وجه رئيس "الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب"، محمد طارق السباعي، رسالة مثيرة لعبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب "البيجيدي"، ورئيس الحكومة السابقة المرشح لولاية ثانية بعد أن فاز حزبه بالرتبة الأولى في تشريعيات 7 أكتوبر الجاري.

السباعي،  انهال على بنكيران بوابل من الأسئلة الحارقة والقوية والتي تعد نقاطا سوداء طبعت الفترة الماضية من توليه للحكومة، كما أن هذه الأسلة تسلط الضوء على عديد الأمور التي هذه بمثابة انتظارات للشعب المغربي في الفترة المقبلة.

وفي نفس الرسالة أيضا يؤكد السباعي أن حزب البيجيدي -وخلافا لما يروج- فهو لا يشكل أي خطر على الدولة المغربية، بل هو "أكبر خطر يتهدد الشعب المغرب"، على حد تعبيره.

وفي ما يلي نص الرسالة كاملا:

رسالة مفتوحة لعبد الاله بنكيران
المرشح لرئاسة الحكومة لولاية ثانية
بقلم محمد طارق السباعي
رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

أهنئك بالفوز وإن كانت تعوزه نسبة المشاركة المطلوبة في الانظمة الديمقراطية، ففي اطار الدستور ستستقبلون من طرف الملك محمد السادس "صيانة للخيار الديمقراطي"، فصناديق الاقتراع أعطتكم الصدارة لما قدمتموه للملكية وسميتموه الاستقرار، فأنتم لا تشكلون أي خطر على الدولة ولاعلى النظام بخلاف ما يروِّج له قادة البام والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال ومن يدور في فلكهم فليس هناك أي تقرير أمني رسمي يحذر منكم أو يتهمكم بمعاداة الدولة أو التآمر ضد النظام ، لكنكم مع كل ذلك تشكلون خطرا على هذا الشعب الصبار...

ولقد هنأتكم وزارة الداخلية بالفوز مع التقريع لإبعاد الشبهة عنها رغم وجود حالات تزوير في عدد من المناطق مثل الحسيمة ووجدة والمحمدية وسيدي سليمان إلى جانب التشكيك في نتائج اللائحة الوطنية مثلما صدر عن برلماني الفيدرالية عمر بلافريج الذي استغرب عدم فوز وكيلة اللائحة نبيلة منيب بالمقعد البرلماني في ظل وجود معطيات تؤكد أن اللائحة الوطنية للفيدرالية حصدت آلاف الأصوات وأن هناك محاولة لتحييد نبيلة منيب عقابا لها على مواقفها الجريئة.

فكل المؤشرات تؤكد عدم استبعادكم لان غريمكم لن يكلف بتشكيل الحكومة في حالة عجزكم عن تشكيل حكومة مثل سابقتها لوجود شبهة حول المقاعد التي فاز بها حيث لا مجال للحديث عن الفصلين 42 و147 من الدستور اضافة الى كل ذلك فتقاريرالمراقبين الدوليين حول الانتخابات تفيد أن المغاربة اختاروا العدالة والتنمية للاستمرار في تدبير الشأن العام خلال الولاية المقبلة لمواصلة مشواركم الحكومي الذي بدأ مع الاستحقاق التشريعي لسنة 2011 .

لقد ذرفت دموعا غزيرة لحصد اصوات الفقراء والاميين والجاهلين بسياستك التفقيرية والتجهيلية وقمتم بأبشع استغلال للمظلومين والمقهورين والمتناقضة مصالحهم مع مصالح الطبقة الحاكمة ولقد حان الوقت لأقول للاخوة الاتحاديين عليكم ان تتواضعوا وتعيدوا كتابة تقريركم الايدولوجي .

وأقول لاصحاب الرسالة لقد كنتم رائعين و لعبتم دورا هاما في الإبقاء على شعلة الرفض وعدم الخضوع للإجماع المصطنع
وأقول للاخوة في النهج لاتبقوا رهائن للتاريخ فالانتخابات ليست بدعة .

السيد عبد الاله بنكيران

ماذا عساكم ستقولون للملك عن نسبة المشاركة المتدنية فمدينة اقتصادية بحجم الدار البيضاء لم تتجاوز فيها نسبة المشاركة 29 بالمائة فما هو توجه نسبة 71 بالمائة؟ هل يمكن اعتباره مجرد عدم اكتراث؟ هل هو جنوح نحو التطرف؟ هل ستقولون للملك بصراحتكم المعهودة ان اسباب العزوف الانتخابي للقاعدة العريضة من الشباب المتخرج لم تجد منصب شغل وأن10.000 استاذ لا منصب مالي لها، وماذا ستقولونه عن القدرة الشرائية للشعب المقهور وماذا ستقوله عن المقاولات التي تجبر على ارشاء الادارة لانتزاع حقوقها المادية رغم إنجاز الأشغال؟

