العثماني يصف منيب بـ”فاقدة الذوق والحس النقدي” ويطالبها بمراجعة الذات والاعتذار لـ”البجيدي”

8

اعتبر رئيس المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية” المتصدر لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت بالمغرب يوم 7 أكتوبر الجاري، (اعتبر)” أن الأمينة العامة لـ”الحزب الاشتراكي الموحد”، “تفتقد للذوق والحس السياسي والنقدي “، مطالبا إياها بالاعتذار عن التصريحات التي قالت فيها :” بأن المصوتين على حزب العدالة والتنمية هم مجرد أبناء مدرسة “حفظ أو عرض” ولا يمتلكون حسا نقديا”.

وقال العثماني في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك “قول نبيلة منيب التي لم يحصل حزبها على العتبة وطنيا بأن المصوتين على حزب العدالة والتنمية هم مجرد أبناء مدرسة “حفظ أو عرض” ولا يمتلكون حسا نقديا، ينم عن غياب الحس السياسي والذوق وكذلك دليل غياب الحس النقدي”.

وأضاف العثماني في ذات التدوينة” “أدعو هذا الحزب – الذي لا زلت أكن لكثير من مناضليه الاحترام – الإسراع بالقيام بمراجعة العديد من مقولاته ومواقفه فهو الطريق الوحيدة للخروج من عنق الزجاجة”، معتبرا أن “مليوني مغربي في المدن والقرى، في الأحياء الراقية والمتوسطة والفقيرة ينظر إليهم بالجملة بهذه الطريقة، هذا أمر غير مقبول، ويستوجب الاعتذار، ويفسر لماذا حصد هذا الحزب هذه النتائج، لأنه لا يقوم بأي نقد ذاتي، وإذا انهزم ديمقراطيا فالشعب هو المخطئ وهو الذي أساء الاختيار أما هم فمنزهون ومبرؤون”.

وأردف ذات المسؤول الحزبي قائلا: ” أما المصوتون على حزب العدالة والتنمية فمنهم كثيرون ممن كانوا يصوتون على الأحزاب اليسارية ذاتها، وكثير من الأطر العليا والمتوسطة ذوي الحس النقدي والرؤية الثاقبة والتمييز بين “الألوان” والأفكار”، مضيفا “فجميع الذين تحدوا الصخب الإعلامي ضد حزب العدالة والتنمية، وتحدوا حملات التشويه والتبخيس ونشر الأكاذيب، وصوتوا على المصباح، التحية العطرة، لقد صنعتم الحدث وبرهنتم جميعا على أنكم أصحاب الحس النقدي حقا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. abdou يقول

    غريب ان هذه السيدة تضع نفسها في هذه المكانة الفكرية وتحلل بهذه الطريقة السطحية بل أقول السادجة وهي التي قبلت ان تلعب بالسياسة لتتبوء المكانة فلو كانت صادق في ما تقول وتدعيه ما أنفقت كل هذا المال في حملتها وما قبلت به اصلا لكن تذكرت المثل الذي يقول عن القط الذي لم يصل إلى ذالك اللحم كمل من…

  2. الحقيقة الصادمة يقول

    اعتقد ان ما قاله العثماني على الفيسبوك كان يجب ان يقوله لها في وجهها ، وحينها كان بامكانها الرد عليه والدفاع على نفسها ام ان يقال هذا على الفيسبوك وتقوم الكتائب الالكترونية للحزب بنهشها والمساس بشخصها فهذا ليس من الرجولة في شيء ، قبل ايام قام الوزير الرميد بتخطيط تشكيك في وزارة الداخلية في شخص حصاد على الفيسبوك ، واليوم سرط لسانه واصابه البكم عندما بدأ حصاد يقطر الشمع على العدالة والتنمية التي ظلت تشكك في نزاهة العملية الانتخابية . ناس العدالة والتنمية يصنعون بطولات على الفيسبوك ، ليحركوا الكتائب اللالكترونية لكنهم ساعة الحقيقة يدسون رؤوسهم في الرمال …
    ونحن نتحدى العثماني ان يقيم مناظرة مع السيدة منيب كل واحد يدافع عن وجهة نظره ، وحينها سنرى من له القدرة على الاقناع …

  3. عبو والريح يقول

    الاستادة منيب لالاتكم الخونة المفسدين ،بعدما احتكر من سبقكم كل الوزارات وعتوا في الرض الفساد ،اتيتم من قا القادوس لتحتكروا الدين ،وتاخدونه مطية لاغراظ شخصية غامضة لا يعلمها الا الله ،وفضحتم فضحا ،و الشوهة والجرم الاعظم ديال عمر وفاطمة ،هو يعكس النفاق و هم قادة وقدوة يا حسرة ،فما با لك بالبراغيث الصغيرة ،وفعلا صدق الله بحكمته وضع المنافقين في الدرك الاسفل من جهنم.

