“الإتحاد الإشتراكي” يقدم أسباب تقهقر نتائجه في الإنتخابات

10

عبر حزب “الإتحاد الإشتراكي” عن خيبة أمله من النتائج المحصل عليها في انتخابات 7 أكتوبر، والتي لا “تعبر عن مكانته الحقيقية، بتاريخه الوطني، وثراته النضالي، وحضوره الجماهيري، وتضحيات أعضائه وإخلاصهم للوطن وللشعب”.

كما اعتبر الحزب، أن نتائجه في الإنتخابات، تعكس بجلاء الممارسات المشينة، التي كرسها الرفض الممنهج للمقترحات التي تقدم بها الحزب من أجل إصلاح المنظومة الانتخابية، إستجابة إلى التحولات الديمغرافية والسوسيولوجية والعمرانية، التي عرفها المغرب، والتي كانت تستدعي مراجعة شاملة لمنظومة إنتخابية استنفذت كل دواعيها.

ومن جملة أسباب تراجع نتائجه، أورد بيان صادر عن الحزب، توصل به “بديل”، “استغلال الجمعيات الدعوية في التجييش الإنتخابي، واعتماد يوم الجمعة كيوم للتصويت”، داعيا إلى إلغائه نظرا لأنه يُسغل دينا في العملية الإنتخابية.

وندد حزب الوردة بما سماها “المظاهر الخطيرة التي شوهت، بشكل جلي، المنافسة الانتخابية، من قبيل استغلال الجمعيات الدعوية في التجييش الانتخابي، عن طريق تكوين شبكات لتوزيع الهبات المالية والعينية، وصرف أموال طائلة، يجهل مصدرها ومدى قانونية تحصيلها وتوزيعها، والتي استعملت أيضا في التغطية الإعلامية والبهرجة والتحركات والمهرجانات، وكذا استغلال الفضاءات الدينية، وترويج خطاب الكراهية والتحريض، في مهاجمة الخصوم السياسيين، بالإضافة إلى شراء الأصوات، دون أن يتم ردع هذه الأفعال المجرمة قانونا، ولجوء بعض رجال السلطة وأعوانها ورؤساء مكاتب التصويت لجوئهم إلى الغش الانتخابي”.

وفي نفس السياق شدد بيان “الإتحاد الإشتراكي”، على أن “ظاهرة العزوف السياسي ساهمت بدورها في تحقيق الحزب للنتائج المخيبة للآمال”، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تُضعف كثيرا من شرعية كل المؤسسات المنتخبة”.

وحمل الحزب المسؤولية الرئيسية في ذلك، للحكومة ولكل الآليات المؤسساتية التي لم تعمل على تشجيع المواطنين للمشاركة القوية في الانتخابات.

وشدد البيان على  “التفعيل الحقيقي للدستور، لا يمكن أن يتم بدون مشاركة فاعلة للشعب في الحياة العامة، غير أن ما حصل، عمليا، هو دفع المواطنين إلى النفور من السياسة، عبر تبخيس دور الأحزاب وصورة النخب وترويج الإشاعات الرخيصة وتسويق خطاب شعبوي منحط”.

من جهة أخرى، ذكّر البيان بتشكيك الحزب، في “هذه القطبية المصطنعة، منبها إلى أنها غير مبنية على أي سند سياسي، أو إختيارات إقتصادية أو إجتماعية، غير التموقع الإنتخابي، بأساليب كرست نموذجا زبونيا/نفعيا، أساسه الغالب، المال و “المساعدات” العينية، تحت غطاء الإحسان”.

وأكد الحزب، أنه “هو المستهدف الأول من هذه الحملة التبخيسية، حيث تواجهه آلة رهيبة من الإشاعات الرخيصة، استهدفت قيادته، على الخصوص، وعملت بشكل ممنهج على تشويه صورتها وتضخيم الخلافات الحزبية الداخلية وتشجيعها، بمختلف الأشكال والوسائل، بهدف تشتيت صفوف الحزب، تمهيدا للقضاء عليه، وهي المهمة التي مازالت متواصلة، من خلال محاولة التقزيم الانتخابي”.

