بلافريج: الفدرالية أخطأت وهكذا سنشكل إضافة في البرلمان وطموحي للأمانة العامة للحزب قائم (فيديو)

43

في الحوار أسفله الذي أجراه موقع “بديل” ضمن سلسلته الجديدة “حكايات”، مع برلماني فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، يتحدث هذا الأخير عن موقفه من نتائج الانتحابات التشريعية الأخيرة ويشكك في مصداقيتها ونزاهتها.

كما يقدم بلافريج تفسيرا مثيرا لعدم وصول اللائحة الوطنية للفيدرالية للعتبة وسبب عدم احراز نبيلة منيب لمقعد برلماني، ومدى تأثير ذلك سلبا وإيجابا على عمل الفيدرالية.

وفي ذات الحوار، يقدم بلافريج رأيه في استقالة منيب بعد النتائج المحققة ومدى رغبته في الوصول إلى الأمانة العامة للحزب الاشتراكي الموحد وكذا العمل المطلوب القيام به مستقبلا لتجاوز الأخطاء المرتكبة.

و يتناول الحوار مواضيع مثيرة وشيقة حول موقف بلافريج من حزب “العدالة والتنمية” و”الأصالة والمعاصرة” والملك والوعد بالتخلي عن أجور وتعويضات البرلمانيين وغيرها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. טאאנ يقول

    العديد من الصحابة كانوا يصلون بالناس وهم سكارا.أحدهم صلى الصبح بالناس ثلاث ركعات والتفت إليهم وقال لو شئتم زدتكم الرابعة هههه

  2. elhor adil يقول

    Monsieur Omar Balafrej est un jeune engagé ayant une vision claire..tout mon respect

  3. Citoyen يقول

    Je souhaite bon courage à M. Balafrej pour qui j’ai beaucoup de sympathie ainsi que pour le FGD, seulement je voudrais rappeler que l’histoire nous dit beaucoup sur l’action politique des hommes et femmes qui s’y sont essayés, et puisque M. Balafrej connait mieux que quiconque M. Bouabid (oua ma adrak) et el Yazghi pour ne citer que ceux la. la machine makhzanienne les a broyer et fera broyer tous ceux qui s’essaieront à toucher la moindre parcelle des privilèges qu’elle a . y compris Benkirane s’il a dans ses intentions comme on l’entend ses derniers jours de dérouler le programme ds frère musulmans . surtout s’il ne sert pas les intérêts du makhzen. Une troisième voix oui, mais pas forcement celle de la participation aux élections . Un calcul trés simple, dans des conditions parfaitement démocratique dans notre pays et on est loin de ce contexte, et rêvons un peu , donnerait au FGD une vingtaine de sièges à raison d’un siège par grande ville au grand maximum , car ne comptez pas sur le monde rural, pour les raisons que vous connaissez , même dans une élection démocratique , alors on participe toujours ? si oui bon courage.

  4. farid يقول

    درسنا في معاهدكم فتنكرتوا لنا قاطعتمونا فقاطعنا فضائحكم اصبحنا لاجئيين بشرى للمغاربة المقاطعون الذين رفضوا توفيع الشيك على بياض نحن لا نصوت على احد حتى تكون هناك ضمانات دستورية السياسة ليست لعب عيال وهذه رسالة واضحة للمسؤوليين في هذه المشيخة نعم قاطعناكم عن قصد واصرار ولا رجوع نحن نريد دولة المواطنة كباقي البشر منيب دخلت بدون ضمانات ارض الخصم , المغاربة لازال ينتظرهم شوط من الكفاح نحن نطالب المغاربة بانشاء قناة اعلامية حقيقية وليس قناة رقص ليس الرقص عيبا لكن لا ترقص وانت عبد لان رقصك سيكون رقص القردة

