السباعي يُمطر بنكيران بأسئلة حارقة ويُحرجه أمام الملك

296
طباعة
وجه رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، محمد طارق السباعي، رسالة مثيرة لعبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب “البيجيدي”، ورئيس الحكومة السابقة المرشح لولاية ثانية بعد أن فاز حزبه بالرتبة الأولى في تشريعيات 7 أكتوبر الجاري.

السباعي،  انهال على بنكيران بوابل من الأسئلة الحارقة والقوية والتي تعد نقاطا سوداء طبعت الفترة الماضية من توليه للحكومة، كما أن هذه الأسلة تسلط الضوء على عديد الأمور التي هذه بمثابة انتظارات للشعب المغربي في الفترة المقبلة.

وفي نفس الرسالة أيضا يؤكد السباعي أن حزب البيجيدي -وخلافا لما يروج- فهو لا يشكل أي خطر على الدولة المغربية، بل هو “أكبر خطر يتهدد الشعب المغرب”، على حد تعبيره.

وفي ما يلي نص الرسالة كاملا:

رسالة مفتوحة لعبد الاله بنكيران
المرشح لرئاسة الحكومة لولاية ثانية
بقلم محمد طارق السباعي
رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

أهنئك بالفوز وإن كانت تعوزه نسبة المشاركة المطلوبة في الانظمة الديمقراطية، ففي اطار الدستور ستستقبلون من طرف الملك محمد السادس “صيانة للخيار الديمقراطي”، فصناديق الاقتراع أعطتكم الصدارة لما قدمتموه للملكية وسميتموه الاستقرار، فأنتم لا تشكلون أي خطر على الدولة ولاعلى النظام بخلاف ما يروِّج له قادة البام والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال ومن يدور في فلكهم فليس هناك أي تقرير أمني رسمي يحذر منكم أو يتهمكم بمعاداة الدولة أو التآمر ضد النظام ، لكنكم مع كل ذلك تشكلون خطرا على هذا الشعب الصبار…

ولقد هنأتكم وزارة الداخلية بالفوز مع التقريع لإبعاد الشبهة عنها رغم وجود حالات تزوير في عدد من المناطق مثل الحسيمة ووجدة والمحمدية وسيدي سليمان إلى جانب التشكيك في نتائج اللائحة الوطنية مثلما صدر عن برلماني الفيدرالية عمر بلافريج الذي استغرب عدم فوز وكيلة اللائحة نبيلة منيب بالمقعد البرلماني في ظل وجود معطيات تؤكد أن اللائحة الوطنية للفيدرالية حصدت آلاف الأصوات وأن هناك محاولة لتحييد نبيلة منيب عقابا لها على مواقفها الجريئة.

فكل المؤشرات تؤكد عدم استبعادكم لان غريمكم لن يكلف بتشكيل الحكومة في حالة عجزكم عن تشكيل حكومة مثل سابقتها لوجود شبهة حول المقاعد التي فاز بها حيث لا مجال للحديث عن الفصلين 42 و147 من الدستور اضافة الى كل ذلك فتقاريرالمراقبين الدوليين حول الانتخابات تفيد أن المغاربة اختاروا العدالة والتنمية للاستمرار في تدبير الشأن العام خلال الولاية المقبلة لمواصلة مشواركم الحكومي الذي بدأ مع الاستحقاق التشريعي لسنة 2011 .

لقد ذرفت دموعا غزيرة لحصد اصوات الفقراء والاميين والجاهلين بسياستك التفقيرية والتجهيلية وقمتم بأبشع استغلال للمظلومين والمقهورين والمتناقضة مصالحهم مع مصالح الطبقة الحاكمة ولقد حان الوقت لأقول للاخوة الاتحاديين عليكم ان تتواضعوا وتعيدوا كتابة تقريركم الايدولوجي .

وأقول لاصحاب الرسالة لقد كنتم رائعين و لعبتم دورا هاما في الإبقاء على شعلة الرفض وعدم الخضوع للإجماع المصطنع
وأقول للاخوة في النهج لاتبقوا رهائن للتاريخ فالانتخابات ليست بدعة .