إلى ذلك أشار رفاق لشكر، إلى أن الحزب قرر توجيه مذكرة إلى الملك طبقا للفصل 42 من الدستور، باعتباره الحكم الأسمى بين المؤسسات والساهر على احترام الدستور والضامن لحسن سير المؤسسات الدستورية وصيانة الإختيار الديمقراطي وحماية حقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

25 تعليقات

  1. اتاحدي حتى النخاع يقول

    تحية نظالية للاخ لشكر:
    اسباب فشل الاتحاد الاشتراكي متعددة من وجهنة نظري:
    1* شخصية الاستاذ الزعيم غير الكاريزمية
    2* تورطه في ما سمي بالاستفادة من اراضي طريق زعير الى جانب الاخ المالكي
    3* التشبت غير المبرر بالزعامة و تفتيت الحزب رغم التعاطف الشعبي /و المانظلين مع المرحوم الزايدي
    4* فشل تجربة الاتحاد في مرحلة الاخ اليوسفي
    5* الزبونية التي تنخرالحزب العتيد
    6* لغة الاخ لشكر غير مفهوم من طرف القطاعات الواسعة من الشعب المغربي بالله عليكم و الاخ يتحدث يردد كثيرا:مرسوم قانون،مذكرة ،مراسيم تطبيقة….؟
    اول طريق لاصلاح يتم بالتنحي عن الزعامة و فتح المجال امام اوجه جديدة / غير بدينة

  2. citoyen يقول

    و دفع المواطنين إلى النفور من السياسة، عبر تبخيس دور الأحزاب وصورة النخب وترويج الإشاعات الرخيصة وتسويق خطاب شعبوي منحط”. vous avez u outil que vous avez vous même détruit la presse partisane qui a été le porte-parole du parti et qui a joué les grand rôle en tant qu’outil agressif et efficace d’opposition aux atrocités et aux dérives des gouvernements , actuellement vous l’avez enterrée , ses articles et ses éditos n’intéressent plus personnes car ils abordent des sujets que vous voulez vendre à des institutions bien déterminées et non pas aux citoyens .Votre presse a vendu le mach comme on le dit le citoyen ne s’y retrouve plus et ne regarde même pas du côté de l’ittihad ou de libération , comment voulez-vous faire passer votre message et vos positions par rapport à des sujets brulants comme l’enseignement , la santé , la justice , le chômage , les suicides qui rongent la société, la retraite , la pauvreté , la rente , les clivages sociaux , la corruptions , la fraude électorale, l’injustice fiscale , les alternatives économiques et sociales que vos proposez avec une presse qui s’est tout simplement vendue à des instances qui ont remplacé le vrai lectorat. Il s’agit d’un piège dans lequel vous êtes stupidement tombés, votre presse a été intelligemment absorbée et ensuite assassiné par ces institutions qui les achète en secret pour ensuite et les jeter dans la poubelle. Votre opposition a ainsi été rendue aphone sans presse crédible et lue. Résultat, vos résultats électoraux sont lamentables et cela devrait vous interpeller et vous pousser à réfléchir pour sauver le peu qui reste de votre parti avant d’arriver à la phase de son extinction définitive de la scène politique

  3. [email protected] يقول

    جاء في هذا الييان فيه شيء من الصحة. ولكنه تجاهل الاسباب الحقيقية لفشل الاتحاد الاشتراكي ومتها:
    تورط بعض اعضائه في ملف خدام الدولة
    افراغ الحزب من مرجعياته وكفاءاته وتعويضها بتلاميذ نجيبين لا يعصون لشكر ما أمرهم
    الجمع بين الفكر الاشتراكي الاقطاعي الراسمالي
    غياب الكا ريزما السياسية التي كانت اند زعمائه التاريخيين

  4. Benkassem يقول

    Un parti démocratique qui respecte ses militants et ses adhérents et qui a le sens des responsabilités quand il perd 50% de ses sièges dans une élection, vous savez ce que fait sa direction ??? Elle met la clé sous le paillasson et elle part., elle disparait du paysage politique, ce qui n’est pas le cas chez l’ USFP. Le bateau coule et on s’accroche.Bientôt on touchera le fond de l’océan et on trouvera du…..pétrole..