  4. momo يقول

    Et vous croyez vraiment que ceux qui ont opté pour une idéologie qui n’a ni sens ni logique sont autrement que ce qu’a dit M me Monib ,c vrai qu’ils sont scolarisés mais pas différents des gens de la campagne,qu’avez vous fait pour ce peuple aucune décision n’a été à son profit sans parler de l’islamisation petit à petit parceque vous osez pas le faire à grand trait.si la cooruption a envahi notre société c pas par voter au pjd qu’il va disparaitre avec le pjd elle a prospéré mm ,du sein du parti lui mm ,n’est ce pas une? le changement des épreuves du concours pour que la fille de ben kirane réussisse ou les corruptions telle celle de moatassim,de chobani etc … la coruption c la réforme de la loi et de la justice mais avoir un parti au pouvoir c lui donner lla ligalité de voler sans les autres

  5. متتبع للنقاش يقول

    فالمدرسة ي ايها العثماني يغلب عليها الطابع الكمي
    وملكة النقد انتشارها ضعيف ومحدود وبشهادة الدارسين لذا يبدو انك لم تفهم كلام منيب ام تريد تكميم الافواه؟

  6. متتبع للنقاش يقول

    الى العثماني =ما قالته منيب صحيح
    “=فهي قالت بانها تحترم اختيارات اتباعكم .فهل تريد ان تنفي ماقالته منيب عن انتشار كفايات النقد بالمدرسة فالجميع يتكلم عن ذلك

  7. Marocaine يقول

    اعيدوا قراءة تعليقاتكم بهدوء و بعقلانية و انظروا بانفسكم مستوى وعيكم و اخلاقكم و مدى احترامكم لمواطنيكم المخالفين لكم فى الرأي و مدى تقبلكم للآخر.

  8. ولد الدرب يقول

    لن أرد على الخمانجي الظلامي المسلوب الضمير و الإنسانية. و لكن أقول للرفاق في الفيدرالية و بالأخص لأحبتي في الإشتراكي الموحد، ألم نقل لكم أن هذه المسرحية البغيضة لا تستحق حتى التفرج عليها، فما بالكم بالمشاركة فيها. و الآن، ماذا بعد؟ على الرفاق من الفيدرالية و مما تبقى من الشرفاء في الأحزاب الوطنية، أن تنسحب من هذه المؤسسات الصورية بكل شجاعة، و الإنحياز للجماهير الغاضبة و الإعتراف بالخطإ الكبير الذي تعاتبون عليه أكثر من غيركم.

  9. farid يقول

    العثماني انسان لا يصل الى كعب منيب للاسف الرعاع لا تعي البرامج بل هم صم بكم نعم لقد جروا البلادالى التهلكة الشعب له طريقه لانتزاع حقوقه

  10. حميدةً يقول

    ها هي نجحت العدالة والتنمية ايو من بعد اشنو هية الحصيلة لي غادي نحصل فالأخير هي نفس النتجية لي كانت خمس السنوات الماضية ضعف الانتاج الوطني واقتصاد هزيل ومرتجل قطاع التعليم والصحة لايليق بمستوى تطلعات الشعب المغربي اما التوضيف فالعدالة والتنمية سدات الأبواب ديالواوكيما تيقولوا الفقيه لي تنتسنوا براكتوا دخل الجامع بلغتوا اما السي سعد الدين العتماني لي دخل وقبل الحقيبة ديال وزارة الخاريجية بدون ان تكون عندوا ديراية ديبلوماسية اشنوا درتي فاش كانتي فويزارة الخاريجية اشنوا دار جا كمدير اداري ماشي كمدير اداري مشي كوزير خاريجية وغادي نرد على التعليق ديال السيد على انه السي العتماني راه ماشي هو لي خدم المليف لاهو ولا مزوار لي خدم القضية راه مديريات اخرى وناس ديبلوماسيون مغاربة يعملون ليل نهار يسهرون عَلى راحة المغرب