السيد عبد الاله بنكيران

ماذا عساكم ستقولون للملك عن نسبة المشاركة المتدنية فمدينة اقتصادية بحجم الدار البيضاء لم تتجاوز فيها نسبة المشاركة 29 بالمائة فما هو توجه نسبة 71 بالمائة؟ هل يمكن اعتباره مجرد عدم اكتراث؟ هل هو جنوح نحو التطرف؟ هل ستقولون للملك بصراحتكم المعهودة ان اسباب العزوف الانتخابي للقاعدة العريضة من الشباب المتخرج لم تجد منصب شغل وأن10.000 استاذ لا منصب مالي لها، وماذا ستقولونه عن القدرة الشرائية للشعب المقهور وماذا ستقوله عن المقاولات التي تجبر على ارشاء الادارة لانتزاع حقوقها المادية رغم إنجاز الأشغال؟

ماذا ستقولون له عن الريع بكل اشكاله المعروفة والذي يضرب أطنابه في المؤسسات الدستورية؟ ماذا ستقولونه عن التحكم والذي فضحتنا به طيلة خمس سنوات ؟

ماذا ستقولون للملك عن “اصلاح منظومة العدالة ” والفضائح التي هزت الجسم القضائي بآسفي والدار البيضاء وغيرها ؟ وماذا ستقولون للملك في شأن مشروع القانون الجنائي عن عقوبة الإعدام المنصوص عليها في المشروع و الخاصة بجريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والتي تمس مباشرة الملك والجيش والأجهزة الأمنية فهذه الجرائم بمقتضى القانون الدولي تعتبر من الجرائم الدولية التي يجب معاقبة كل المسؤولين على ارتكابها، وقد أثبتت التجارب الدولية بأن المسؤولية المباشرة الأولى عن هذه الجرائم تهم رؤساء الدول والقوات المسلحة والأجهزة الأمنيةكما قال الخبير الدولي هشام الشرقاوي رئيس مركز السلام والعدالة؟

ماذا ستقولونه عن التقرير الدولي والذي أعلن أن المغرب تأخر نصف قرن في التعليم في عهد حكومتكم والذي أكد بأن المغرب يوجد في مرتبة خمسين سنة من التأخر ليس في مستوى المعيشة مقارنة بأقرب جيرانه في الشمال الأفريقي فحسب، وانما في امكانيات خلق فرص شغل جديدة وفي تحسين مستوى التعليم والتكوين المؤدي الى هذا الشغل ؟

ماذا ستقولون له عن تهريب الأموال وخاصة منها أموال بنما وعن مجموعة من المشاكل التي يعاني منها الإقتصاد المغربي الذي يتسم بالضعف والهشاشة، وانتشار الفساد والريع وغياب المحاسبة والتنافسية الحقيقية ؟

وهل ستطلعون الملك عن الاجراءات التي تنوون القيام بها في محاكمة مستوردي ازبال ايطاليا المسرطنة ؟

وهل ستفتخرون بتصدر المغرب بلدان المعمور، في عدد سيارات الخدمة المرقمة باسم الدولة، وهل ستطلعونه على ما يتم تبذيره سنوياً ؟

لن أطيل عليكم فلن تستطيعوا القول بأنكم لا تبحثون عن منصب رئيس الحكومة فقط، وإنما عن منصب أكبر من رئاسة الحكومة،
فلاتغتروا بالفوز في 7 اكتوبر فخبر تعيينكم رئيسا للحكومة سنة 2011 اخبرتني به الصحفية البريطانية لما سألتني عمن حذف الفقرة الثانية من دستور 2011 ولما ذكرتك بالاسم قلت لها وما دخل بنكيران في الحذف الدستوري قالت لي قبل انتخابكم انكم رئيس الحكومة المقبل …

كما أن موقع “وموند أفريك”،كتب أيضا بأن هيلاري كلينتون تمنت لكم رئاسة الحكومة لولاية ثانية، متوقعة أن يحصل حزبك على مابين 120و130 مقعدا بمجلس النواب وكذلك كان.

وفي الختام اتمنى من الأعماق أن تتحلوا بالشجاعة ورباطة الجأش وسيغفر الله لكم ما تقدم وما تأخر من ذنوب ارتكبتموها في حق هذا الشعب العظيم أن تخاطبوا الملك في شأن ما تم تداوله من خبر قام بنشره الصحفي خافيير بلاس حول قرار المكتب الشريف للفوسفاط فتح راسماله للمستثمرين الاجانب لاول مرة منذ قرن مايعنيه ان 49 في المائة من اسهم المؤسسة ستكون معروضة للبيع.