  5. محند يقول

    اتمنى لك التوفيق في مسارك السياسي وما احوجنا الى امثالك الذين يرفعون راية النضال والصمود والتغيير والانفتاح والامل ويقولون كلمة حق في القضايا المصيرية للشعب المغربي: كالتعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية بحقوق وواجبات كمواطنين وليس كرعايا وعبيد. نطلب من هؤلاء الشباب ان يربطوا كوارث الشعب المغربي التي يعيشها من جيل الى جيل بانعدام العدالة الاجتماعية ودولة الحق والقانون وعدم توزبع الثروات المادية والغير المادية على جميع المواطنين. والمدخل الرءيسي للتغيير هو التطرق الى توزيع الثروات المادية كعاءدات الفسفاط وخيرات البلاد وثم ارجاع الاموال المهربة الى الخارج من عهد الحسن الثاني الى هذا العهد الجديد واعادة النظر في ميزانية القصر والوزراء والبرلمانيين وغيرهم من المرتزقة والمنضومة الضريبة ورخص مقالع الرمال والبحار واالاراضي التي كانت تحت الاستعمار الفرنسي والتي توجد الان تحت سيطرة المخزن. كل هذه الاموال اموال الشعب يجب استثمارها في التعليم العمومي والصحة والسكن والتصنيع والبحث العلمي لاجل التشغيل. وكفى من سياسات اغناء الغني وافقار الفقير من عهد الحماية الى يومنا هذا والتي انتجت ملك الفقراء وحكومات عفا الله عما سلف وعما خلف. ولكن هذا لا يمكن تحقيقه في ضل الملكية التنفيذية وبرلمانات وحكومات العبيد بمباركة ومساندة نخب وزعماء من احزاب العبيد لان لا احد يتحمل المسؤولية ويخضع للمراقبة والمتابعة والمحاسبة. الكل يحتمي ويركع لسلطات الملك المطلقة وهو فوق القانون والدستور لانه امير المؤمنين ورءيس الدولة ويملك كل شيء. واين اذن الديمقراطية وفصل السلط ودولة الحق والقانون؟

  6. جلال يقول

    نحتاج الي قتاة تلقزية تقدمية من خارج المغرب لتشر الوعي وسط الطبقة الشعبية. ومتحررة من عراقيل المخزنية .

  7. عزيز يقول

    اقول ان بلفريج يستحق ان يكون امين عام لليسار الاشتراكي الموحد اكثر تعقلا وثباثا وقربا في كلامه الى الشعب امنية جميلة نتمنها قد ياتي بالاضافة المطلوبة التي تقرب اليسار مرة اخرى من الشعب

  8. عبد القادر زيني يقول

    بداية نشكر موقع بديل على هذه الحلقة المميزة التي خففت عنا اوجاعنا السياسية … و هو الاعلام البديل عن الاعلام الرسمي الذي ندفع له و لا يعطينا حقنا ، تنكر للعموم و اصبح خاصا ، هجرنا فهجرناه و لا نصدق ما يروج في اشهاراته … و ندعو المستشهرين التوجه نحو هؤلاء الشباب اصحاب مشروع و قيم لدعم مؤسساتهم الاعلامية الفتية خاصة الذين لا يبيعون الوهم للناس و لا ينحازون لاحد …
    لاول مرة ، رغم انتمائي لليسار الملتزم ، اتعرف على سياسي يساري شاب طموح غيور على بلده و لا يخاف قول الحقيقة بلغته المغربية الجميلة العفيفة التي لا تجرح أحدا . انصت لك بامعان ، اقنعتني و انا كمقاطع للانتخابات المخزنية ، احترم خطتكم التي تفيد انكم تهدفون توعية المواطنين ، في الاعلام الرسمي فرضوا على ممثلكم تجنب الحديث عن عدد من البديهيات عند الفدرالية ,,, و اعدك انني لن اصوت مادامت الانتخابات مخزنية و الاعلام مخزني و الملكية تنفيذية تجمع كل السلط و توزع الميزانيات حسب صندوق النقد … و يصبح رئيس الحكومة و الحكومة كعمال في شركة او مقاولة يحفرون الآبار في مناطق صحراوية صخرية … نريد كما تريد ملكية برلمانية تحتضن الجميع القاصي و الداني ، الملحد و العلماني و الملتزم لدينه و دنياه فقيرهم و غنيهم … دعمنا للفدرالية مستمر لن ينقطع و سنلبي النداء حين تنقشع الغيوم . لولا السلطة و المال لما كانت نتيجة اقتراع 7 اكتوبر كما اخرجوها . عدد من الدواوبر و الجماعات قاطعت الانتخابات جماعيا لم يتحدث عنها أحد و لا الاعلام الخاص ، و اخرى امتنعت عن تسلم رشوة بخيسة … حتى لو صوت جميع الحاملين لبطاقة التعريف سيتغلب فيها اصحاب المال و السلطة .. ، من يشرف على الانتخابات الخصم و الحكم ؟ نحن لم و لن نفقد الامل في الله و وطننا و ملكنا ، و لكن نحن غاضبون لاننا اصبحنا اضحوكة خصومنا و خصوم وحدتنا الترابية : يقولون اهذا هو المغرب الذي تدعوننا للالتحاق به .. مشاهد مؤسفة على اليوتوب فضحتنا و فضحت بلادنا , تمنيت لو ان الحكومة و البرلمان عينا مرة واحدة و بقى الجميع في كراسيهم حتى يملوا … نجحت الفدرالية رغم الحصار و التكالب عليها و استهدافها بالسلطة و المال … لا تنتسبوا لا للاغلبية و لا للمعارضة : كما عبرتم السياسة اخلاق نشجع كل ما يخدم المواطن اغلب المواطنين … جيش الفايس جيش حقيقي اغلبه مسجل في اللوائح و لكننا لن نكون كنبارس .

