سِتُّ رسائل من الملك إلى الشعب والعالم من تعيين بنكيران

110
طباعة
يبدو أن الملك يفضل بعث الرسائل المشفرة على الرسائل الواضحة، ففي ظرف زمني وجيز بعث بأكثر من رسالة.

الرسالة الأولى بحرصه على إقناع الرأي العام الوطني والدولي بكونه يحترم الفصل 47 من الدستور، بتعيينه رئيس الحكومة من الحزب الفائز بالمرتبة الأولى في نتائج الانتخابات البرلمانية.

الرسالة الثانية، في حرص الملك على التمييز بين مواقع المسؤولية، فحين ربط بنعبد الله وهو وزير في الحكومة بين “البام” وفؤاد عالي الهمة، تحرك الملك، وأصدر بيانا، قرع فيه بنعبد الله؛ لأن الحديث صادر هنا عنه كوزير في حكومته، لكن حين اتهم حصاد حزب “البيجدي” بعدم الثقة في الملك، لم يتحرك الأخير ولا أصدر ديوانه بيانا في الموضوع، لأن حصاد لم يخاطب رئيس الحكومة ولا وزير منها، وإنما كان يتحدث عن حزب سياسي، ترتبط تحركاته وتصريحات قادته بحملة انتخابية، بدليل أن وزير الداخلية حرص على ترديد عبارة ” هذا الحزب” في إشارة إلى “العدالة والتنمية”!

الرسالة الثالثة، وهي الأبلغ، فرغم تأكيد وزير الداخلية على أن حزب “العدالة والتنمية” لا يثق في الملك، فإن الأخير حرص على الترفع وعدم الانتقام منه، بتعيين زعيمه رئيسا للحكومة المقبلة، في إشارة إلى أن إرادة الشعب بالنسبة إليه فوق مشاعره الخاصة، وبأن إرادة الفصل 47 من الدستور فوق إرادته الشخصية.

الرسالة الرابعة في تأكيد الملك على أنه فوق المؤسسات و الأحزاب و التطاحن الذي يجري بين زعمائها وبينهم وبين   محيط الملك وبينهم وبين وزارة الداخلية، وهذا ما أراد تأكيده سواء من خلال  إشارة تعيين نفس الشخص الذي عينه قبل خمس سنوات مادام قد اختاره الشعب، سواء  من خلال الحرص على تعيين رئيس الحكومة، داخل أجل زمني أقصر حتى من  الأجل الزمني الذي عُين داخله نفس الرئيس بعد انتخابات 25 نونبر من سنة 2011، فبعد أربعة أيام من هذا التاريخ وتحديدا يوم  29 نوفمبر من السنة المذكورة استقبل الملك بميدلت عبد الإله بن كيران، وعينه رئيساً للحكومة بعد فوز حزبه بالإنتخابات، ويوم الإثنين 10 أكتوبر الجاري، أي بعد يومين فقط،  استقبل الملك بمدينة الدار البيضاء، ليكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة، وبذلك يؤكد الملك للشعب أنه فوق صراع حصاد وبنكيران حتى ولو تعلق الأمر باتهام يمسه، فإنه لا يعنيه بقدر  حرصه على مهامه التي ينص عليها الفصل 42 من الدستور والتي تحمله مسؤولية “السهر على حسن سير المؤسسات”.

الرسالة الخامسة، يحاول الملك عبر تعيين بنكيران، رغم اتهامات حصاد، تأكيد مقولة تفيد أن المشكل في محيط الملك وليس في الملك نفسه، فاتهام حصاد لحزب “البجيدي” أمام تعيين الأخير لبنكيران، يُظهره خارج السياق الملكي، ويزكي أطروحة “الملك زوين وللي دايرين خايبين”، او بعبارة أوضح فإن الأرجح ان المتتبعين سيعتقدون أن الهمة أو مستشار آخر هو من طلب من حصاد قول ما قاله، خاصة وأن الأخير يستحيل بالمطلق أن يصدر عنه مثل ذلك الاتهام الخطير، دون ضوء أخضر.