اطلبوا منه عرض الامر على الاستفتاء الشعبي ليقول هذا الشعب مرة في حياته نعم ام لا فالفسفاط ثروة وطنية بحثنا عنها فوجدناها لما تساءل الملك محمد السادس في خطاب العرش للحديث عن مدى استفادة المغاربة من ثروة البلاد، متسائلا حول إذا ما كانت ظروف عيش المغاربة قد تحسنت خلال 15 سنة التي مرت، عبر سؤاله الشهير: “أين الثروة؟”.

الاستاذ عبد الاله بنكيران

هل ستكون لك الجرأة للحفاظ على الفوسفاط والبحث عن حجم مداخيله منذ قرن من الزمان أم انكم ستغمضون أعينكم كما اغمضتموها على بيع مجموعة لاسامير التي فوتت بثمن تافه وبعد 18 سنة من النهب هاهي تعيش حالة إفلاس تام.

اتمنى لكم التوفيق

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

35 تعليقات

  1. خليخل محمد يقول

    تحية للسيد السباعي على كل ما قال …ولكن أنت حملت إبن كيران مسؤولية 60سنة من الفساد …والظلم والفقر..ولم تتحدث عن رموز الفساد ..وعن مجموعة شركات عملاقة للناس معروفين ..هل تدر الرماد على العيون…ربما حميتك الجاهلية ضد رئيس الحكومة جعلتك تنسى مركزك…أنت تحاسب إبن كيران عن نسبة المشاركة هههه مع أن ألإعلام ..بكامل أطيافه والدولة بكامل تفرعاتها ..والتحكم بكامل أنواعه كان ضد العدالة والتنمية ..وكلامك كبرنامج حزبي وقت الإنتخابات ..تملي على الشعب أشياء يعرفها قبل وجود االعدالة والتنمية

  2. اوزال فؤاد يقول

    لا داعي لتضييع الوقت، فلا كلام مع بوزبال

  3. رد على أهلان وسهلان أو الجيش الإلكتروني للبيجيدي (أحد المعلقين على رسالة السباعي) : يقول

    رد على أهلان وسهلان أو الجيش الإلكتروني للبيجيدي (أحد المعلقين على رسالة السباعي في الفايسبوك) : الجرأة الوحيدة التي يملكها بنكيران هي الجرأة على جيوب الشعب المغربي وتحديدا الطبقة الفقيرة والمتوسطة. ماذا فعل في قضية خدام أو هدام الدولة، أين كانت جرأته التي تكذبون علينا بها عندما لم يجرأ على إلغاء مرسوم الوزير الأول المتعلق بامتيازات خدام الدولة بمرسوم رئيس الحكومة، لماذا لم يلغ تقاعد الوزراء والبرلمانيين الذي قال عنه أنه سيتركه كما وجده، وإذا حتى تقاعد الموظفين لماذا لم يتركه كما وجده، أم أنهم السور القصير الذي يسهل القفز عليه. لماذا يجرأ وزيره في العدل بصفته رئيسا للنيابة العامة على فتح تحقيق في قضية تهريب أموال بانما، لماذا لم يجرأ بنكيران على إلزام رجال الأعمال بدفع ما بذمتهم من الضرائب لفائدة الدولة، ونفس الشئ بالنسبة لمالكي أساطيل الصيد في أعالي البحار، والقائمة طويلة …. جرأة بنكيران الوحيدة على الضعفاء ..