  5. مواطن2 يقول

    اسباب انهيار هذا الحزب لا تحتاج الى توضيح من السيد لشكر.وكما قال احد المعلقين = الاتحاد انهار في التسعينات ….ويموت على يد لشكر = والمواطنون يدركون ان الاتحاديين فوتوا قطاعات كثيرة باثمنة رمزية….خططوا للمغادرة الطوعية كسابقة في العالم ونفذوها بسرعة البرق والتي كانت نتائجها كارثية على البلاد ونتائجها لا زالت فائمة. امثلة قليلة …….والمواطن البسيط لا يدرك الا ما يقراه اويسمع عنه…اما ما خفي في عهدهم اعظم….والسبب الرئيسي هو ان هذا الحزب لما وضعت فيه القفة لتدبير الشان العام انقلب على المغاربة وكان الانتقام في الاستحقاقات اللاحقة جتى ان الكثير من الجماعات خلت من كراسي الاتحاديين…..لا عيب في ان يسقط الانسان…ولكن العيب في ان يبقى ساقطا….والاتحاد سقط والى الآن لم يدرك اصحابه بانهم سقطوا وما عليه الا الاعتراف واعادة النظر في سلوكات من يسيرونه.

  6. max يقول

    يحكى و الله اعلم أن حكيما من حكماء الصين قال: “هناك مخلوقات غيرت مجرى التاريخ ” و اسرد :
    الهدهد تسبب في اسلام شعب بأكمل
    الفيل رفض هدم الكعة
    الغراب علم البشر الدفن
    النملة غيرت مسار جيش
    لشكر حمار باع ”المتش” و أفسد حزب عريق

  7. اجعيط محمد يقول

    المغاربة يعاقبون كل من يقحم الدين بطريقة سلبية في خطاباته.
    على الاحزاب ان تعي هذا جيدا.
    اما ادعاءات التجييش؛ومصادر التمويل ووو.. كلها طرهات.
    على اليسار ان يتخلى عن نخبوبته وعلى احتفاره للمغاربة؛وان يرفع من خطاباته الىملامسة الواقع حتى يتمكن من الرقي للتجدر وسط الشعب.
    مستوى اليسار حاليا متدنيا مقارنة مع الفهم السياسي للجيل الجديد؛وهذا هو مايميز حزب PJDوذلك راجع لحداثة تاسيسه.

  8. لوسيور يقول

    اسباب نفور الناس من الاشتراكي هو موقف فتح الله اولعلو من ترقية الاساتذة المجازين الى سلم عشرة..فرجال التعليم وقفوا مع الحزب لمحاربة الاحزاب الرجعية ولما علموا ان فتح الله اولعو وغيره يقفون ضد رجال التعليم سحبوا ثقتهم من هذا الحزب .زد على ذلك تحالف هذا الحزب مع الاحزاب الرجغية…فلطخت سمعة الحزب وهناك من يفضل الاحزاب المخزنية على الاحزاب الببغائية

  9. زياد يقول

    مجيئكم لرئاسة شكل بداية نهاية حزب مناضل وتحوله لحزب مخزني مرتزق ودكان سياسي عفن

  10. Ali123 يقول

    يتوجب على لشكر والمالكي إرجاع البقعتين الأرضيتين اللتين تَملّكاهما بموجب مرسوم عنصري انتقائي لملك الدولة

  11. Bencheikh يقول

    يقول المثل العربي “الصيف ضيعت اللبن”
    في تسعينات القرن الماضي تجد سبب انهيار الحزب آسي لشكر .