الرسالة السادسة وهي الأهم عند الملك، حيث يؤكد للجميع أنه ماض في طريقه نحو بناء بلده غير عابئ بالتجاذبات الحزبية، ولا حتى بما يقال ضده، وأن همه هو حسن سير المؤسسات وضمان نزاهة الانتخابات، وبأن أي ابتزاز لا يخيفه، بقدر خوفه من عدم سير المؤسسات.
السؤال الشائك: إلى أي حد تخدم هذه السياسة مصالح البلد؟ وهل تخدم الملك لوحده أم تخدم حتى الوطن؟ ثم هل بإمكان جميع المواطنات والمواطنين أن يلتقطوا هذه الإشارات السياسية المعقدة؟ هل تكفي هذه الإشارات أم يحتاج المغاربة لوضوح أكبر حول علاقة الملك بباقي المؤسسات خاصة علاقته بمؤسسة رئاسة الحكومة؟ والأهم أي تداعيات لكل هذا على صورة البلد واستقرارها وعلى الإقتصاد والإستثمار؟ وهل يمكن جلب مسثتمرين دون ثقتهم  في استقرار المؤسسات وتعاونها فيما بينها، والأهم ثقتهم في القضاء والإدارة ووجود صحافة مستقلة؟

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

27 تعليقات

  1. عبد العالي. يقول

    هذا النهج الذي ينهجه العاهل المغربي لن يؤتي ثماره , فهو يلعب دور المعارض -علاوة على كونه ملك البلاد – , ومعارضته كلامية ليس الا , بينما المطلوب هو تفعيل ما يقول بتحكيم القانون . أما التلميحات التي يلجأ اليها لم أجد لها مبررا , أليس هو صاحب السلطة الفعلية ؟ فلماذا لا يوجه خطابات صريحة يفهمها العوام أيضا ؟ اليس هؤلاء مواطنين جلهم يعاني من التسلط والقهر ؟ الى متى بستمر العاهل المغربي في مهادنة الفاسدين ؟ اليست البلاد مقبلة على مزيد من التوتروالتقهقر بسبب هضم حقوق السواد الأعظم من الشعب المغربي ؟ ثم أخيرا اليس وقوف الملك بجانب الطبقات المعوزة نية وقولا وفعلا يكسبه مزيدا من الشعبية ولا عكس ؟ هذه مجموعة من التساؤلات التي لا يصعب على ملك البلاد أن يجد لها أجوبة صائبة تصب في صالحه قبل غيره من المغلوب عليهم من هذا الشعب الذي يعاني من الفقر والقهر. .

  2. أمازيغي يقول

    المغاربة أذكياء جدا لدرجة أنهم ميزوا من يحكم البلاد من شجر وحجر وبالعباد وذلك بامتناعهم عن التصويت فلا تستحمروا الشعب كل شيء واضح للعيان النهب ثم النهب ثم النهب لخيرات المغاربة الكبييييييرة .

  3. مشاهد يقول

    على النظام المغربي ان يفتح جيدا عينيه على جماعة بنكيران لان لها مشروعا اخوانجيا خطيرا .لاتوجد ثقة فيهم ثم حدار اختراقاتهم لمؤسسات الدولة .

  4. Lahcen OUJDA يقول

    Ce n’est que des spéculations invérifiables .
    La monarchie au Maroc ne dispose pas de ce niveau relativement supérieur de clairvoyance. Ce n’est que l’intelligence de base acquise durant quinze années de jeu apolitique qui se répète depuis 1961.

  5. zak يقول

    التحليل واضح بالنسبة للي حاول يفكر ب عقلانية و ايضا تحليل مفتوح حيث انتهى بأسلة…يعني مامحسومش حيت مازال مطروحة بعض علامات الاستفهام على امر التعيين و خطاب حصاد و الصدامات لي كاينة بين الاحزاب فالوقت الحالي…
    واضح ان الملك قام بالتعيين ديال بن كيران و فوقت وجيز باش يبعد راسو من الشبهات وهادا لي شرحو سي لمهداوي في ما يخص نصوص الدستور الخ … لكن الملك مايمكنش يكون معارافش بشنو ضاير بيه و شنو كايديرو لي فالمحيط ديالو يعني هنا كاتطرح عدة تساؤلات واش كاينة شي حاجة مور داك الخطاب ديال حصاد واش غادي يكشطو بنكيران من السلط فهاد الخمس سنين يخليولو غير السمية ديال رئاسة الحكومة ؟ كاينة عدة تساؤلات غادي تكشف فهاد لخمس سنين لي جاية.
    شكرا سي المهداوي على التحليل المتواضع.
    على اي انا شخصيا كانشوف بنكيران الا كان فيه شوية ديال الكرامة و مايخليش راسو عبارة عن دمية فهاد الخمس سنين و يخلي بصمة حسنة واخا انا ماكانتسنا منو والو. على الاقل يقوم بإنشاء هيأة مستقلة هي لي تولي تقوم بإجراء الانتخابات (كيما لي دارت تونس ) و يقوم بإحداث التسجيل الاوطوماتيكي للشعب فالانتخابات فور وصول الشخص لسن 18 يتسجل اوطوماتيكيا. هااااذا اقل شيئ الا بغا يحسن الخاتمة ديالو و يدير حاجة زينة للبلاد ماشي للعباد، باش مرة اخرى الشعب لي يطلع لي بغا و يهبط لي بغا مايبقاوش يضحكو علينا بحال البهايم.
    وشكرا!!