  4. ثماني يقول

    اين كان هاد السباعي .تحل ليه الفم

  5. عبد اللطيف الهاشمي يقول

    “البكا ورا الميت خسارة” أسي السباعي . كل هذه المساءلة أو التساؤلات كان من الممنكن توجيهها إىى السيد بنكيران أيام الحملة الانتخابية أو قبلها حتى يوافقك الشعب (الذي يثقن قراءة ما وراء السطور) أو يرفض هاذا الكلام الذي عفا عنه الزمان ولم يعد يجدي في شيء.. وأتساءل أنا بدوري كمواطن بسيط : أين كنت طيلة هذه المدة قبل 07 أكتوبر بأيام أو شهور حتى تدلي بخطابك المطروح بين قوسين متبوع بعلامات استفهام كبرى .كنت “محشش” أم كنت تبحث لك عن موطء قدم في حكومة يسارية في السراب؟
    أنا لا أدافع عن بنكيران أو علان أو بوزبال…بقدر ما أدافع عن المنطق”السياسي”أو قل منطق اللعبة السياسية في دولة جد متخلفة في مسارها السياسي .. وأنت سيد العارفين بأن “الأمور “تكون محسومة سلفا .. فعن أية ديمقراطية وأية منظومة وأي عدل ومؤسسات و…أي فوسفاط ..أو لاسامير ..تتحدث ؟؟ فنتائج 07 أكتوبر(بما لها وما عليها) قد أفرزت إرادة الشعب وقناعته(فلا تقل لي أن الحزب الفائز ب 125 قد استخدم المال الحرام أكثر من الذي يليه) هذا الشعب فقط جدد ثقته في حزب أقل ما يقال عنه أن أفراده أبانوا عن جديتهم وعدم الجري وراء المال الحرام الذي تكالبت عليه الحكومات السابقة (الاستقلاليون والاشتراكوين والشيوعيون والتقنوقراط..) فلا عليك اليوم إلا أن تعترف بالهزيمة المرة التي لحقت بالاشتراكيين والشيوعيين (إ.ش.للقوات الشعبية واليسار الموحد .. ونعم الوحدة هي !) إن كنت تؤمن بالديمقراطية (ولا أقول لك إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر.. فهذا كلم آخر) فكفاك سيدي الفاضل منصبك الذي تبوأته (رئيس الهيئة لحماية المال العام) وقد تابعت عن كثب إهدار المال العام في الحملة الانتخابية الأخيرة من طرف أباطرة “الغبرة” وناهبي المال العام والخاص الذين يستغلون ضعف وجهل الشعب أين كنت إذن؟ لم لم تخرخ إلى الإعلام وتصيح بأعلى صوتك “واك واك أعباد الله .. اللهم إن هذا منكر ..” ؟؟ أم أنك خفت على مقعدك أو قل “الفوتوي” المريح الذي تربعت عليه طيلة مدة ولايتك لهذه الهيئة التي صنعت على أعين “الصناع” ؟؟ فقد عاش من عرف قدره.

  6. zabla يقول

    أنا مغربية من مواليد 76 ,لم أصوت في حياتي . لكوني لم أجد من يستحقه, أقول لنبيلة منيب واصلي ولا تتركي قوى الشر تهزمك فأنت الخيرمالم تغيري مبادئك،فلابد من أن تشرق شمس الغد. ……………………………………….الله يأخد الحق

  7. سواء السبيل يقول

    هذا الكلام يمكنك سيدي رفعه مباشرة الى جلالة الملك لماذا تخاطب به بنكيران ولكن يظهر من خلال فراءة ما بين السطور ان فيك رائحة البام والتراكتور الله يعطينا اجاهكوم .

  8. abdel يقول

    رسالة واضحة صريحة….انتهى

  9. لوسيور يقول

    بنكيران فضح المخزن وقال ان المخزن هو الذي يحكم وفضح التماسيح والعفاريت وقال انه يطلب رضى الله ورضى امه كما انه يبحث عن رضى زوجته حتى لا تطرده من الفيلا ..
    اركان الحب يا بنكيران خمسة : فيلا وامراة جميلة وطنوبيلا وز…..ة طولا وويسكا لمن استطاع اليه سبيلا…لا نعلم ان لك ز…ة طويلا …ما نعلمه ان لك قاعدة كبيرة……..
    اللي باع القاعدة ديالو لا يجلس عليها…

  10. محمد يقول

    لنكن صرحاء المسرحية ستنتهي يوم ينتهي بنكيران او غيره من خصخصة باقي القطاعات الحيوية كالفوسفاط وووو..وبعدها يرمووا في سلة المهملات ومزبلة التاريخ

  11. خمونة محمد يقول

    أخطر ما يقع اليوم في المغرب هو هل يوجد ناخب كـ”نموذج” مثلما هي الحال في نموذج الطبيب والمعلم والموظف ووو، إلخ؟
    الواقع أنه لا وجود لناخب كنموذج على هذا النحو. وإذن، لا يوجد ناخب وإنما يوجد ناخبون ينتمي كل منهم إلى قوة من القوى الاجتماعية المختلفة ويتبنى مواقفها كيفما كان لونها*

    الإصلاح والفساد لا يلتقيان !! *في بلد مثل المغرب يلتقيان ويتعايشان لأنهما يخدمان مصالح الرؤوس الدائمة الغناء على حساب فئة الطبقات الاجتماعية المعوزة أو ذات الدخل المحدود ،ولهذا نقول أن الحكومة الجديدة وكل الحكومات القادمة والخطابات الحزبية سحابات صيف ستمر ويبقى المعقول.