  9. Souad يقول

    السيد بلافريج كله حماسة وعفوية كعادته.
    إلا أنه بمجرد المشاركة في انتخابات لا رهان فيها الا نسبة المشاركة، التي والحمد لله لم يحقق المخزن هدفه منها، فإنك تساهم في دعم الاستبداد التي تعتقد أنك تناهضه. فالوصول إلى مستوى الانفتاح الذي عرفه المغرب شهر مارس 2011 لن يتأتى إلا بالضغط على المخزن بمقاطعة عارمة وشاملة للانتخابات. حتى يضطر إلى التنازل والتوافق معكم حول الملكية البرلمانية. فحتى صديقكم الاستاد بندورو الفقيه الدستوري يقول دائما أن طريق تحقيق الملكية البرلمانية هو رفض النسق السياسي الحالي والذي يتطلب عدم المشاركة في العملية السياسية للمخزن. لهذا هناك تناقض بين الهدف الذي تعلنه وتسطره اي الملكية البرلمانية والسبيل الذي اخترته للوصول اليها وهي المشاركة في البرلمان.

  10. sa7afi 3yyan يقول

    had sa7Afi lli kaydir l7iwar 3yaaaaaaaaaaan meskin wchado botaftaf …. 3ssabni ma9dit nkmmel …. jibonna des gens competents

  11. Mohamed يقول

    الفرق كبير ملي تي تحدث انسان مثقف عندوا رؤية مستقبلية بنائة .. كون كان المشهد السياسي المغربي غني بأناس بحال هاد السيد كون وصلنا .. واخا انا كنت مقاطع الانتخابات و تنعتابرها مجرد مسرحية بديت تانغير الفكرة ديالي ملي تانشوف بحال هاد الناس ..

  12. الهاشمي يقول

    تحية اخي هشام ،
    اتعجب لهذا بلافرج سيرته الذاتية تناقض طريقته في الحوار..
    لا يحسن ادب النقاش و سلوكه انفعالي و طريقته في التواصل عبثية …الخ
    مثل هذا لا يجب ان يمثل من هو خير منه..

    شخصيا هذا من محيط ميسور منذ الصغر و يجهل معاناة الشعب في المغرب العميق..
    لا يعلم احوال الناس الا بالشعارات..الخ

    للاسف نحن المثقفون الاكفاء خارج التيار و الصعاليك يعبثون في احوال الناس..
    بلافريج ايضا مهندس و لا علاقة له بالتدبير و لا السياسة ولا اقتصاد الخ…
    السياسة و تدبير الشان العامة تلزم التكوين و التجربة في التدبير و الاستراتيجية و الاقتصاد وليس الكلام و الغوغاء ..

    كلام عابر و هذا جاهل بخفايا الامور و يجهلون عقلية المخزن ، واظن ان هذا لن يمكث كثيرا داخل القبة .

  13. مغربي حر يقول

    للاسف الشديد قد لا يجد المثقف العربي او المثقفة العربية المكان الحقيقي في المجتمع حيث يلتجيء للاغتراب بعيدا عن الواقع المهدور فعندما تبحث الاغلبية عن الحلول الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وحتى الصحية والمالية وغيرها في كتب البخاري ومسلم وابن تيمية والبيهقي وتدافع عنها الكتائب الاخوانية يشعر هدا المثقف الديمقراطي الدي كرس حياته الثقافية والعلمية لدراسة المئات من كتب الفلسفة والتاريخ وعلم النفس والادب الانساني والعلوم الانسانية والاحياء وحتى علوم الدين واللغة …يشعر حقا انه المثقف العربي المخدول والمهدور . لكن لا الخدلان ولا الهدر يثنيه عن النضال يجب على المثقف العربي الالتزام بالصمود والمقاومة لان المشكلة مشكلة صراع دائم بين العقل والخرافة .صراع بين العبودية والتحرير ….اناشد كل مثقف عربي اللا ينهزم واللا يتراجع لانه يحمل رسالة انسانية تنويرية ضد الظلم والفساد والعبودية فهو شمعة تحترق لكي يضيء على الجياع والمقهورين والمحرومين ..فهو حديد الصلب الدي يكسر قيود الاستباد من ايادي معدبي الارض .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.