  6. BONZO يقول

    vous avez pu déchiffrés 6 messages wow ,alors dans se cas tu es devenue Le docteur politologue numéro de tout le pays assi lmehdaoui w3ariti

  7. souma_t يقول

    السؤال الشائك اخي مداوي خارج الموضوع انت تتحدث عن استقلالية ملك البلاد عن الصراعات من حوله سواء بين الأحزاب فيما بينها او بينها وبين محيط الملك او بين الفاعلين السياسيين وبين الملك نفسه بما يعكس حرصرالملك على تطبيق الدستور وهو معطى إيجابي جنب البلاد والعباد القيامة التي أقامتها الأحزاب و بنكيران بخصوص الانتخابات

  8. hassan de oujda يقول

    السي حميد قمت بمشاهدة الفيديو الأخير لك و كتبت بدوري ردا مطولا حوله و أبديت ملاحظاتي فلماذا تم إقصاء رأيي و عدم بثه في موقع بديل، إذا كنت تؤمن بالديمقراطية فعليك بتمريره لأن الملاحظات التي أبديتها هامة جدا.

  9. انور يقول

    الصراع اليوم في المغرب ليس بين الإسلاميين والملكية على الساحة السياسية ولكن هو بين فريقين الأول إسلامي ينطلق من نية حسنة شعارها ( إِنْ أُرِيدُ إِلاّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِيَ إِلاّ بِاللّهِ ) والتدرج في معالجة الأمور في دولة موحدة ومستقرة يقودها الملك وبإمكانيات مادية محدودة جدا ولكن بإمكانيات بشرية مهمة { التنظيم، الإنضباط، التفاني في خدمة الوطن، الشفافية ، النزاهة، نكران الذات }
    والآخر حداثي ليبرالي يصطاد في الماء العكر شعاره “إن أريد إلا الإفساد ما استطعت وما توفيقي إلا بنفوذ المال والسلطة” بإمكانيات مادية وبشرية مهمة “البلطجية” ( يبغونها عوجا ) يطلوبنها معوجّة أو ذات إعوجاج، يريدون الدين مع أهوائهم.

  10. Abdo mata يقول

    وا بنكيران خدام للمؤسسة الملكية ما يلقاوش بحالوا ، هاذه التصريحات بين بنكيران والداخلية اعتدناها في أكثر من المرة )كيديروا سيسبانس للشعب و اللعبة مازلت مستمرة ، وراه هذا هو الحماق واش حزب يالاه قال بسم الله غادي يشوش على مؤسسة لي عندها 300 سنة من الحكم !!؟؟

  11. Mohamed يقول

    الرسالة السابعة أن جلالة الملك لم يصدق وشاية حصاد وجعل ثقته في بنكيران وهي ثقة متبادلة

  12. dghoghi nordine يقول

    الرسالة التي لم يلتقطها احد ولم يغطيها الاعلام شكلا ومظمونا…. هي المقاطعة العارمة للشعب المغربي، حيث المصوتون لم يتجاوز 6ملايين ..ككتلة مسقرة .. هذا دليل على ان الشعب لم يزكي شرعية المؤسسات المتقيحة ، عبر انتخابات فاقدة لجوهر المصداقية ،انها احزاب ديول النظام المخزني الذي لا حليف ولا صديق له ، الة جهنمية تفرز الفساد والاستبداد.
    وعلى الشعب ان يستثمر مقاطعته لمهزلة الانتخابات المزورة على عينك ابن عدي..
    لابد ان نتوحد نفكر بعقلنة وبفكر علمي لاجاد الارضية المناسبة والتنظيم المحكم والسليم وثمة ننطلق نحو الهدف المنشود لاسقاط الفساد والاستبداد ….
    الدغوغي نورالدين تيفلت…

  13. hasan يقول

    le message le plus important que les marocains ont décrypté par le retour de Benkirane et que l’état compte encore serrer la ceinture, des moments difficiles les attendent

  14. fati batoul يقول

    dans un pays democrat on vise pas les journalistes .soyons logique .critiquer donner son point de vue ok mais attaquer ou manquer le respect au journalist c est pas dutout galant. ce monsieur el mehdaui wallah il merit un grand respect .