  12. عبد القادر زيني يقول

    اعتقد أن السيد السباعي أصاب الهدف حين صوب و سدد في المرمى ، خاطب بنكيران كرئيس للحكومة الحالية و يمكن للحكومة المقبلة و هو يعلم علم اليقين أن السيد لا يملك حتى مفتاح منزله و يطلب منه فتح الباب ، هذا هو الطنز العكري الحقيقي ، ان السيد السباعي لا يقصد أبدا من لا يملك بل يقصد من يملك كل المفاتيح . انه فقط يستهزئء بالسيد بنكيران و كأنه يقول له ( سير فحالك اش حازك او شي حكومة تحت حكومة ما تيصحكش منها غي دعاوي الشر )

  13. .مغربي ولكن!!! يقول

    السلام عليكم .
    شعبه العزيز .. ! كنت أتمنى لو انكم مستقلون استقلالا حقيقيا وفعليا . ولكن مع كامل الأسى والأسف يحزنني القول أنكم أنتم و من يحكمكم من أعراب وخونة الدين والملة و جميع بلدان التخلف والخنوع والخزي والعار … أنتم سوى قطيع ضخم يتم ” سرحه” كما يحب ويرضى أسياد الرعاع الحاكمين في معضم دولكم أو بمعنى أدق ولاياتكم لانكم سوى ولاة لأسيادكم في الشرق الأوسط والغرب … أتمنى وصول الرسالة لمن يهمهم الأمر . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  14. Ziani boutaib يقول

    تحية طيبة السيد طارق السباعي ،
    أتمنى أن تتطرق لموضوع عملية تفكيك المكتب الوطني للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و موضوع خوصصة اتصالات المغرب و طريقة خوصصتها و ….. و ……. إلخ ،

  15. ضاحك على ما قرا يقول

    اضحك واقهقه مما كتبه هذا الشخص
    اضحك لأنه اتصوره يكتب وهو يظن نفسه مفكرا عظيما سيتفعفع بنكيران حين يقرأ خزعبلاته
    ههههههههه
    اتركوني اضحك ملأ حنجرتي
    انه يوزع نصائحه يمينا ويسارا وكانه العارف الفاهم الخارق للعادة
    هههههههههه
    انه من بين ال 25% من المشاركين المغفلين، فليكمدها ويسكت يرحم باباه
    فضحتهم المقاطعة العارمة هو وبنكيران واسيادهما ومن فوقهم
    عاش الشعب

  16. محمد**المغرب يقول

    الرسالة فيها لخبطة ،لا ندري هل هي موجهة للوزير الاول او لوزير الداخلية.! ما علاقة بنكران بعزوف المواطنين عن التصويت ؟
    هل سيد السباعي يدير جمعية لحماية المال العام او جمعية مناهضي بنكران ؟

  17. Nadia يقول

    A bon entendant …..

  18. متابع محايد يقول

    ***** المعزل….على هامش الانتخابات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المعزل
    يوم الاقتراع يعلو شأن البعض و البعض شأنه ينزل
    حين يتوجه الناخب للاقتراع وحده حرا داخل معزل
    يختار بكامل حريته من يريد و بصوته عليه لا يبخل
    وبعدها يكون قد أدى واجبا وطنيا عليه الوطن يعول
    يضع ثقته في مرشح يعد ببرنامج يضع للمشاكل حل
    إن نجح وحظي في مجلس القرار و الحكم بمكان ومحل
    هذا ما ينتظره كل ناخب من مرشح قبة البرلمان دخل
    غير أن بعض المخضرمين من المنصب لا يمل ولا يكل
    في كل مرة يتقدم و في كل مرة بعلاقاته يجد له فيه محل
    احتكر المقعد لنفسه و لغيره لن يسلم و عنه لن ينزل
    نفس الوجوه و الوعود و الابتسامات أمر لا يستحمل
    و بعدها نتساءل لماذا التأخر و لماذا الفساد مستفحل
    الترشح مرتان والثالثة إن زادها فالسيل إلى الزبى وصل
    لا ثالثة لمرشح مهما كان شأنه مهما أنجز ومهما فعل
    و المساءلة لازمة عن فترة تولاها ليعرف أنه سيسأل
    يوم الاقتراع يعلو شأن البعض و البعض شأنه ينزل
    بقلم
    سنان المصطفى / سلا
    م.المغربية
    4/9/2016