ماذا ستقولون له عن الريع بكل اشكاله المعروفة والذي يضرب أطنابه في المؤسسات الدستورية؟ ماذا ستقولونه عن التحكم والذي فضحتنا به طيلة خمس سنوات ؟

ماذا ستقولون للملك عن "اصلاح منظومة العدالة " والفضائح التي هزت الجسم القضائي بآسفي والدار البيضاء وغيرها ؟ وماذا ستقولون للملك في شأن مشروع القانون الجنائي عن عقوبة الإعدام المنصوص عليها في المشروع و الخاصة بجريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والتي تمس مباشرة الملك والجيش والأجهزة الأمنية فهذه الجرائم بمقتضى القانون الدولي تعتبر من الجرائم الدولية التي يجب معاقبة كل المسؤولين على ارتكابها، وقد أثبتت التجارب الدولية بأن المسؤولية المباشرة الأولى عن هذه الجرائم تهم رؤساء الدول والقوات المسلحة والأجهزة الأمنيةكما قال الخبير الدولي هشام الشرقاوي رئيس مركز السلام والعدالة؟

ماذا ستقولونه عن التقرير الدولي والذي أعلن أن المغرب تأخر نصف قرن في التعليم في عهد حكومتكم والذي أكد بأن المغرب يوجد في مرتبة خمسين سنة من التأخر ليس في مستوى المعيشة مقارنة بأقرب جيرانه في الشمال الأفريقي فحسب، وانما في امكانيات خلق فرص شغل جديدة وفي تحسين مستوى التعليم والتكوين المؤدي الى هذا الشغل ؟

ماذا ستقولون له عن تهريب الأموال وخاصة منها أموال بنما وعن مجموعة من المشاكل التي يعاني منها الإقتصاد المغربي الذي يتسم بالضعف والهشاشة، وانتشار الفساد والريع وغياب المحاسبة والتنافسية الحقيقية ؟

وهل ستطلعون الملك عن الاجراءات التي تنوون القيام بها في محاكمة مستوردي ازبال ايطاليا المسرطنة ؟

وهل ستفتخرون بتصدر المغرب بلدان المعمور، في عدد سيارات الخدمة المرقمة باسم الدولة، وهل ستطلعونه على ما يتم تبذيره سنوياً ؟

لن أطيل عليكم فلن تستطيعوا القول بأنكم لا تبحثون عن منصب رئيس الحكومة فقط، وإنما عن منصب أكبر من رئاسة الحكومة،
فلاتغتروا بالفوز في 7 اكتوبر فخبر تعيينكم رئيسا للحكومة سنة 2011 اخبرتني به الصحفية البريطانية لما سألتني عمن حذف الفقرة الثانية من دستور 2011 ولما ذكرتك بالاسم قلت لها وما دخل بنكيران في الحذف الدستوري قالت لي قبل انتخابكم انكم رئيس الحكومة المقبل ...

كما أن موقع "وموند أفريك"،كتب أيضا بأن هيلاري كلينتون تمنت لكم رئاسة الحكومة لولاية ثانية، متوقعة أن يحصل حزبك على مابين 120و130 مقعدا بمجلس النواب وكذلك كان.

وفي الختام اتمنى من الأعماق أن تتحلوا بالشجاعة ورباطة الجأش وسيغفر الله لكم ما تقدم وما تأخر من ذنوب ارتكبتموها في حق هذا الشعب العظيم أن تخاطبوا الملك في شأن ما تم تداوله من خبر قام بنشره الصحفي خافيير بلاس حول قرار المكتب الشريف للفوسفاط فتح راسماله للمستثمرين الاجانب لاول مرة منذ قرن مايعنيه ان 49 في المائة من اسهم المؤسسة ستكون معروضة للبيع.

اطلبوا منه عرض الامر على الاستفتاء الشعبي ليقول هذا الشعب مرة في حياته نعم ام لا فالفسفاط ثروة وطنية بحثنا عنها فوجدناها لما تساءل الملك محمد السادس في خطاب العرش للحديث عن مدى استفادة المغاربة من ثروة البلاد، متسائلا حول إذا ما كانت ظروف عيش المغاربة قد تحسنت خلال 15 سنة التي مرت، عبر سؤاله الشهير: “أين الثروة؟”.

الاستاذ عبد الاله بنكيران

هل ستكون لك الجرأة للحفاظ على الفوسفاط والبحث عن حجم مداخيله منذ قرن من الزمان أم انكم ستغمضون أعينكم كما اغمضتموها على بيع مجموعة لاسامير التي فوتت بثمن تافه وبعد 18 سنة من النهب هاهي تعيش حالة إفلاس تام.

اتمنى لكم التوفيق