  11. مواطنة يقول

    الامور واضحة وضوح الشمس ،فقد بدأ السيد العثماني يطلق التصريحات في كل المنابر تملقا و تقربا من بنكيران ،و ذلك بعد ان كان محتجبا و مستترا ،عل وعسى يجود عليه بكرسي او منصب في الحكومة القادمة…

  12. rachidoc1 يقول

    .
    واش أنا غالط؟
    هل العثماني وزير الخارجية السابق هو الذي سافر لستوكهولم بالسويد في مهمة ناجحة ؟
    قمة الذوق و الإحساس أن يعبر البعض عن مشاعرهم على شاطئ القمقوم.

  13. مواطن يقول

    أعتقد أن فيدرالية اليسار ليس آلة انتخابية بقدر ماهي مشروع فكرة سياسية وهي الملكية البرلمانية ..لذا فحزب العدالة والتنمية اعتمد على قاعدته الانتخابية الوفية الثابتة التي بناها اعتمادا على المرجعية الدينية أولا ثم ثانيا على المستفيدين من لوبياته في العقار والمدارس الخاصة والجماعات اﻹحسانية وغيرها من جماعات المال “الحلال”.فأتباعه لا يكترثون للحصيلة..وفق منطق أنصر أخاك ظالما أو مظلوما وهو منطق العصبية والحزبية المقيتة…أما اﻷصالة والمعاصرة فهو قد حقق ما حقق هو أيضا باعتماده على اﻷعيان أي جماعات المال ..ما قدم لفيدرالية اليسار كدعم من طرف الدولة قد يصرفه مرشح واحد من حزب اﻷعيان في دائرة واحدة…لا يمكن أن تربح الانتخابات في المغرب اعتمادا على الفكرة السياسية لوحدها….وأظن أن النتائج جاءت عكس التعاطف الكبير الذي أبدته شرائح المثقفين وفئات شبابية لكن هل صوتت أم قاطعت هذه الفئات… و بالنسبة للعثماني فهو مازال تحت تأثير نشوة الانتصار…ولم يستفق منها بعد.

  14. Premier citoyen يقول

    تصدركم للإتخابات مرده قدرة الذي يعلمكم السحر على المناورة و خطأنا لأننا قاطعنا هذه المهزلة. نعم بالمقاطعة أردنا رفع سقف التحدي و إفشال هذه المسرحية برمتها لأنها ليست من و إلى الشعب. تصدركم للإنتخابات ليس بنجاح سياسي بل قانوني ، كما قال الجامعي، لأنكم لا تمثلون سوى أزلامكم . ولايتكم الثانية ستكون إمتحان للشعب و الشارع هو الفيصل.

  15. مواطنة يقول

    بغيتو او كرهتو صوتو عليكم غي المكلخين بحالكم…هدا للي صوت على حكومة الحصيلة ديالها زيرو و زادت فكلشي وضربات المكتسابات ديال العمال و الموظفين و قمعات الاساتذة و الاطباء و نزلات التعليم و الصحة للحضيض وسرقات لينا تقاعدنا و حافظات على الامتيازات ديال الفاسدين و الشفارةو فوق هدشي بغا تقمع الحرية باسم الدين …و تجي ف الاخر تبدا تبكي علينا و تقولنا راه التحكم …ماكيخليونيس العغاريت و التماسيح نصلح …لي صوت على هد الحكومة الى ماشي مكلخ راه حمار بودنيه….