  19. لمراحلي محمد يقول

    كل ما جاء به الاخ السباعي صحيح مائة في المائة .
    وبدوري اوجه سؤال للاخ بن كيران
    هل ستمثلون المنصب بالجدية؟
    ام ستمررون الوقت بالتهريج
    والضحك على الذقون
    والله انها الفرصة الاخيرة لينام فيها هذا الشعل
    تحت مسؤوليتكم
    اما الغد
    اذا استفاق السعب من السباة
    فيعلمه الخالق

  20. omar يقول

    اليوم يمكن أن أقول أني بدات افكر جديا أن أترك المغرب
    اليوم أشعر بحزن شديد ، بل احباط شديد .
    اليوم وفي جلسة شاي مع الاساتدة ، و أنا أدخن سيجارتي كالعادة صاح الاستاد الغبي الدي لم يجرو يوماً ان يكلمني بهده الطريقة ” و حيد علنا هاد لكارو ديالك واش مفراسكش بن كيران رجع “.
    اليوم عرفت لما كان يبكي بن كيرن . كان يبكي يتمسكن حتى يتمكن .
    لقد إعتقد ضعيف الشخصية أنه تمكن بوصول بن كيرن .
    صدقت منيب عندما قالت أنه تمكن بهولاء الحفظة .
    الهروب لمن إستطاع إليه سبيلا

  21. الحبيب يقول

    من يقرؤ هذه الرسالة قطعا يحكم على كاتبها بالفشل وربما الفشل الذي بلغ حد اليأس
    ولم يستطع أم يفصح عما يريده للمغرب
    بحيث نجد أن الحزب الذي اختاره المغاربة ووضعوثقتهم فيه وزكوه بعد مارأوه منه من تفان في خدمت الوطن وتغليب مصلحت الوطن على كل المصالح عرفو صدقه خبرو مجهوده وثقو في صدق نيته ليأتي هذا المخلوق ليصف حزب العدالة والتنمية بأنه خطر على الشعب من أين استنتج هذه الخلاصة وطبعا استنتجها من حقده الدفين الذي لم تستطع أدراسه أن تمنعه من النطق به

  22. عبد العالي. يقول

    أحييك على هذه الرسالة التي ذكرت فيها حقائق ووقائع يندى لها جبين بنكيران لو كان لا زال يملك ضميرا يحاسبه قبل غيره , الا أني لا أتفق معك في سؤالك ” ما ذا ستقول للملك ” والذي كررته مرات عديدة . فالملك يعرف كل شئ , ولا تخفى عليه أية شائبة تتعلق بالشعب , أو بخرق القانون . الا اذا كنت تقصد مساءلته لبنكيران , – لو حدثت -, فستكون في أمور محدودة متعلقة بشخصه ومستشاريه- ولا تتعلق بقضايا الشعب الجوهرية.

  23. حمودة الصويا يقول

    أسئلة متكررة ومتجاوزة.

  24. فرج فودة يقول

    وهل بنكيران سياسي ؟ فهو متملق واداة في يد الخوانجية الدين يدفعونه في المرحلة الاولى وحينما يكون قد قدم دوره ياتون بواحد اخر للمرحلة هكدا هم الاخوان في افق الاستيلاء على السلطة والدليل هو نتائج المرحلة الفقر والامية والجهل والمشاكل بدون حدود ورجوعهم للسلطة وموقفهم من معارضيهم وكلام احد شبابهم حين قال الدم بيننا صراحة ! ثم سؤالي لمادا نسيتم فكرة التحكم ودلالاتها في البعد السياسي الاخواني ؟

  25. Germinal ! يقول

    Pendant 5 ,ans le PJD a martele’, qu il est au pouvoir sans pouvoirs ! ce qui a pour consequences tout le monde se tourne vers le roi designe’ comme seul maitre a bord -! du simple mendiant ,ou fellah ou petit employe’ ,, tout le monde adresse des requetes ,au roi !
    une des raisons de la perte de confiance des elus ,dont le seul but est l impunite’ et les 2 Francs genereusement offert par le mahkzen sans les meriter – d ou cette colere qui s etend jusqu aux douars ou les jets de pierre ont accueuilli les voitures de luxe des partis aventurier !…

