucune conscience ,ni sens de civilisation , maudits soient – ils – leur obsession vaincre l Iran avec l aide des sunnites mercenaires alors qu ils sont des wahhabites takfiristes ,aucun interet envers les sunnites vite accuse’s par leur rigolo de mouftis de Koffar –Guerre apres guerre , formule de satan ! l Arabie Saoudi est taxee’ ,de : Cornes du diable ! !r

  7. Premier citoyen يقول

    إنها بداية العد العكسي لنهاية آل رونمانوف العرب . إذا كان الإتحاد السوفياتي لم يصمد بإيديولوجيته العلمية ، فكيف للبدو أن يصمدوا بإيديولوجتهم الدينينة ـ الإرهابية؟ على من يعيش على فتات البدو أن يبحثوا لهم عن مورد آخر.

  8. مصطفى بوحدو يقول

    الحكام الحاليين للسعودية اغبياء لقد ورطوا انفسهم واصدقائهم في حروب لا معنى لها وبذلك خدموا اجندة اسرائيل …. استعلاؤهم وجهلهم سيؤدي بهم الى الهاوية كل اموالهم ( البترول والحج) لم تنفعهم ولم تنفع المسلمين بقدر ما نفعت امريكا … دولة تنتج الارهاب والفتن الطائفية وتحاول ان تزج بباقي المسلمين في حروبها …سيطرت على الاعلام ومارست تعتيم على العرب ….فعلا انهم احفاد ابو جهل …

  9. ب.عبدالواحد يقول

    هدا جزاء من يتدخل في شؤون دولة أخرى و يعتدي عليها .

  10. La malediction du peyrole frappe les arabes ! يقول

    Bien venu (au club RIBA ) chez les usuriens suceurs de sang ! des milliards de milliards de petrodollars delapide’s ,- Achat de toute la ferraille militaire des vendeurs d armes ! les depenses extravagantes des emirs !(10.666 ameres),voitures luxueuses , sejours onereux dans des hotels palace

  11. الهاشمي يقول

    السعودية تعيش الوقت البدل الضاءع
    خلاص ، بس ارتقبوا ..
    نهاية هوليودية قريبا على شاشات العالم..
    يهود بن سعود ، ضقت ساعة الحسم
    العالم متعطش لذبحكم عن بكرة ابيكم يا حثالة العالم ابناء الجاريات الخونة المرتزقة..

    قادمون لتحرير الحرمين..و الاقصى انشاء الله
    اطهر ارض و انجس قوم..مهلكة بن سعود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.