  16. adnan يقول

    لا أنتم ولا اليسار لكم حس نقذي; فاليسار يعلم أن المغاربة شعب مسلم محافظ ويريدون إستفزازهم بتغيير الإرث وإباحة الجنس في الشوارع أما أنتم من منكم ينتقذ السياسات اللاشعبية وعفا الله عما سلف ثم لماذا 20 مليون مغربي لم يصوت وأنا منهم لأنه الحزب الفائز بالأغلبية الساحقة وغير الراضي على 35 حزب بما فيه أنتم بنسبة 80% هو الشعب المغربي الحقيقي الذي ليس لديه ميول أو مصالح شعب يرى الباطل ولا يريد أن يكون طرفا فيه٠ فمن يمثل 80% الغير مصوتة؟

  17. مبيد الخوامجية يقول

    نعم الخوامجية لعنهم الله هم من يمتلك ذلك تبارك الله عليك ا سعد اسد على نبيلة و خواف امام اخوك المخبر و الشكام يا اخوان ان هذه الانتخابات تعتبر غير جائزة شرعيا و سياسيا و لم تحقق النصاب المطلوب واش اقل من 7 ملايين صوت مقابل 28 مليون تحتسب نسبة مقبولة واش كاين شي برلمان كيطلع ب 25 في المائة من اصوات الناخبين و 15 في المائة من نسبة الشعب ككل هؤولاء لا يحترمون انفسهم و لو كان الامر كذلك لاعلنوا عن افلاس الانتخابات و لا طالبوا بان تتحقق النسة المطلوبة اولا و لكنهم لن يفعلوا تصوروا ان حزب نبيل حصل على لا شيء و سيدخل الى الحكومة قمة العبث و الحقارة و الانتهازية

  18. استغراب يقول

    الله يعطينا وجهك

  19. صاغرو يقول

    العثماني عديم ااكرامة ويشكل نموذجا ممن تحدثت عنهم منيب
    لانه لا يعفل ان يسكت عن الذين استهزؤوا من الشلوح
    ما قاله بنكيران و المقرئ اخطر يا عديم الكرامة

  20. لوسيور يقول

    المصوتون على حزب العدالة من” المثقفين” هم من طينة ( احفظ واعرض) اي من اصحاب الذاكرة القوية ..لأن التعليم الديني يستهدف تنمية الذاكرة عن طريق الحفظ والاستظهار﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا﴾ [الحج: 46] ‘(لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا).فالأصليون يعتقدون ان مركز الادراك والوعي والفقه والعلم هو القلب…اي ان الانسان يعقل او عاقل بقلبه وليس بعقله…لذلك فالمدارس الدينية تخرج من لاعقل لهم بل هم قلوب…العلم الحديث لا يروم الى تنمية الذاكرة بل تنمية الذكاء والعبقرية في العقل البشري..
    اتباع المشكاة قوم لا يعقلون ولو كانوا يعقلون ما اتبعوا من تخلى عن دعم الفقراء واقتطع من اجرة المستضعفين لفائدة صندوق التقاعد الذي نهبه اعداء الشعب.
    لماذا بنكيران لا يتحدث او يصدر تقريرا حول من نهبوا صندوق التقاعد…سيأتي يوم يحاسب فيه الشعب كل بيجيدي على حدة حسابا عسيرا..اما المناضلة منيب فهي اطهر من اطهركم..
    ان المجترات بأرضنا تستنسر

  21. salah يقول

    Entant que croyante des principes de la gauche comme elle ne cesse de répéter, elle devra présenter sa démission au lieu d’insulter ceux qui ont voté pour le pjd

  22. السعيد يقول

    وأنت الدكتور سعد الدين أتمتلك حس النقد ؟ لماذا لم تدل ببنت شفة لما عزلت عزل البعير الأجرب ؟ أم تراك أسد علينا وفي الوغى نعامة ؟ الأستاذة نبيلة وأقولها بملء الفم وفيدرالية اليسار عموما بزاف عليك وعلى أمثالك لأننا خذلانهما بمقاطعتنا للتصويت على اعتبار أنني شخصيا لا أريد المشاركة في صعود حكومة محكومة تسيرها جيوب المقاومة على عهد الاتحاديين و العفاريت والتماسيح على عهدكم ، ولا تنس أن 57 % من المغاربة لم يدلوا بصوتهم لأنهم غير مقتنعين بخطابكم وبإنجازتكم التي صممتم آذاننا بها والتي يفندها الواقع المعيش للمواطن.

  23. طارق بن زياد يقول

    وهل من يتناول المعجون الايديولوجي له ذوق او حس؟وهل من يروج افكار ماتت من زمان له ذوق؟وهل من يقصي الاخر ويحاربه له ذوق؟انكم ضد المغاربة وتفتقدون المشروعية المجتمعية وتكذبون على العالم بانكم الاغلبية. اللعنة على الكدابين الى يوم الدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.