  26. مبارك فتيح يقول

    شكرا اولا الاستاد طارق السباعي اما بنكيران فلن نري منه الا الويلات والمصائب اما التعليم والصحة والعدل والتشغيل فانتظروا مزيدا من التقهقر والتخلف وكما يقول اخواننا المصريين ستروا معه اياما اسود من قرن الخروب والايام بيننا

  27. said يقول

    le peuple doit se soulever contre tt ce qui se passe Benkiran n’est qu’un pion parmi d’autres les richesses sont partagées entre l’élite et tout le peuple est négligé c pas des gens ignorants qui vont décider le sort de ce peuple des ignorants mm si vous faites venir un âne ils vont voter pour lui ,le peuple n’a pas participé aux élections cette 43/100 n’est qu’un mensongeça pas dépassé les 28 au plus, puisque le fondement du jeu n’est pas équitable il laisse toujours une élite faire ce qu’elle veut en donnant de miettes aux gens qui font le comparse .il faut se remuer ces mascarades fondées sur l’opinion des ignorants n’est plus valable

  28. عبد الله من المجاعرة يقول

    هاذا ما سيقوله بن كيران اثناء استقباله من طرف الملك… واخا دخلني للحبس اسيدي ان امعاك.

  29. Premier citoyen يقول

    لقد أخطأت في تحديد المرسل إليه ، يا أستاذ السباعي. كبير السحرة و الدجالين غير معني بفحوى رسالتك . بالنسبة له تصدر حزبه للإنتخابات هو بمثابة ضوء أخضر ليستمر في توغل حزبه في دواليب الدولة لغرض في نفس يعقوب .

  30. محند يقول

    ماذا سيقوله للملك؟
    انعام سيدي وانعام سيدي والله اطول في عمر الديكتاتورية والاستبداد والعبودية والنهب والافتراس والفساد وتكديس الثروات في بنما ومختلف البنوك الاجنبية.
    انعام سيدي انعام سيدي في الولاية الاولى قطعت ارزاق عبيدك ورعاياك وحتى الاحرار لم ينجوا من بطشي وعفوت عن عما سلف وعما خلف وهذا هو اكبر انجاز حققته في ظل الاستقرار والاستثناء المغربي وخدمة يستحقها الاسياد كالبنك الدولي . والان في الولاية الثانية مستعد وبكل اخلاص وحزم ومسؤولية وتخطيط مبرمج خماسي بان اقطع اعناق العبيد لانها الطريقة الاسهل للتخلص منهم وما اكثرهم لانهم يتناسلون كالجراد باسم الله والملك والدستور الممنوح واقتصاد الريع. وهكذا لكي لا افتح الطريق لدواعش العراق والشام للمنافسة وهذا لا تقبله مرجعتي الاسلامية. انعام سيدي وانعام سيدي ولدي الشرعية وانتهى الكلام وانتهى الكلام!!!!

  31. abdo chbabi يقول

    معلومة صحيحة اقدمها لك سيدي طارق. ان المدرسة التي قدمت امام بابها تصريحا لموقع بديل يو م للاقتراع هي نفسها المدرسة التي انتشر فيدديو من داخلها لمن وصف يالمسؤول وهو يرمي بمجموعة من الاوراق داخل الصندوق. مدرسة الاندلس القنيطرة

  32. ولد الدرب يقول

    وإن أوصت الإدارة الأمريكية و السعودية و أي كان، فالشعب يعرف أنه لم يشارك في المسرحية المهزلة، و يشك في رقم 43، و لا يعترف بكل هذا اللغط. لا محكومة لا برلمان. كلهم مخازنية، و الشعب لم يقل كلمته بعد.

  33. Ahmed يقول

    FraJe ne suis pas partisan de M. BENKIRANE mais je trouve cette lettre faranchement nulle. On oeut pas tout faire supporter à M. BENKIRANE. Il faut qu’il respecte le programme pour lequel son parti à été élu et il faut qu’il choisisse ine coalition cohérente avec son programme dans le cadre de la constitution de 2011. C’est déjà beaucoup lui demander…

  34. mossailima alkaddab يقول

    لمن تتلو زابورك ياداوود ، ستكون الخمس سنوات الثانية أسود من الأولى ، يامن يخاطب مسيلمة الكذاب

  35. مصطفى الملالي يقول

    فاقد الشيء لا يعطيه.بن كيران لا يجيد سوى (تاحلايقيييت) التي لا يمارسها الا على الشعب.اما مع صحاب الحال فالامر مختلف.لم ولا ولن يعتطيع ان يناقش الملك (ان تم اختياره )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.