  12. JALAL ERRAQQAS يقول

    يحاولون البحث عن كل المبررات ، المهم ألا يقوموا بنقد ذاتي حتى يتحمل الجميع مسؤولياته من الكاتب الأول إلى أصغر عضو في الحزب. – والله أعلم –

  13. أوعسري علي يقول

    كاين سبب واحد علاش الاتحاد ما بقاش كيصوتو عليه الناس…. كنسمعو الناس فالقهوة (أي الشعب) اشتايكولوا على الاتحاديين…. مكا يحملوش فيهم الشعرة …. والمشكل ماشي ديال لشكر… خص الواحد اكول الحقيقة…. المشكل فليكانو قبل ما يجي لشكر…. لخوصصوا القطاعات العمومية …. ادريس لشكر كبش فداء كايموت ليه الاتحاد في ايدو.

  14. ELMOSTAFA يقول

    الى السيد لشكر بعد التحية
    لا داعي للبحث عن اسباب فشلكم ،و لا داعي لتوجيه المذكرات.
    اذا بقي في عروقك ولو قطرة دم اتحادية و اذا كنت تكن- ولو لمرة- تقدير واحترام لللشهداء الذين ضحوا بارواحهم من اجل بناء هذا الحزب العتيد.
    استفق من سباتك لقد دفعت بالحزب الى الهاوية .استفق لقد اوصلت الحزب الى ما لم يستطعه خصومه زمان.
    ان حزبك لم يحفظ النذر القليل من ماء وجهه في انتخابات 7 اكتوبر الا الأعيان الذين احتميت بمظلاتهم و الا كنت و كان الحزب في مزبلة التاريخ.
    استفق و ان طال سباتك فمناضل بسيط في حزب قوي خير من زعيم الزعماء في حزب أجوف.
    لقد كرهنا السياسة و هجرنا الصناديق في امثالك .بوعبيد وعمر و المهدي …..يترنحون في قبورهم من ويلاتك.
    “كملتيها ملي بغيتي تدخل لحكومة بنكيران” أوووواه

  15. jamal يقول

    ce qui a ravagé la crédibilité c ‘est votre participation au gouvernement bcp des usfp se sont révélés corrompus et même durant l’autre gouvernement Mr Lachgar commence a grogné quand on lui a accordé un poste il s’est tue t le plus important de tt ça c qu’il y a des fkihs comme par ex.Abonaim qui dit se Lachgar ; mécréant et il y en a d’ autres qui disent la même chose des partis de gauche ,dans un peuple qui confond hérésie et laicité vous ne pouvez gagner que ça,parce que le niveau culturel de ces générations n’est plus comme dans les années 80 les gens d’aujoud’hui sont obsédés par la religion est la preuve voila le PJD qui s’est classé 1er

  16. Abdoul يقول

    Le seul responsable de cette situation c’est la gestion de la clique lachgar/Malki. Ces deux khoddam addawla prennent les militants pour des imbéciles et continuent à profiter du parti. Partez et laissez la place aux vrais militants.

  17. hassan de oujda يقول

    الإتحاد الإشتراكي دمره ادريس لشكر بمجموعة من الإجراءات المجحفة:
    * أولها الكولسة التي عرفها المؤتمر الذي أفرزه كاتبا للحزب.
    * ثانيا إقصاؤه الممنهج لكل منخرط أو عضو يبدي وجهة نظر مخالفة.
    * ثالثا إبعاده لتيار المرحوم الزايدي و مجموعة من المناضلين بدعوى الإنضباط أو عدمه.
    * رابعا تدميره للجناح النقابي أكثر من ثلثي الفيدرالية اختاروا طريقا آخر غير الذي يريده لشكر.
    * خامسا قضاؤه التام على حرية التعبير و إبداء الرأي من داخل أجهزة الإعلام التابعة للحزب.
    * سادسا خندقة الحزب إلى جوار الكيان الوهمي البام و نهج سياسة الهجوم على بنكيران.
    * ثامنا سياسة تخراج العينين و السنطيحة و نهج الخطاب الشعبوي.
    * و في الأخير خاصو يمشي فحالو صونا لتاريخ الحزب و يعترف بأنه يتحمل كامل المسؤلية في حالة البؤس و العوز التي يتخبط فيها هذا الحزب العتيد، مع تقديم إعتذار للشعب المغربي و ليس فقط لأنصار الحزب لأن هذا الحزب هو مدرسة جميع و المغاربة.