  15. fati batoul يقول

    il faut comprendre que monsieur el mehdaui c est un journaliste ca veut dire il doit traiter tous les sujets porquoi vous acharner contre lui il fait son role de journaliste . il faut l encourager et le remercier….il merite un grand respet.

  16. عبدالقادار يقول

    ما عرفنا منين نشدوك أسي المهداوي، سبحان لي كيبيتها في شأن ويصبحها في شأن، اليوم وليتي ملكي أكثر من الملكية، ومن هنا لغدا يحن الله.

  17. مبارك فتيح يقول

    شكرا السي حميد وهنيئا للمغرب بخمس سنوات من التفقير والتخلف

  18. أبو عمار يقول

    الملك و الشعب، يدا في يد، يرتقيان سلم النجاح ، في مدرسة الديمقراطية..و في ذلك مكسب للجميع.

  19. عبد العالي. يقول

    من حق أي منا يحلل التعيين الملكي وفق رؤياه . بالنسبة لاتهام حصاد لبنكيران لن تحرك مشاعر الملك لكونه يعرف أكثر من غيره أن بنكيران وفي له الى أقصى درجة . ولذلك فهو جد مطمان على ما أفرزته الانتخابات . واستغربت مرارا وتكرارا من تهم صبيانية يكيلها رؤساء الأحزاب لبعضهم بعضا لا يصدقها حتى العوام من الشعب المغربي.

  20. الهاشمي يقول

    مقال جميل كالعادة ..
    و عين الحكمة للسادس ، تبصر و سداد..
    اتمنى ان اكون محقا و المصلحة تبقى للوطن

  21. hassan يقول

    et des experts
    vous êtes devenus tous des philosophes, des analystes

  22. ديكودور يقول

    هههههه على هاد لغرض خاصنا نشريو ديكودور من القصر باش نبداو نفهمو لخطابات الملكية

  23. مواطن غيور يقول

    bravo Ssi Hamid

  24. الرفاعي يقول

    سيدي…
    لا ادري حقيقة في اي خانة يمكن تصنيف كلامك هل يدحل في باب الاعجاب بالتجربة المغربية….والتنويه بقرار الملك المحترم لصناديق الاقتراع….ام انك كباقي الجوقة المعادية لبنكيران ولاجل دلك تستبيحون خرق الدستورلمنع بنكيران من الولاية الثانية….

  25. ramid يقول

    et que dis tu de la presence de ton ennemi ARRAMID au palais au coté de Benkirane et du roi ?

  26. رشيد يقول

    يبدو ان كتائب البيجيدي بدات تستاء من المنطق والحجج اليقينية والتاريخية التي تفضحهم لانهم بدؤوا في تخصار الكلام لانهم لا يعرفون في ثقافتهم سوى ابن تيمية والبخاري ومسلم وعليه ارجو من الاخوة الساهرين على الموقع الانتباه الى تخصار الهدرا حتى يبقى الموقع سليما كما عهدناه …يجب الالتزام اما الخطابات الساقطة فلم تكن ابدا حجة او رد فعندما نتساءل من اين تاتي مليار و200 مليون فقط لكتائب الالتكونيات لحزب ونحاول معرفة المصادر تبدا الكتائب في تخصار الهدرا لان المثل الشعبي يقول اللي فيه الفز كايقفز وشكرا .

  27. alhaaiche يقول

    A si Hamid
    Rak Weliti Dayer Bhal, Al Mercure
    Makatched
    Koula Nhar, Al Parabole dialk, Chad chi Jiha
    Mera, Maa Al Malakiya, Mera Dedha, Mera Maa Benkirane Mera Dedou
    Mera Maa Rmid, Mera Dedo
    Mera Maa Al Hemdouchi, Mera Dedo
    Mera Maa Al Amary Mera dedo
    Chi Nhar Ghadi dour Fe Hamid Mehdiwi

    Ghadi dour Hta taaya, Ou Ghadi Tched Lard

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.