كواليس لقاء الملك ببنكيران لتكليفه بتشكيل الحكومة

98

وضع الملك محمد السادس حدا لكل التكهنات السياسية حول هوية رئيس الحكومة المقبلة، بعدما كلف، مساء أمس بالدار البيضاء، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بتشكيل التحالف الحكومي.

وأوردت “المساء” في عددها ليوم الأربعاء 12 أكتوبر، أنه تم الاتفاق خلال اللقاء، على انطلاق المشاورات ابتداء من يوم الأربعاء على أن يبدأ بنكيران بالأحزاب المشاركة في الحكومة الحالية (التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار)، ثم بعدها أحزاب المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري)، باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة لكونه أصدر بلاغا يؤكد فيه أنه لن يتحالف مع حزب العدالة والتنمية.

وحول دلالة حضور مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، رفقة بنكيران، كشف مصدر مطلع لليومية، أن الأمر لا يتعدى مرافقته له وأنه أصبح يقوم بالأدوار التي كان يقوم بها الراحل عبد الله بها. وعندما سئل بنكيران عن ذلك قال مازحا: “جلالة الملك عينني رئيسا للحكومة والرميد “شيفور ديالي”، وفق ما كشف عنه المصدر ذاته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. FARED يقول

    haja wehda le matkelmtch 3leha 3la ben keran heya wach 3ando zob kbe3 wla kbe3

  2. ناصرالين يقول

    أظن ان تعيين بنكيران رئيسا للحكومة يزكي الى درجة كبيرة الوجه الديمقراطي للمسرحية السياسية بالمغرب والتي يلعب المتحكمون في مقاليد الحكم دور الاخراج وتوجيه الامور وفق الخطط المرسومة سلفا. أما عن اتهام حصاد لحزب العدالة والتنمية فلا يعدو أن يكون سوى تقريع قبلي له من أجل بسط السيطرة على لجام الحزب مستقبلا. والواضح أن الوزير الخارج عن سيطرة رئيش الحكومة لا يستطيع الادلاء بمثل هذه الاتهامات بغياب موافقة قبلية للمخرج فضلا عن نوايا حزب العماري الذي ما فتئ يهدد ويخوف المغاربة من عدو مجهول. وهذا كله ينم عن طبخة يعد بنكيران وحزبه الكتف المليح الذي سبتوج الطابق الشهي لمخرج و ممةلي المسرحية.

  3. Hasssan يقول

    Mon Dieu, comment voter pour un parti qui a pri des mesures d’austérité que meme Hassan II n’a pas osé franchir, avec un taux de croissance de 1.5% un taux de chomage de 10%, comment un parti qui n’a mm pas un journal digne ni une revue de qualité pas de penseurs, un groupe dial tolba tay3rfou ghir lwdou et pas plus, une chose est sure avec ces gens et le mekhzen on va droit au mur

  4. الهاشمي يقول

    كل ما يقع في بلادنا مخطط له مسبقا من طرف المخنز حتى المسرح الانتخابي و السياسي بكل تفاصيله و فرضياته و اشكالياته..
    فكل الاحزاب صنيعة المخزن و برضاه تشتغل في طحن البلاد و العباد،
    وفي الاخير الرابح الاكبر هو القصر و هبل ..
    ولتضليل العالم و الشعب يخلطون لكم الامور بتواطى الاعلام و النخبة حتى يتيه الناس و يفعل المخزن ما يشاء لكي لا تفرق السلط ولا يحاسب احد و تبقى السلطة المطلقة للملك والاقتصاد بيده و الكل تحت امرته..
    والحديث ذو شجون في هذا الباب..

  5. mowatina يقول

    3tatak lwa9t al.bahlawan lah yaltaf bina w safu

  6. abdo chbabi يقول

    اتمنى من الله عز وجل حكومة تلتفت الى كل طبقات المجتمع. لا يهم مع من يتحالف . المهم هو ان تكون هناك فائدة لصالح المواطن. فانه محبط يائس. امين يا رب العالمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.