  18. ستالينغراد يقول

    هم يسعون خلف المال وانتم كذلك ,حتى وإن ارسلتم مليون مذكرة فكل شيء واضح للعيان ولايحتاج للعب دور الضحية…فقدان شعبية حزب الوردة جاء بعد خيبة الأمل التي مني بها الشعب المغربي بعد اكتشافه ان “مناضلي” الأمس أصبحوا يسعون وراء الدرهم بكل شغف ويراكمون الأموال والامتيازات بالإضافة إلى اتباعهم لمنهج “باك صاحبي ” في التوظيفات و عروض المشاريع عندما كان الحزب مشاركا في حكومتي التناوب و جطو. ..لاتبكوا على الأطلال ولاتنحبوا مثل الأرملة المكلومة فما وصلتم إليه اليوم من انحطاط وأنبطاح وفقدان للشعبية انتم ساهمتم فيه وفقدتم بذلك مصداقيتكم وصورتكم أمام الرأي العام.

  19. عبد القادر زيني يقول

    التخلي عن الكتلة و عن اليسار و عن المناضلين السياسيين و النقابيين ، و الاعتراف بالاحزاب الادارية و مباركة وجودها و الاصطفاف معها سبب رئيسي و اصواتكم اكلتها البام بكل اساليبها و سيقضي عليكم و يهضمكم قبل ان يعض عضة في البجد … احمدوا الله ان كان هناك عزوف ، و لولاه لبانت عورتكم أكثر فالضحية بالارقام من العزوف هي العدالة و التنمية و الفدرالية و الاستقلال و التقدم و الاشتراكية بالاساس . لو فكرتم مجرد التفكير في جريدة ما بمقاطعة الانتخابات ، او طالبتم بتعديل دستوري مثلا لحرزتم على اصوات باعتبار انكم على الاقل حاولتم . اما اختفاءكم في المعارضة و رفع الصوت الى جانب صوت البؤس و المكر و التمخزن مع المخزن في معارك رخيصة انتصر فيها البجد بدون عناء … بل كنتم سببا في تصويت بعض الرافضين لليمين لصالح البام او البجد …. سامحكم الله الاستقالة الجماعية و عقد مؤتمر استثنائي هي السبيل لتجميع الشتات الذي مازال يعلق الامال على مواجهة الاستبداد و ليس هز الراس له بالموافقة و التوافق مع تحت الطاولة … هل بالرسائل و المراسلات للملك يكون النضال اذا اعترفت سهوا انك من معارضة صاحب الحلالة ؟

  20. Premier citoyen يقول

    نتائج إنتخابات 7 أكتوبر حتمية لما وصل إليه من تقهقر حزب الوردة . هذا بفضل قيادته التي لم تكن يوما في مستوى تضحيات شهدائه . لا يمكن اليوم أن نتحدث عن هذا الحزب إلا كمنتوج ثراثي . منذ توليكم و أنتم تفصلون و تخيطون كما يحلو لكم ، مقدمين تنازلات تلوى الأخرى ، رفضين نقدكم الذاتي. و الآن ، إن تحالفتم مع البيجيدي ، سيشطب عليكم من ذاكرة التاريخ . و لن نستطيع أن نقول لكم سوى “إنا لله و إنا إليه راجعون”.

  21. حسن يقول

    لقد أكل مقاعدكم حزب البام كالنسر الذي يهوي على جيفته لم يترك لكم شيئا لقد خرجتم خاوية الوفاض وأنتم وبعض الأحزاب الإدارية فإذا أردت أن تحيا بعد موتك فأكتب شيئا يستحق أن يقرأ دعك من الكذب أن يوم الجمعة سبب سقوطك منذ صغاري وأنا أشاهد الانتخابات في هذا اليوم المبارك وحينما كان المناضلين الشرفاء من حزب بن بركة يحصد الأصوات لم يكون مشكل مع يوم الجمعة في وقتك تغير كل شيء.

  22. Alhaaiche يقول

    Daba men had zabour dialek
    Mcharkine fe houkouma oula la
    Et ta fille, Hawla, va être dans la liste des ministres ou non
    Hada houa al mohim daba

  23. حسن يقول

    استقل من فضلك لماذا هذا التبرير ؟بماذا سينفعك ؟هناك بعض الأحزاب يشتغلون على دور السنة ملتصقين بهموم المواطنين وتلقائيا تتعاطف معهم الساكنة ابان حملة الانتخابات فماذا صنعت أنت وحزبك

  24. رحمان النوضة يقول

    هذه التفسيرات، والأسباب، المقدمة من طرف قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي لتفسير تقهقر نتائجه في انتخابات يوم 7 أكتوبر 2016، ليست مقنعة، ولا نزيهة. هل حقّا أن قيادة الحزب لا تتحمل أية مسؤولية في هذه النتائج الكارثية ؟ ألا يكمن السبب الرئيسي في خطأ التوجه السياسي للحزب ؟ هل المناهج والأساليب التي يعمل بها حزب الاتحاد الاشتراكي سليمة حقيقة ؟ وإذا كانت سليمة، فلماذا لم تعط النتائج الانتخابية المرجوة ؟ هل حقيقةً، مثلما جاء في البيان التفسيري لقيادة الحزب، هل أن ”تكوين شبكات لتوزيع الهبات المالية والعينية، وصرف أموال طائلة، يُجهل مصدرها ومدى قانونية تحصيلها وتوزيعها، والتي استعملت أيضا في التغطية الإعلامية والبهرجة والتحركات والمهرجانات، وكذا استغلال الفضاءات الدينية، وترويج خطاب الكراهية والتحريض، في مهاجمة الخصوم السياسيين، بالإضافة إلى شراء الأصوات”، هل حقيقةً هذه هي الأسباب الفعلية لتلك النتائج الانتخابية الكارثية ؟ ولماذا لم يجمع مناضلو وأطر حزب الاتحاد الاشتراكي حججا دامغة حول هذه الممارسات المزعومة، ولماذا لم يلجأ الحزب إلى القضاء ؟
    نقول للمناضل المحترم إدريس لشكر، ولرفاقه في قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي، لنفترض أننا طلبنا من كل حزب أن يُخْرِج إلى الشارع مجمل المواطنين الذين يناصرونه، ولنفرض أن هذه العملية تحقّقت فعلا، فهل سيكون عدد أنصار حزب الاتحاد الاشتراكي ضعف عدد أنصار حزب العدالة والتنمية، أو ضعف عدد أنصار حزب الأصالة والمعاصرة ؟ هل يستطيع حزب الاتحاد الاشتراكي تعبئة حتى نصف عدد أنصار حزب العدالة والتنمية ؟ لاَ يا اسّي لشكر، يجب أن نعترف بالحقيقة المرة، وهي أن مجمل قوى اليسار، ومجمل الأحزاب التقدمية، أو الديمقراطية، تعيش منذ أزيد من عشرين سنة في أزمة معقّدة، وفي تقهقر متواصل، على جميع الأصعدة، التنظيمية، والفكرية، والقيمية، والسياسية، والبرنامجية، وكذلك على مستوى أساليب النضال الجماهيري، وعلى مستوى التواصل والتفاهم مع الجماهير. هذه هي الحقيقة، ولا مفرّ يا اسّي لشكر من الاعتراف بها. ولا بدّ من ممارسة التقييم، والتقويم، والتصحيح، والتثوير، والإبداع، والعمل مع مجمل المناضلين الغيورين، بهدف الخروج من هذه الأزمة. مع تحياتي، وتقديري، ومتمنّياتي بالتوفيق.

  25. Ali123 يقول

    لا مصداقية لا لحزب الاتحاد الإشتراكي ولا لغيره…. كيف يُعقل أن تكون لهذا الحزب مصداقية وكاتبه الأول يقتات من الريع ونهب المال العام؟… تتساءل يومية ” طريق زعير” المغربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.